الألوان تتكلم بدلاً عنك، وتعبّر عن موقفك وعن حالتك في الفترة الأخيرة. إذا قابلت شخصاً يرتدي في العادة ملابس بألوان مشرقة مثل الأصفر ووجدته فجأة غيّر الألوان وارتدى ملابس سوداء، ثم عاد بعد فترة مرة أخرى وارتدى ملابس بألوان مشرقة، سوف تتوقع بدون تدخل أن هذا الشخص مر بفترة ما ليست جيدة، أو لا يشعر بالحماسة لأنه تخلى عما يحبه في فترة وعندما تحسن الحال عاد إليه، أو كان هناك شيء رسمي في حياته.

الألوان هنا تكلمت عنك، والعكس صحيح، إذا وجدت شخصاً يرتدي الأسود دائماً وفجأة وجدته تغير وأصبح يرتدي شيئاً أخرى، ستشعر أن هناك شيئاً ما، بل في الغالب سوف تقوم بسؤاله.

اقرأ أيضاً: لماذا نرى ألواناً مختلفةً عندما نغلق أعيننا؟

الألوان تعطي للحياة جمالاً

تخيل الحياة بلون واحد، تخيل الحياة بلونين، لن تجد أن الحياة جميلة، الألوان تعطي للحياة الروح وتعطي لك الجانب المعنوي والشعوري، تعطي للحياة نغمة ولحناً مختلفاً، في كل مرة تضع ألواناً مختلفة مع بعضها، ستجد لحناً جديداً، لوحة جديدة.

هل تعرف أفلام الأبيض والأسود؟

عندما ننبهر بشكل فستانٍ ما لإحدى الممثلات، نقول ما هذا اللون؟ في الغالب سوف تجد أن اللون جعل الفستان أكثر جمالاً عندما رأيته.

الألوان تتحكم بك بنسبة 25%

ما معنى ذلك؟ الألوان يمكنها أن تضعك في حالة ما بدون أن تختار هذه الحالة، إذا قرأت مقالاً ما، وكان المقال مكتوباً باللون الرمادي، سوف تجد نفسك لا تريد أن تكمل هذا المقال، إنه غير مرغوب فيه، لا أشعر بالحماس.

اللون الأخضر يعطيك الهدوء والسلام النفسي، لأن الأخضر هو لون النبات والزرع والطبيعة، وعقلك يربط أن الطبيعة هي مصدر الهدوء والانتعاش النفسي والسلام، بالتالي اللون الأخضر استطاع أن يجعل رسالة في عقلك بالدور الذي يقوم به.

اللون الأصفر لون مُنعش للحياة، يستخدم دائماً في الصيف، لأنه يجعلك تشعر بالطاقة والحيوية والنشاط بدون حتى إن تدرك ذلك.

اللون الأرجواني يدل على الأمور النادرة والجديدة، وتشعر أنك انجذبت للأشياء بهذا اللون، ليس لأن اللون جديد، لكن لأن اللون يعطي هذا الانطباع لك.

سوف تجد أن معظم الألوان تعطي انطباعاً ما، يتحكم في عينك وفي أعصابك وفي حالتك النفسية.

اقرأ أيضاً: لماذا لون السماء أزرق؟

الألوان لها دلالات تعرفك بثقافات الدول

إذا ارتديت لوناً ما وذهبت لإحدى الدول، يمكن أن تجد أنّ هذا اللون يعبّر عن أمر ليس جيداً لهم، وعلى العكس، إذا ذهبت لدولة أخرى، ستجد أن هذا اللون عبّر عن شيء جيد.

الأمر هنا أن الألوان تستخدم كرموز لأحداث معينة، وقد تعبّر عن الحظ في لحظات أو عن الموت أو عن الشجاعة أو الزواج، فالفستان الأبيض دائماً يعبّر عن الزواج في معظم الدول، لكن ستجد في الهند أن الفستان التقليدي للزفاف باللون الأحمر، فالفستان كما هو لكن اللون اختلف باختلاف الدولة وثقافتها.

الألوان وتناسقها تستطيع أن تجعل ملابسك أنيقة وجذابة

هذه الجملة صحيحة بالفعل، في بعض الأحيان، يكون لدينا عدد محدد من قطع الملابس، لكنها مختلفة الألوان، إن استطعنا جعل تناسق بين الألوان، سوف تنتج لنا عدة اختيارات مميزة.

الألوان تساعد الشخص النحيف في الظهور بالشكل الذي يفضله والعكس أيضاً.

الشخص ذو البشرة البيضاء هناك ألوان تناسبه أكثر من غيرها، وصاحب البشرة السمراء لديه أيضاً ما يناسبه. بالتالي، الألوان تجعلك تختار ما يناسبك لتبدو أنيقاً ومميزاً.

اقرأ أيضاً: لماذا نرى العشب باللون الأخضر تحديداً؟

الألوان تجعلك تفرق بين الأشياء

في العادة، نفرق بين المنتجات عن طريق الألوان، أيضاً بين الأمور، فالفرق بين الليمون الكبير والبرتقالة، الاثنان بنفس الحجم لكن يختلف اللون.

التفرقة بين الأشياء التي تحبها، افتراض أنك تحب عصير البرتقال وتكره عصير العنب، الألوان هنا سوف تعرفك أن عصير البرتقال ألذ من عصير العنب دون أن تحتاج لتتذوق.

الألوان تكسر الملل

تخيل الملل الذي سوف تعيش فيه لو أن كل الأشياء بلون واحد؟ لن تشعر أن أي شيء جذاب، لن تشعر بالحيوية، أو تشعر حتى بالإعجاب لاختيارك أي شيء.

أتذكر أن هناك بعض الملابس اشتريتها فقط لمجرد أن اللون جعلني أشعر بالإعجاب، عندما كنت أشعر بالملل من ملابسي، بدأت أضيف ألواناً جديدة وكسرت الملل.

الألوان تستطيع أن تخدعك وتجعلك تشعر بشيء غير موجود

إذا افترضنا أن منزلي ضيق المساحة وأريد أن أشعر أن هناك مساحة أكبر، الألوان الفاتحة يأتي دورها وتجعلك تشعر أن هناك مساحة أكبر على الرغم أن المساحة لم تتغير.

وبالعكس، إذا افترضنا الألوان الغامقة سوف تجعلك تشعر بضيق المساحة، التأثير الذي تتركه الألوان الفاتحة أو الغامقة على العين يجعلك تشعر بذلك.

عندما نختار اللون الأصفر في غرفة النوم، تشعر بالحيوية والنشاط على الرغم أنه من المفروض أن نختار لوناً يجعلنا نشعر بالهدوء، في تلك الحالتين الألوان تتدخل بشكل غير مباشر في جعلك تشعر بذلك، فالعين تأثرت ونقلت هذا الأمر للأعصاب، اللون الأصفر ولد شعوراً نفسياً انتقل لك.

اقرأ أيضاً: الربط بين الحواس: ما هو الحس المرافق وأسبابه؟

الألوان تشعرك بالتجديد

ربما سمعت الجملة التي تقول: المنزل قديم نحتاج لتغيير ألوانه، هذا الأمر يحدث بالفعل عند معظم الناس، فالألوان تستطيع أن تجدد الأمور، المنزل القديم إذا غيرنا ألوانه سنشعر بالتجديد، إذا كنت أشعر أن الكرسي الذي أمتلكه قديماً، يمكن تغير لونه، وهنا حدث التجديد، الألوان ترتبط بالتجديد.

الألوان مفيدة في عملية التصميم والتسويق

منذ أن ظهرت حلوى الماكرون بهذه الألوان، والناس قاموا بشراء الكثير منها، الأمر أن الألوان التي فيها جعلت الناس تنجذب إليها.

الألوان مفيدة في عملية التصميم والتسويق

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Strannik_fox

تجعلك الألوان قادراً على أن تسوق لمنتجك في المتاجر وتستطيع أن تعبّر عن متجرك أو شركتك من خلال الألوان، المنتج الذي تسوقه تحتاج أن تجعل له علامة مميزة وتعبّر عنه.

لا يوجد أفضل من الألوان لتعبّر لك عن المنتج، أو تترك انطباعاً ما عند العملاء، الألوان تستطيع أن تخبر الآخرين ما المنتج الذي لديك.

في التصميم، هناك بعض الشعارات التي يعرفها الجميع بمجرد رؤية ألوانها، معظم الناس يعلمون أن هذا شعار شركة أيكيا، ليس لوجود الاسم، بل لوجود ألوان معينة في الشعار جعلته مميزاً.

الألوان مفيدة في عملية التصميم والتسويق

حقوق الصورة: shutterstock.com/ MajestiX B

لن تستطيع أن تقوم بتصميم من لون واحد، ستحتاج لدرجاته أو ألوان أخرى معه.

الألوان تعرفك أي فئة عمرية سوف تستهدف، لأن لكل لون فئة عمرية تخصه.

الألوان تشاركك في مشاريعك وفي منزلك وفي كل أمورك.

إذا قررت أن تشتري منزلاً، بعد الشراء سوف تجد نفسك تفكر في ألوان المنزل، ما الألوان المناسبة وما الذي أريد أن أشعر به أثناء الجلوس في هذا المكان؟

إذا قررت أن تؤسس شركة، ستجد نفسك تبحث عن الألوان المناسبة لهذه الشركة والانطباع وغرف الموظفين.

على طاولة المأكولات، ستجد نفسك تفضّل تناسق الألوان حتى يعطوك شكلاً جميل، وكذلك الفواكه، ستجد نفسك تضع الألوان المناسبة بجانب بعضها (لا أقول إن الجميع يقوم بذلك، لكن هناك فئة تقوم بذلك)، إذا أردت أن تنظم المطبخ، ستضع الألوان المتناسقة مع بعضها حتى يكون المنظر جميلاً.

الألوان تجعل لنا رأياً خاصاً

عندما تقوم بشراء فرشاة أسنان، هناك الكثير من الألوان، سوف تميل للون محدد، على عكس شخص آخر سوف يميل للون مختلف، لديك اختيارك الخاص.

عندما اخترت هاتفي، كانت هناك عدة ألوان، اخترت اللون الذي يعجبني، هناك شخص آخر اختار لوناً مختلفاً، لكل منا شيء مختلف أعجبه.

اقرأ أيضاً: لماذا تتلون أوراق الأشجار بألوان زاهية خلال فصل الخريف في ولاية ألاسكا؟ ولماذا لا تدوم هذه الفترة طويلاً؟

الألوان مفيدة في عالم الأفلام والمسلسلات

إذا كان الفيلم يشمل فترات زمنية مختلفة، ستجد أن هناك لوناً محدداً يحدد الفترة الزمنية الماضية.

في مسلسل بريكنج باد، هناك مشهد غوستافو فرينج يتذكر الماضي الذي حدث معه، اللون الأصفر أصبح اللون المسيطر على المشهد.

بعض الأفلام اعتمدت بشكلٍ كلّي على الألوان، أتذكر أفلاماً شاهدتها وقلت إن أجمل ما فيها الألوان المستخدمة، على الجانب الآخر، هناك أفلام شاهدتها وقلت إن أكثر مشكلة واجهتها هي اختيارات الألوان. هل لأن المخرج لم يدرك اختياراته للألوان؟ لا، لقد اختار هذه الألوان تحديداً حتى تنقل لك شعوراً محدداً، سواءً كان مزعجاً أو مريحاً.

أتذكر عندما كنت أخرج من المنزل وتقول والدتي: الغيوم داكن اللون، من الممكن أن تمطر. هي لم تتابع الأرصاد الجوية، افترضت ذلك بناءً على لون السحب الذي تغير ليدل على أن المطر يمكن أن يهطل.

عندما نظرت للنافذة قبل الخروج وجدت اللون الأصفر طاغياً، عرفت بوجود عاصفة ترابية ورياح. لم أحتج لمتابعة الأرصاد، استنتجت الأمر بناءً على الألوان.

الألوان تشاركك في معظم أمور حياتك، سوف تجدها موجودة وتشارك بدون أن تدرك حتى ذلك. الألوان مهمة، وإذا تعمقنا في معظم الأشياء، سندرك ذلك.

اقرأ أيضاً: مظهر طبيعي فريد للغاية: كيف يتشكّل قوس قزح؟

هناك عبارة لا أتذكر من قالها: "لقد وجدت أنني أستطيع قول أشياء بالألوان لا أستطيع قولها بأي طريقة أخرى".

نشرت هذه المقالة ضمن اتفاقية الشراكة التحريرية بين مجرة وكورا. وتمت الإجابة عن السؤال على موقع كورا من قبل هايدلجا المملوكي، مصممة جرافيك درست في كلية الفنون الجميلة.

الوسوم: أشبع فضولك