اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الجيولوجيا

مقياس ريختر |  Richter Scale

31 يناير 2023


ما هو مقياس ريختر؟

هو مقياس كمي لحساب حجم أو قوة الزلزال، إذ يتم تحديد حجم الزلزال باستخدام لوغاريتم ارتفاع أكبر موجة زلزالية معايرة بواسطة أجهزة قياس الزلازل.

متى تم اختراع مقياس ريختر؟

طوّر العالم تشارلز فرنسيس ريختر فكرة مقياس حجم الزلازل اللوغاريتمي أول مرة عام 1935 لقياس حجم وقوة الزلازل التي تحدث في جنوب كاليفورنيا بأميركا، باستخدام بيانات عالية التردد من محطات قياس الزلازل القريبة.

لماذا لا نستطيع توقع حدوث الزلزال؟

تعدد عملية التنبؤ بحدوث الزلازل صعبة نظراً لحدوثها على عمق عدة كيلومترات تحت الأرض، وتستغرق في حدوثها زمناً جيولوجياً طويلاً، لذا يعد التنبؤ بحدوثها بواسطة التكنولوجيا الحالية أمراً غير ممكن.

هل توجد زلازل بقوة 10 ريختر؟

لا، لا يمكن أن تحدث زلازل بقوة 10 ريختر أو أكبر، والسبب هو ارتباط حجم الزلزال بطول الصدع الذي يحدث فيه، أي أنه كلما طال الصدع زادت قوة الزلزال، وغالباً ما يحدث الزلزال قبل أن يبلغ التصدع تلك الدرجة.

ما المقياس الأكثر دقة من مقياس ريختر للزلازل؟

لا يستخدم علماء الزلازل اليوم مقياس ريختر كأداة عالمية لقياس الزلازل، لأنه لا يقيس بدقة الطاقة المنبعثة في الهزات الكبيرة مثل تسونامي اليابان، حيث يستخدم العلماء اليوم مقياس مقدار العزم الذي تم تطويره في السبعينيات، لكن لا يزال اسم ريختر شائعاً ويطلق بالخطأ على هذا المقياس أيضاً.

عن ماذا يعبّر قانون غوتنبرغ ريختر بعلم الزلازل؟

يعبّر قانون غوتنبرغ- ريختر عن العلاقة بين حجم الزلازل وعددها الإجمالي في أي منطقة ضمن فترة زمنية محددة.

لماذا يعد مقياس ريختر محدوداً؟

يعد مقياس ريختر محدوداً بسبب عدم قدرته على قياس قوة الزلازل التي تزيد على 6 درجات، لأن الموجات المحلية التي تقاس بمقياس ريختر لا تصبح أكثر شدة عندما يصبح الزلزال أكبر.

لماذا يعد مقياس ريختر مميزاً عن المقاييس الأخرى؟

يعد مقياس ريختر لوغاريتمياً عشرياً وغير خطي، وعلى الرغم من أنه لا يوجد له حد ، لكن يعتبر الرقم 10 أقصى درجة بالمقياس، وكل زيادة درجة في هذا المقياس ستكون أكبر بعشر مرات من الدرجة السابقة، فالدرجة 2 أكبر من 1 بعشر مرات من حيث سعة الموجات الزلزالية، والدرجة 3 أكبر بمئة مرة وهكذا، وهو غير خطي لأن المقياس الخطي يفترض زيادة دورية حيث يكون الرقم 6 يساوي ضعف قوة الرقم 3 لكن هذا لا ينطبق على مقياس ريختر.

ما هو مقياس قوة العزم؟

هو المقياس الأكثر دقة لقياس قوة الزلازل، استخدم منذ عام 1993، ويضم عدة متغيرات لحساب قوة الزلزال ومنها ما يلي:

  • مقدار الانزلاق الخاطئ.
  • حجم المنطقة المتصدعة.
  • طبيعة المواد تصدعت.