Reading Time: 6 minutes

 

تقويم الأسنان؛ عبارة عن أجهزة تستخدم لتصحيح الأسنان المتراكبة فوق بعضها أو الملتوية، أو الفك المنحرف، المعروف أيضاً باسم «سوء الإطباق». وغالباً ما يتم استخدام العلاج التقويمي خلال فترة المراهقة، ولكن المزيد والمزيد من البالغين يحصلون على تقويم أسنان تصحيحي في وقتٍ لاحق من حياتهم. وعادةً ما يكون مصنوعاً من المعدن أو السيراميك والأسلاك والمواد الرابطة التي تربط الدعامات بالأسنان. وتختلف معدلات نجاح تقويم الأسنان تبعاً للعمر وقت بدء العلاج وأهداف العلاج. لكن تشير منظمة «مايو كلينك» إلى أن تقويم الأسنان فعّال جداً بشكل عام للأشخاص الذين يستخدمونه، لكن فعاليته تعتمد على الشخص وقدرته على اتباع تعليمات أخصائي تقويم الأسنان بعناية.

أنواع تقويم الأسنان

تقويم الأسنان الشفاف

shutterstock.com/Alex Mit

أصبح هناك الكثير من الخيارات لأصناف تقويم الأسنان بما يتناسب مع الجمالية والتكلفة والفعالية. حيث تتنوع الخيارات حسب التفضيلات الشخصية وما تستوجبه كل حالة. وتشمل هذه الخيارات:

تقويم الأسنان التقليدي

منذ عقود، كان تقويم الأسنان يتألف من شريط معدني حول كل سن تقريباً. أما اليوم، أصبح تقويم الدعامات التقليدية يحتوي على أسلاك بقوسٍ واحد مثبت في مقدمة السن، وبعض العُقد في الخلف تثبت الأسلاك.

الخيار الثاني لتقويم الأسنان التقليدي هو استبدال المعدن بسيراميك شفاف أو بلون الأسنان. لكن وفقاً للأطباء الأخصائيين الذين جرّبوا الأسلاك ذات اللون الأبيض، اتّضح أن الصبغة تبدّدت بسرعة.

عادةً ما يكون وقت العلاج هو الأقصر عند استخدام تقويم الأسنان التقليدي. لكن هذا النوع من تقويم الأسنان هو الأكثر بروزاً من ناحية المظهر، حتى لو كان لديك استُخدم فيه السيراميك.

تقويم الأسنان الشفاف

وهو عبارة عن صواني صغيرة شفافة يتم تبديلها كل أسبوعين لاستيعاب حركة الأسنان. تظلّ في الفم لمدة 20 إلى 22 ساعة يومياً، ويتم إزالتها لفترة كافية لتناول الوجبات وتنظيف الأسنان. وتعدّ شركة «Invisalign» هي الأكثر شيوعاً لمصففات الأسنان تلك.

بالرغم من أن هذا النوع من تقويم الأسنان أقل وضوحاً من التقويم التقليدي، لكنه لا يزال مرئياً بعض الشيء. لكنه لا يؤثر على كيفية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، على عكس أنواع التقويم الأخرى.

ومع ذلك، تتطلب المحاذيات بعض الانضباط للاحتفاظ بها في كل لحظة ممكنة ولتبديل الصواني في الموعد المحدد. ويعني التملّص من هذه المسؤولية أحياناً أن التقويم سيستغرق وقتاً أطول من الخيارات التقليدية.

تقويم الأسنان الداخلي

يشبه تقويم الأسنان الداخلي تقويم الأسنان التقليدي، باستثناء الدعامات التي يتم تثبيتها على الجانب الخلفي من السن. فالدعامات الداخلية غير مرئية تقريباً ويعمل بنفس سرعة الدعامات التقليدية. ومع ذلك، فهي تُصنع بشكلٍ مخصّص، وتكلف عادةً أكثر من الخيارات الأخرى.

وبغض النظر عن نوع التقويم، قد يرغب أخصائي تقويم الأسنان منك في ارتداء المثبِّت بعد انتهاء العلاج. إذ يمكن ارتدائه جزئياً أو طوال اليوم.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن طب الأسنان الرقمي

كيف يحرك التقويم الأسنان؟

يعمل التقويم على تحريك الأسنان عن طريق الضغط المستمر عليها لفترات طويلة من الزمن. إذ يتكيّف شكل الفك تدريجياً ليتوافق مع هذا الضغط. نميل إلى التفكير في أسناننا على أنها متصلة مباشرة بعظم الفك، مما يجعله من الصعب تخيّل كيف يمكن تحريكها. ولكن يوجد تحت اللثة غشاء محاط بالعظام يربط الأسنان بالفك. يتحكم هذا الغشاء في موضع الأسنان، ويستجيب للضغط الذي تتعرض له الأسنان بواسطة تقويم الأسنان.

لا يؤلم تركيب تقويم الأسنان أثناء العملية، ويستغرق تركيبه ما بين ساعة إلى ساعتين. قد تشعر بألمٍ في الأسبوع الأول من استخدام تقويم الأسنان أثناء الطعام. وفي كل مرة يتم فيها تعديل تقويم الأسنان الخاص بك من قبل أخصائي تقويم الأسنان، قد يسبب ذلك ألماً لبضعة أيام. وتتم عملية تركيب تقويم الأسنان وفق المراحل الآتية:

لصق الدعامات

بعد أن تصبح الأسنان نظيفة وجافة، يتم وضع أقواس من السيراميك أو البلاستيك أو الفولاذ المقاوم للصدأ على الأسنان باستخدام الغراء. وقد يكون وضع الدعامات غير مريح، لكنه لا يسبب الألم. من  شأن هذه الدعامات أن تجعله من الممكن تطبيق الضغط بالتساوي على الأسنان. فهي متصلة ومحاطة بأسلاك مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو نيكل تيتانيوم أو نحاس التيتانيوم.

الربط بينها

يتم وضع الأربطة المرنة، المسمّاة أيضاً بـ«حلقات O»، حول الدعامات بمجرد وضعها على الأسنان. فهي تزيد من الضغط على الفك، وهي الآلية نموذجية في معظم علاجات تقويم الأسنان التقليدية.

تركيب الفواصل المباعدة

تكون الفواصل مصنوعة من أشرطة مطاطية أو حلقات معدنية. قد يضعها أخصائي تقويم الأسنان بين الأضراس خلال موعد التركيب الأول. إذ تدفع الفواصل المباعدة الفك للأمام عبر إضافة مساحةٍ في مؤخرة الفم. كما أنها تفسح المجال للتقويم إذا كان الجزء الخلفي من الفم ضيقاً جداً بحيث لا يناسب تموضعه بشكل صحيح. يتم استخدامها عادةً لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط في كل مرة، ولا يحتاج كل شخص إلى الفواصل المباعدة.

تركيب الأسلاك المقوّسة

تربط الأسلاك المقوسة أجزاء التقويم على الأسنان. إنها الآلية التي يتم من خلالها الضغط على الأسنان لتتحرك في مكانها. ويمكن أن تكون الأسلاك المقوّسة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وكذلك نيكل والتيتانيوم أو نحاس والتيتانيوم.

تركيب أنبوب الشدق

الأنابيب الشدقية هي أجزاء معدنية يمكن ربطها بأحد الأضراس. حيث يثبت الأنبوب الشدقي الأجزاء الأخرى من تقويم الأسنان معاً في مؤخرة الفم. مما يمكّن أخصائي تقويم الأسنان بعد ذلك شد وفك أجزاء مختلفة من تقويم الأسنان.

تركيب النوابض اللولبية

توضع نوابض لولبية أحياناً على السلك المقوّس للتقويم. فهي تضغط بين اثنين من الأسنان، مما يباعد بينهما ويخلق مساحةً إضافية.

تركيب حزام الرأس

تعد الحاجة إلى حزام الرأس أمراً نادراً، وعادة ما يتم ارتداؤه فقط في الليل. وهو عبارة عن رباط يتم تثبيته على تقويم الأسنان ويُربط خلف الرأس للضغط بشكل إضافي على الأسنان عند الحاجة إلى تصحيحٍ خاص.

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

لا ينبغي أن تشعر بالألم عند تركيب تقويم الأسنان. ولكن في الأيام التي تلي التركيب الأولي وأثناء التعديلات وبعدها، يمكن أن يٌشعرك بعدم الارتياح. لكن على أية حال،  يبدو ألم تقويم الأسنان وكأنه وجع خفيف أو مجرد خفقان. وإذا شعرت بألمٍ بعد وضع تقويم الأسنان، يمكنك تناول مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف ذلك الألم، مثل «إيبوبروفين». وإذا اشتدّ الألم ولم تنفع مسكّنات الألم، يجب حينها استشارة أخصائي تقويم الأسنان لتصحيح الحالة.

اقرأ أيضاً: زراعة الأسنان: حل دائم لمشكلة لا يجب تجاهلها

سعر تقويم الأسنان

shutterstock.com/Halavenka Veranika

يتم تغطية تكاليف تقويم الأسنان للأطفال المُعالين من خلال التأمين الصحي وتأمين الأسنان. لكن يعتمد مقدار التغطية على مزوّد التأمين وعلى تكلفة الخدمات التي يقول أخصائي تقويم الأسنان أنك بحاجة إليها. لكن تبدأ تكاليف تقويم أسنان الأطفال عادةً عند حوالي 5000 دولار إذا كان عليك دفعها من الجيب. 

ولا يغطي التأمين عادةً تكاليف تقويم الأسنان لدى الكبار. ويمكن أن تتراوح تكاليف تقويم الأسنان عند للبالغين من 3000 إلى 7000 دولار، بحسب الشركة المنتجة للتقويم والطبيب المعالج ونوع التقويم. ويقدّم معظم أطباء تقويم الأسنان خطط دفعٍ بالتقسيط لجعل هذا المبلغ أسهل في تحمّله.

كيف يعمل تقويم الأسنان للبالغين مقارنةً بالأطفال؟

تقويم الأسنان لدى الأطفال

shutterstock.com/Parilov

قد تتفاجأ عندما تعلم أنك لن تكون كبيراً على الإطلاق للحصول على تقويم الأسنان. ولكن هناك بعض المزايا المحددة لبدء العلاج في وقت مبكّر من الحياة. كمراهق، لا يزال خط الفك والأنسجة الكامنة تتحرك،  بينما تنتهي من التطور عندما تصبح شخص بالغ. وفي هذه المرحلة، قد يكون خط الفك أكثر مرونة، مما يعني أسناناً أكثر استجابة للحركة.

قد لا يستغرق العلاج وقتاً طويلاً إذا كانت الأسنان تستجيب بشكلٍ أسرع للتقويم. لكن بمجرد توقف الأسنان والفك عن النمو، يوجد هناك بعض التعديلات التي لا يمكن أن يقوّمها تقويم الأسنان. لكن بشكلٍ عام، يمرّ البالغون بنفس مراحل العملية التي يمر بها الأطفال عندما يحصلون على تقويم الأسنان. وبخلاف مدة العلاج، هناك أشياء أخرى يجب مراعاتها عندما تكون بالغاً تريد تقويم الأسنان.

فإذا كانت المرأة حاملاً أو تفكّر في محاولة الحمل، يجب أن تتحدث مع طبيب النساء والتوليد حول كيفية تأثير التقويم على الحمل والنظام الغذائي حينها. كما يُنصح أيضاً بالتحدث مع الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية الأساسي في حال وجود مشكلات صحية أساسية مُقلقة يمكن أن تتأثر بتقويم الأسنان.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن ابتسامة هوليوود؟

المحافظة على تقويم الأسنان

المحافظة على تقويم الأسنان

shutterstock.com/Rasulov

بعد إجراء تقويم الأسنان، سوف ينصحك الطبيب الأخصائي بتجنّب بعض الأطعمة التي يمكن أن تعلق بين المشابك وخط اللثة، مثل؛ الحلوى الصلبة، والفشار، اللبان -أي العلكة-. فعندما يكون لديك تقويم أسنان، تميل أسنانك إلى حبس الأطعمة التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان. وضَع في اعتبارك عدد المرات التي تتناول فيها المشروبات السكرية والأطعمة النشوية؛ والتي يمكن أن تتآكل في مينا الأسنان وتلحق به الأضرار.

أثناء استخدامك لتقويم الأسنان، ستحتاج إلى زيارة أخصائي تقويم الأسنان لإجراء تعديل كل 8 إلى 10 أسابيع. سيتأكّد أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك من أنك تحافظ على صحة فمك وتعتني بجهاز تقويم الأسنان جيداً. كما سيغير أخصائي تقويم الأسنان أيضاً «حلقات O» عند الضرورة.

من المهم أن تكون أكثر انتباهاً بشأن العناية بالفم عند استخدام تقويم الأسنان. التنظيف بالفرشاة بعد الوجبات سيمنع الطعام من التعلّق بين تقويم الأسنان والأسنان ذاتها. كما يتيح الخيط الخاص بتقويم الأسنان إمكانية استخدام الخيط حول المشابك مرتين يومياً. لكن على أية حال، وأثناء استخدام تقويم الأسنان، لا يزال يتعيّن عليك تحديد موعد مع طبيب أسنانك للتنظيف كل ستة أشهر إلى عام.

كما سيدوّن أخصائي تقويم الأسنان سجلاً طبياً كاملاً لك قبل البدء في رعاية تقويم الأسنان. نظراً لأن الأسنان تتحرك عبر العظام الحية أثناء العناية بتقويم الأسنان، فمن المهم أن يعرف أخصائي تقويم الأسنان ما إذا كنت تعاني من انخفاض كثافة العظام أو أنك تتناول أدوية لهذه الحالة. لكن النساء هن في الغالب المرشحات الأكبر لهذه الحالة، لأنهن أكثر عرضة من الرجال للحصول على رعاية تقويم الأسنان كبالغاتٍ، وأكثر عرضة للتأثر بانخفاض كثافة العظام.

اقرأ أيضاً: الفرشاة ليست الطريقة الوحيدة لتنظيف الأسنان