Reading Time: 5 minutes

النوم الجيّد يعني صحّة جيّدة، ويمكنك أن تضمن أن تحصل على نوم ذو جودة مناسبة، ولعدد ساعات كافٍ، عن طريق استخدام العديد من الأجهزة التي صُممت لهذا الغرض؛ من «آبل ووتش» إلى «فيتبيت سينس»، لكن لا يرغب الجميع بأن يرتدوا ساعة أو رباط اللياقة أثناء النوم، لذا إذا كنت تبحث عن خيار يجنّبك استخدام الأجهزة القابلة للارتداء، فلديك خيارات أخرى مناسبة. باستخدام التطبيق المناسب، يمكن أن يراقب هاتفك الذكي صحّة نومك أيضاً، ويمكن لهذه التطبيقات أن تفسّر البيانات حول التحرّكات والأصوات التي تقوم بها و تصدرها أثناء نومك لتقييم جودة النوم بوجود هاتفك في مكان ما على فراشك، وبهذا، ستصبح قادراً على إجراء تغييرات إذا رأيت أنّك لا تحصل على ما يكفي من ساعات النوم.

1. سليب آز أندرويد

تطبيقات النوم

يعمل سليب آز أندرويد مع أو بدون الاتصال بالأجهزة القابلة للارتداء.

يعمل سليب آز أندرويد مع أو بدون الاتصال بالأجهزة القابلة للارتداء، وقلة من التطبيقات لها شمولية سليب آز أندرويد؛ فبالإضافة إلى تعقّب نومك، يمكنه مساعدتك على النوم على أصوات الطبيعة، وتحديد النقطة المثلى في تواتر الساعة البيولوجية الخاصة بجسمك ليوقظك بلطف، ويسجّل صوتك وكلامك أثناء النوم، ويتصل بعدد من التطبيقات والأجهزة الأخرى (من «جوجل فيت» إلى «سامسونج جالاكسي ووتش»).

ستجد في الوسط خرائط تعقّب النوم؛ حيث يستخدم الهاتف مقياس التسارع المدمج الخاص به ليقيّم مقدار استرخائك أثناء النوم، ثم يطبّق خوارزميّات وتحليلات إحصائية ليقسّم نومك إلى فتراتٍ من النوم الخفيف والعميق، وكل صباح، ستكون قادراً على معرفة عدد الساعات التي أمضيتها في النوم، إضافة إلى جودة نومك؛ وذلك على شكل نتيجة عدديّة.

هناك العديد من الميّزات في هذه التطبيقات؛ ومنها منبّهات لا تتوقف عن الرنين حتّى تحلّ أنت معادلة رياضيّة. تتطلّب بعض الميّزات؛ مثل قابلية دعم الأجهزة القابلة للارتداء، تحديثاً يكلّف 10 دولارات يزيل الإعلانات أيضاً من التطبيق.

يتوفر تطبيق سليب آز أندرويد مجاناً لأجهزة أندرويد.

2. بيلو

تطبيقات النوم

يقسّم تطبيق بيلو فترة نومك إلى أقسام مختلفة.

تطبيق «بيلو» هو أحد التطبيقات الأكثر أناقةً التي صادفناها، وهو قابل للعمل إلى جانب «آبل ووتش» أو كتطبيق على هاتف آيفون. يحلّل بيلو حركاتك خلال الليل ليسجّل مدّة نومك، ويقسّم فترة نومك إلى أقسامٍ ثلاثةٍ: النوم الخفيف، النوم العميق، وفترة نوم حركة العين السريعة.

إذا كنت تريد دراسة مشاكل مثل الشخير أو انقطاع النَّفَس، يمكن للتطبيق أن يسجّل الأصوات التي تصدرها أثناء نومك، ويحتوي على ميزة منبّه ذكي يستخدم حركاتك لإيجاد الوقت الأفضل (بارتياب محدد بالطبع) لإيقاظك في الصباح، وهناك أيضاً وضع مخصص للقيلولة.

يمكنك استخدام تطبيق بيلو مجاناً، لكن فتح النسخة المتميّزة (الأوليّة) -يكلّف 5 دولارات شهرياً- يمنحك ولوجاً إلى العديد من الميزات الإضافية؛ ومنها مخططاتك شهرية وسنوية لإحصاءات متعلّقة بنومك، وألحان مخصصة تساعدك على النوم أو توقظك، وقابلية تصدير البيانات الخاصة بك.

تطبيق بيلو مجاناً من هنا للهواتف التي تعمل بنظام آي أو إس.

3. سليب سايكل

تطبيق النوم

ساعة المنبّه في تطبيق سليب سايكل تعطيك معلومات عامّة عن عادات النوم خاصتك.

أبقِ هاتفك المحمول على سريرك أثناء الليل، وسيمنحك هذا التطبيق ولوجاً إلى كم هائل من المعلومات عن عادات نومك. في الصباح التالي، يمكنك أن تعرف ما هي فترات اليقظة والنوم الخفيف أو العميق؛ والتي يمكنك قياسها بمرور الوقت.

الجزء الأساسي من هذا التطبيق هو ساعة المنبّه الذكيّة، فهذه الميّزة ستوقظك عندما يكون جسمك في فترة من النوم الأخف؛ وذلك ضمن مجال زمني تحدده بنفسك حتّى لا تفوّت العمل أو جلسة التدريب الصباحي. هناك أيضاً ميّزة الغفوة الذكية؛ التي تؤخّر توقيت استيقاظك بناءً على توقيت فترات النوم الخفيف والعميق، بدلاً من أن تفعل ذلك وفقاً لتوقيت محدد مسبقاً.

يمكنك استخدام كل الميّزات الأساسية لهذا التطبيق مجاناً، لكن إذا اخترت أن تدفع 2 دولار شهرياً، يمكنك الاستفادة من خيار تصدير البيانات، بالإضافة إلى القدرة على ربط معلومات أخرى بأنماط نومك، مثل استهلاك القهوة والتمرينات الرياضية.

سليب سايكل مجاني لهواتف أندرويد و آي أو إس.

4. سليب سكور

تطبيق النوم

استخدم سليب سكور لتتعمّق في عادات نومك.

يمكن أن يعمل هذا التطبيق عندما يكون هاتفك على طاولة بجانب السرير، أو بجانبك على الفراش؛ وذلك باستخدام قراءات من الميكروفون ومكبّر الصوت الخاصّان بهاتفك، بهدف تقييم جودة نومك. إنّ عملية تعقّب النوم مفصّلة أيضاً، وتشمل المدّة التي تستغرقها حتى تغفو، ومدّة النوم الخفيف أو العميق أو نوم حركة العين السريعة.

هذا التطبيق هو واحد من التطبيقات الأكثر شموليّة من ناحية تحليل أنماط نومك والقيام باقتراحات حول تحسين جودته. يطلب منك التطبيق أيضاً أن تحدد أهدافاً لنفسك؛ مثل ما إذا كنت تريد أن تغفو بسرعة أكبر أو إذا أردّت أن تتمتّع بطاقة أكبر في الصباح.

إذا دفعت 8 دولارات للحصول على الاشتراك المميّز، ستحصل على تقارير معمّقة أكثر حول نومك، واقتراحات مخصصة لك من الخبراء في شركة سليب سكور. الدفع يمنحك أيضاً ولوجاً إلى سجلات نومك الكاملة، بدلاً من الولوج إلى السّجلّات الأسبوعية فقط.

سليب سكور مجاني لأجهزة أندرويد و آي أو إس.

5. سليب ثيوري

تطبيق النوم

يعطيك سليب ثيري أنواعاً مختلفة من المخططات لتحليل نومك

هذا تطبيق آخر يعطيك فكرة عامّة عن جودة نومك، ويسجّل بنفس الوقت بعض المعلومات الأساسيّة حول مقدار النوم الذي تحصل عليه، وهو تطبيق ذو مخططات جيّدة بشكلٍ خاص، يقدّم عدداً كبيراً من الرسوم البيانيّة التي تغطّي عادات نومك مع الوقت.

إذا كنت تريد تغيير عادات نومك، يمكن للتطبيق تقديم اقتراحات بناءً على فكرة «دورة النوم العميق التي تمتد لـ 90 دقيقية» الرائجة؛ مما يجهّز جسمك للاستيقاظ في أوقات مناسبة أكثر. يتضمن التطبيق أيضاً ميّزات مثل المنبّهات الذكيّة ورسائل التذكير بأوقات النوم.

يمنحك دَفع مبلغ 2.50 دولار إضافي شهرياً ولوجاً إلى عدد من الميّزات الخاصّة، على الرغم من وجود العديد من الميّزات المتوافرة مجاناً؛ ومنها ميّزات موسيقية تساعدك على الغفو بسرعة أكبر، و عدد من التمرينات الخاصة بتوقيت النوم؛ التي يمكنك القيام بها لتسريع الغفو أيضاًَ.

سليب ثيري متوافر مجاناً لأجهزة أندرويد و آي أو إس.

اقرأ أيضاً: دليل المبتدئين إلى التطبيقات الصحية في هاتفك

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.