Reading Time: 2 minutes

نظراً لمظهره الملون والفريد من نوعه؛ أنتج قوس قزح عدداً لا يحصى من الأساطير والخرافات عبر التاريخ؛ من أشهرها الفولكلور الأيرلندي الذي ينص على أن الجنيّين يخزّنون الذهب خاصتهم في نهاية قوس قزح؛ لكن الحقيقة هي أنه لا يمكنك رؤية تشكّل قوس قزح إلا إذا كنت في المكان والوقت المناسبَين.

اقرأ أيضاً: هذه الظاهرة السحرية تبدو أكثر روعة ما أن نفهم أساسها العلمي

إذا كنت قد رأيت قوس قزح من قبل، فاعتبر نفسك محظوظاً. لكي يظهر هذا الطوق السحري من الألوان؛ يجب أن تكون الشروط مناسبة تماماً؛ مما يقودنا إلى السؤال التالي:

كيف يتشكّل قوس قزح؟

وفقاً لـ «كريستين كالهون»؛ عالمة باحثة في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (الوكالة العلمية التي تركز جزئياً على دراسة ظروف الطقس)، فإنه يمكن رؤية قوس قزح عندما يمر الضوء عبر قطرات المطر.

Rainbow, Hills, Meadows, Fields, Grass, Grasslands

عندما يرى الشخص قوس قزح، فهذا في الحقيقة خداع بصري ناتج عن انكسار الضوء وانعكاسه. الوهم البصري هو عندما ترى شيئاً يبدو أنه شيء مختلف عمّا هو موجود بالفعل.

عندما يمر ضوء الشمس عبر قطرات المطر، فهو ينحني أو ينكسر مع دخوله القطرة، ثم ينعكس من داخل هذه القطرة؛ يحدث هذا لأن الماء أكثر كثافةً من الهواء المحيط به. عندما يخرج الضوء من القطرة، فهو ينفصل إلى أطوال موجية مختلفة. يتكون الضوء المرئي من أطوال موجية مختلفة، ويظهر كل طول موجي بلون مختلف: الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، النيلي والبنفسجي. على سبيل المثال؛ ينحني الضوء الأحمر بزاوية مختلفة عن الضوء البنفسجي.

بحسب كالهون؛ هذا هو السبب الذي يجعل «الشخص الموجود على الأرض يرى كل لون في موقع مختلف»، وهو أيضاً السبب الذي يجعل قوس قزح يبدو مقوّس الشكل. مع ذلك؛ في بعض الأحيان يمكن أن يشكّل قوس قزح دائرةً كاملةً يمكنك رؤيتها من الطائرة في الظروف المناسبة.

نظرًا لأن قوس قزح يتشكّل بواسطة مرور الضوء عبر قطرات المطر، فإن أفضل وقت لرؤيته هو عندما يكون الطقس مشمساً مع تساقط المطر. تقول كالهون: «هناك فرصة أفضل لرؤية قوس قزح عندما تكون الشمس في زاوية منخفضة؛ أي في وقت مبكّر أو متأخر من اليوم».

إذا كنت تحاول أن ترى قوس قزح، فإن السر هو الوقوف بعكس اتجاه تساقط المطر وإدارة الظهر تجاه الشمس. ومع ملاءمة الظروف تماماً؛ تظهر الكثير من أقواس قزح في جزيرة هاواي. تقول كالهون: «غالباً ما تتساقط الأمطار وتتشكل العواصف الصغيرة في وقتٍ متأخر من بعد الظهر بسبب التأثيرات المشتركة للتضاريس وتسخين الأرض أثناء النهار»، وتضيف: «تنتج هذه العواصف غالباً أمطاراً غزيرة؛ لكنها تظل منعزلةً فوق وسط الجزيرة».

نتيجةً لأن قوس قزح هو خداع بصري، فهو ليس موجوداً على مسافة معينة، ويتعلّق موقعه بالشخص المراقب؛ هذا يعني أنه ليس هناك فرصة لتعثر على «ذهب الجنيّين الأيرلنديين».

اقرأ أيضاً: هل يمكننا رؤية قوس قزح في الليل؟

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

الوسوم: الطبيعة