Reading Time: 5 minutes

يُفضِّل معظمنا الاستماع إلى النشرات الصوتية «البودكاست» أثناء انشغاله بأشياء أخرى تمنعه من المشاهدة، فهل تود الاستماع إلى محتوىً علمي شيّق يستحق المشاركة مع الأصدقاء والعائلة؟ عظيم إذاً. تجد هنا قائمة بأفضل 19 بودكاست علمية بطريقةٍ شيقة وممتعة؛ واصل القراءة.

1. «فلاش فورورد»

تتميز قصص هذا الموقع باحتوائها على العلوم والخيال العلمي على حدّ سواء (ولهذا تضمنت قائمتنا المفضلة لأفضل البودكاستات العلمية هذا الموقع في السابق). تستضيف «روز إيفيليث» في كل أسبوع خبراء علميين للتحدث عن شيء خيالي-علمي يمكن أن يتحقق في المستقبل، وكيف له أن يحدث بالفعل. على سبيل المثال، ماذا لو أصبح تعاطي المخدرات قانونياً بالمطلق، أو ماذا سيحل بالبشر لو توقفت المضادات الحيوية عن العمل، أو ماذا لو اختفى الإنترنت فجأة؟ من الصعب تخيل حدوث هذه الأشياء، أليس كذلك؟ (استمع الآن).

2. «أولوجيز»

تبدو المضيفة «إيلي ورد» جديةً للغاية عندما يتعلّق الأمر بفهم العلوم، لكنها تتقصد الأسلوب الارتجالي والمبتذَل في البودكاست عموماً؛ حيث تقوم فكرتها على طرح الأسئلة الغبية على الأشخاص الأذكياء. ستجد قصصاً لم تتخيل أن تسمع بها يوماً؛ مثل معرفة سبب قضاء شخصٍ ما حياته ليصبح عالماً بالأسماك المخاطية، أو في صناعة الأكواخ أو متخصصاً في الثلج مثلاً، على سبيل المثال لا الحصر. (استمع الآن).

3. أغرب شيء تعلمته هذا الأسبوع

هذا البودكاست من بوبيولار ساينس. يحتوي موقعنا على قسم بودكاست حول الأشياء الغريبة بالفعل. على سبيل المثال، يمكنك الاستماع إلى حلقة حقنة دخان التبغ الشرجية العلاجية، وحلقة النظام الغذائي للمشاهير، وسبب هوس توماس جيفرسون بالكسلان العملاق، وغير ذلك الكثير. بالتأكيد، لن تفوت الفرصة للاستماع إلى الحلقة التي استضفنا فيها بيل ناي. (استمع الآن).

4. كن فضولياً مع «جوناثان فان نيس»

لا تنحصر هذه المواد المسموعة بالمواضيع العلمية تماماً، ولكنها جزء من اتجاهٍ جديد في طريقة التقديم يقوم على إحراج الضيوف الخبراء بأسئلةٍ في العمق بأسلوبٍ تشكيكي وتشويقي، وهي طريقة رائعة لتَعلُّم أشياءَ جديدة حول أي موضوع، خصوصاً العلوم. يتّبع جوناثان فان نيس نفس الأسلوب الشيق الذي أحببناه في سلسلة «Queeer Eye» على نتفلكس، والذي تناول فيه مواضيع مختلفة. من عناوين نشراته الصوتية: اعترف؛ ما هو علم الفلك؟ لماذا كل هذه الجلبة الضخمة حول الذكاء الاصطناعي؟ ما هي أفضل طريقة لمكافحة التغير المناخي؟ هل يمكنك فعلاً الانتظار أكثر للاستماع إلى تلك العناوين المثيرة؟ (استمع الآن).

5. «تيكاثلون»

ماذا؟ بودكاست تكنولوجي في قائمة توصيات البودكاست العلمي؟

حسناً.. انتظر، يمكنك الاعتماد على المحررين التقنيين في موقعنا لتبقى على اطلاع دائم بأخبار التكنولوجيا. في الواقع، هذا ليس عرضاً إخبارياً نموذجياً لآخر التقنيات على الإطلاق، إنه أقرب إلى برنامج مسابقات وتحدي مليءٍ بالنكات والمواقف الطريفة والأجزاء الغريبة، ولكن، وبغض النظر عن مدى معرفتك بالتكنولوجيا أو اهتمامك بها، فإن هذا التحديث الأسبوعي سيجعلك تضحك ويبقيك على اطلاع بآخر المعارف والتقنيات الرقمية. (استمع الآن).

6. «ساينس فرايدي»

قد أبدو متحيزة قليلاً لهذا الموقع، لأني أستمع من خلاله إلى بودكاست الأخبار الأسبوعي بين الحين والآخر. وأعتقد أن المضيف «إيرا فلاتو» متميز فعلاً في الاستعراض الأسبوعي لآخر أخبار العلوم، فحماسه الصادق للعلوم يجعل من برنامجه الحواري مشوقاً وغنياً بالمعلومات إلى درجةٍ كبيرة. يمكنك الاستماع إلى البودكاست في طريقك لعائلتك في نهاية الأسبوع، حيث يمكن أن يبقيك على اطلاعٍ بآخر قصص العلوم الحديثة لتشارك بها أحبائك وعائلتك. (استمع الآن).

7. «جاستروبود»

تجد هنا بودكاستات رائعة لموسم العطلات (فيما يتعلق بالطعام خصوصاً). تمدنا بوكاستات جاستربود بمعلوماتٍ علمية وتاريخية تتعلّق بالأطعمة التي نتناولها. سيجعلك هذا العرض الشهي، مع حقائق المعلومات الصغيرة والمغذية للعقل، تبدو وكأنك كعكة ذكية على مائدة العشاء مع أحبائك. (استمع الآن).

8. «إنفيزيبيليا»

لا بد لك من الاستماع إلى بودكاستات إنفيزيبيليا، فهي تبحث في القوى غير المرئية التي تتحكم في السلوك البشري، وتُشكّل أفكارنا ومعتقداتنا وافتراضاتنا. يدخل المضيفون في الكثير من التفاصيل حول علم النفس، لكن حلقاتي المفضلة هي تلك التي تركز على القوى العقلية الغريبة التي يمكن أن يمتلكها البعض. تحقّق مثلاً من حلقة «الناس الذين يتعاطفون أقوياء لدرجة أنهم يعتقدون أنهم يختبرون -جسدياً- نفس المشاعر والأحاسيس التي يعاني منها الآخرين»، أو «الرجل الأعمى الذي يصر أنه يرى». (استمع الآن).

9. عشرون ألف هيرتز

تذهب بودكاستات عشرون ألف هيرتز إلى ما هو أبعد من المعلومات العلمية العادية عن الصوت؛ إذ تتناول كل حلقة قصة جديدة حول الأصوات الأكثر شهرة وإثارة للاهتمام في العالم. الحلقة المفضلة لدي هي الحلقة التي تدور حول تصميم الصوت المخيف؛ والتي تتناول كل شيء بدءاً من التفاصيل الفنية، وعموميات هندسة الصوت إلى سيكولوجية الخوف. (استمع الآن).

10. هذا البودكاست سيقتلك

هو موقع بودكاست أميركي طبي يقوم عليه علماء الأمراض والأوبئة «إيرين ويلش»، و«إيرين ألمان أبدايك». تتم تغطية أمراض مختلفة؛ معظمها مُعدية، كل أسبوع، ويتّبع المُعدّان أسلوباً فكاهياً لعرض المعلومات حول الأوبئة والألغاز الطبية التي تتوق لمعرفتها. (استمع الآن).

11. «بيريود»

مساحة مخصصة لتعلم كل شيء عن بيولوجيا وثقافة الدورة الشهرية. تجري «كيت كلانسي» -عالمة الأنثروبولوجيا البيولوجية، والمهتمة بنشر ثقافةٍ صحيحة حول الدورة الشهرية- مقابلات مع العلماء والأشخاص ذوي الخبرات ذات الصلة لمشاركة أفكارهم مع الآخرين، وتصحيح الكثير من الأفكار المغلوطة حول ذلك الأمر عبر أسلوبٍ شيق وممتع. (استمع الآن).

12. «ساينس في إس»

يضع هذا البودكاست العلمي من شركة «جميلت» أفكاراً مختلفة؛ مثل عملية التكسير الهيدروليكي، ومشكلة السلاح، والتنويم المغناطيسي، على المحك. ما هي المعلومة الصحيحة وما هي المضللة وكيف نتقبلها؟ سيكون لديك ترسانة من المعرفة تطرحها في الاجتماعات العائلية ومع الأصدقاء. إذا كنت من محبي بودكاستات ساينس في إس، فلا تُفوّت الحلقة الأخيرة التي استضفنا فيها ويندي زوكرمان مُعدة البرودكاست عبر موقعنا. (استمع الآن)

13. «ذا ستوري كولايدر»

يقوم العلماء بعمل مثير للاهتمام، لكن الأحداث التي يواجهونها أثناء عملهم مثيرة للاهتمام بنفس المقدار أيضاً. يُركّز بودكاست ستوري كولايدر على القصص حول العلم. ستسمع في بعض الأحيان عن قصصٍ غريبة حدثت مع العلماء أثناء عملهم في المختبر، وأحياناً أخرى، يروي العالم بكلامٍ عاطفي وشاعري مؤثر كيف يرتبط بعمله بقوة، وقد يشارك العلماء في هذا البودكاست بعض الحقائق العلمية أو الطبية التي اكتشفوها بالصدفة فعلاً. إذا كنت تحب العلم والقصص المرتبطة به، سيكون ستوري كولايدر خياراً مثالياً. (استمع الآن).

14. «ساينس رولز»

بالنسبة للبعض في سنّ معينة، فإن الاستماع إلى «بيل ناي»، معد بودكاست ساينس رولز، يجعلهم يشعرون وكأن الزمن عاد بهم إلى المرحلة الابتدائية (باستثناء الاختبارات المفاجئة طبعاً). يمكنك الاستماع إلى حلقات برنامجه الجديد الذي يكشف بعض الحقائق العلمية الغامضة. (استمع الآن).

15. «برينز أون»

أفضل طريقة للتَّعرُّف على العلوم هي الغوص فيها بحماسة طفولية، وهذا ما يفعله هذا البودكاست بطريقة عرضه المشوقة للمعلومات؛ والتي تثير حماسة الأطفال لتَعلُّم أشياء جديدة. يعتمد أسلوب البودكاست على طرح أسئلة حقيقية رائعة للأطفال حول العلوم. في الواقع، البودكاست مصمم للأطفال عموماً، ولكن ذلك ليس عائقاً كي تستمتع به أنت أيضاً. (استمع الآن).

16. «سوبونز»

وهو عبارةٌ عن نشرة طبية كوميدية أسبوعية تستضيفها الدكتورة «سيدني ماكلروي» وزوجها «جاستن ماكلروي». في كل حلقة، تناقش سيدني أحد الممارسات الطبية التاريخية التي لم تعد مُتّبعة في وقتنا الحاضر، بينما يُقدّم جاستن بعض التعليقات المضحكة حول الأمر. بدأ بث البودكاستات عبر الإنترنت منذ عام 2013، لذلك هناك الكثير من الحلقات التي يمكنك الاستماع إليها في أي وقت. (استمع الآن).

17. «دروب آوت»

لا يمكنك الوثوق بكل القصص العلمية، فهناك الكثير منها مُضلِّل على ما يبدو. لطالما كان للعلماء والمهندسين أثر كبير على حياتنا اليومية، وفي عصر الابتكار والسرعة، يمكن أن يكون لذلك أحياناً عواقب وخيمة. تكشف بودكاستات دروب آوت تفاصيل فضيحة شركة الطب الحيوي «ثيرانوس» من خلال مقابلاتٍ مع موظفين سابقين ومستثمرين ومرضى جرّاء احتيالها. أُنتِج البرنامج من قِبل شبكة «إي بي سي نيوز» الأميركية، ويُقدّم لك معرفة واسعة حول هذه القضية. (استمع الآن).

18. غير مُكتشف

لن ترغب بتفويت حلقة ساينس فرايدي الأسبوعية من بودكاست «غير مُكتشف» بالتأكيد. يستكشف العرض قصص العلم غير المُروية حقاً. ربما ستقول أننا نقول عن أي بودكاست أنه يحتوي على قصصٍ علمية غير مُروية، ولكن ثق بنا هذه المرة، فمقدمتي البودكاست، آني مينوف وإيلا فيدر، تصطحبان المستمعين في رحلةٍ إلى بعض الأماكن الغريبة والرائعة. (استمع الآن).

19. «هابيتات»

هل تساءلت كيف سيكون شعورك لو كنت على سطح المريخ؟

بإمكانك الآن الاستماع إلى الحلقات التي سجلتها شركة جيملت التي تحاكي فيها حياة 6 من رواد الفضاء الافتراضيين على سطح المريخ؛ لمدة عامٍ كامل. ستتعرف خلال الحلقات اليومية على الظروف التي يعيشها الرواد هناك، وكيف ستبدو العيش في الفضاء حقاً. (استمع الآن).

اقرأ أيضاً: أفضل 10 تطبيقات بودكاست عالمية يمكنك الاستماع إليها

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

الوسوم: بودكاست