هل هناك كواكب أخرى خارج النظام الشمسي؟

النظام الشمسي, كواكب ونجوم, أعداد المجلة خارج المجموعة الشمسية الكواكب كروية
shutterstock.com/Withan Tor

هل هناك كواكب خارج النظام الشمسي؟ سؤال ورد من «إيلاي دبليو»، 8 سنوات، مدينة باتون روغ، لويزيانا.

تساءل البشر عن جواب هذا السؤال لآلاف السنين.

وصف الرياضيّ اليوناني القديم «ميترودوروس» (الذي عاش من 350-400 سنة قبل الميلاد) هذا الموضوع كالتالي: «إن عدم وجود أي كواكب أخرى خارج النظام الشمسي في الكون هو ادّعاء قابل للتصديق بدرجة ادعاء وجود حقل لا يحتوي سوى نبتة واحدة».

بعد حوالي 2000 عام، وفي القرن السادس عشر، اقترح الفيلسوف الإيطالي «جيوردانو برونو» شيئاً مشابهاً، إذ قال: «يوجد عدد لا يحصى من الشموس والأراضي في أمكنة أخرى من الكون. تدور كل هذه الكواكب حول شموسها بنفس الطريقة تماماً مثل كواكب نظامنا الشمسي».

يعلم العلماء الآن أن ميترودوروس وبرونو كانا على حق. اليوم؛ لا يزال علماء الفلك مثلي يستكشفون هذا السؤال، ولكن باستخدام أدوات جديدة.

النظام ترابيست 1 كما يبدو من أحد كواكبه الخارجية البعيدة

الكواكب الخارجية

هناك الآن أدلّة تبيّن وجود «كواكب خارجية» في الكون، أي كواكب تدور حول نجوم غير شمسنا. تستند هذه الأدلة إلى الاكتشافات التي قام بها «تلسكوب كيبلر الفضائي»، والذي أطلقته وكالة ناسا في عام 2009.

لمدة 4 سنوات؛ كان هذا التلسكوب يحدّق باستمرار في منطقة واحدة من الفضاء داخل كوكبة تدعى «كوكبة سيغنوس». عند النظر إلى هذه الكوكبة من الأرض؛ فهي تشغل أقل من 1% من السماء.

تلسكوب كيبلر
رسم توضيحي فنّي لتسلكوب كيبلر التابع لوكالة ناسا. – مصدر الصورة: ناسا

كيف يعمل تلسكوب كيبلر؟

يحتوي تلسكوب كيبلر على 42 كاميرا على متنه، وهي كاميرات تشبه تلك الموجودة في الهاتف الذكي، والتي تستخدمها لالتقاط الصور. اكتشف تلسكوب كيبلر في كوكبة سيغنوس ما يزيد عن 150,000 نجم.

كل نصف ساعة تقريباً، رصد هذا التلسكوب مقدار الضوء الذي يشع من كل نجم، وعلى الأرض، حلل فريق من العلماء القائمين على التلسكوب هذه البيانات.

بالنسبة لمعظم النجوم، ظل مقدار الضوء ثابتاً إلى حد كبير. ولكن بالنسبة لحوالي 3000 نجم، فإن مقدار الضوء انخفض بشكلٍ متكرر بكميّات صغيرة ولعدة ساعات. حدث هذا الانخفاض في السطوع على فترات منتظمة للغاية.

خلص علماء الفلك إلى أن هذه الانخفاضات في كمية الضوء نتجت عن وجود كوكب يدور حول نجمه، مما أدى إلى حجب بعض الضوء الذي يمكن أن تلتقطه كاميرات تلسكوب كيبلر بشكلٍ دوري.

يُعرف هذا الحدث، أي عندما يمر كوكب بين نجم وجهاز يراقبه، بـ «العبور». وهذا يعني أنه في تلك البقعة الفضائية، وجد تلسكوب كيبلر 3000 كوكب.

فيديو من وكالة ناسا: رسم متحرك لكوكب خارج المجموعة الشمسية يعبر أمام نجمه.