Reading Time: 2 minutes

كيف تتشكّل الجبال؟ سؤال ورد من «أستريد»، 6 سنوات. ماريكفيل.


مرحباً أستريد. قد لا تصدّقني؛ ولكن عندما كنت في عمرك تقريباً شرح مدرّسي للصف بأكمله كيف تتشكّل الجبال.

أخذ مدرّسي ورقةً ووضعها على سطح الطاولة، ثم وضع أطراف يده اليمنى واليسرى على جانبيّ الورقة وحركّ يديه ببطء تجاه بعضهما، جرّب أن تفعل ذلك وسترى أن الجزء الأوسط من الورقة سيرتفع عن الطاولة ويشكّل طيّة.

شرح أستاذي أن الجبال تتشكّل بطريقة مشابهة لطيّ الورقة؛ عندما تنضغط طبقات مسطّحة من الصخور على بعضها فإنّها تتحرّك لأعلى مشكّلةً جبالاً عالية.

الصفائح التكتونية

كان أستاذي متحمّساً كثيراً حول اكتشاف قام به علماء الجيولوجيا في ذلك الوقت، عندما كنت أنا طفلاً. هؤلاء الجيولوجيون اكتشفوا أن سطح الأرض يتشكّل من قطع مثل أحجيات الصور المقطوعة؛ تسمّى «الصفائح التكتونية» وهي تتحرّك وتصطدم ببعضها.

هذه التصادمات تتسبب في الزلازل؛ والتي تدفع سطح الأرض ببطء لأعلى مشكّلة الجبال. تحدث هذه العملية ببطء شديد لدرجة أن طولك يزداد بمعدّل أكبر من معدّل ارتفاع الجبال؛ إلّا أن الجبال تستمر بالازدياد ارتفاعاً لملايين السنين حتى تصبح ثقيلةً جداً لدرجة تمنعها من الارتفاع أكثر؛ ولكن عرضها يستمر في الازدياد مع ذلك.

في الواقع؛ تقبع أستراليا ونيوزيلندا على صفيحتين تكتونيّتين مختلفتين تتحركان باتجاه بعضهما بسرعة تبلغ بضعة سنتيمترات سنوياً، ويرتفع سطح الأرض في المواقع التي تصطدمان فيها؛ مما يشكّل جبال الألب النيوزيلنديّة الرائعة؛ والتي يصل ارتفاع أعلى نقطة فيها إلى 4000 متر. هل يمكنك أن تتخيّل أن 4000 شخص يبلغون طولك تقريباً يقفون فوق أكتاف بعضهم البعض؟ هذا هو ارتفاع هذه الجبال.

تتشكّل الجبال أيضاً عندما يتم دفع القشرة الأرضية للأعلى من الأسفل. في نفس الوقت الذي تشكّلت فيه جبال الألب النيوزيلنديّة، اندفعت كتلة كبيرة من الصخور الصاعدة من أعماق الأرض (تشبه منطاداً هوائياً عملاقاً) للأعلى تجاه سطح الجزء الشرقي من قارة أفريقيا؛ مما تسبب في ظهور هضبة ذات ارتفاع 4000 متر. انقسمت هذه الهضبة لتشكّل ما يُعرف بـ «الصدع الشرق أفريقي»؛ وهو وادٍ يبلغ طوله ضعف طول جبال الألب النيوزيلنديّة.

هناك العديد من الجبال على سطح الأرض. يمكننا أن نرى البعض منها، والبعض الآخر خفي عنّا لأنه تحت سطح البحر. إذا غطسنا باستخدام غواصة تحت سطح الماء (تحت المحيط بين أستراليا والقارة القطبية الجنوبية مثلاً)؛ سنستطيع الذهاب إلى جبال عالية في المنطقة التي تتحرّك فيها الصفائح التكتونية الأسترالية، وتلك الخاصة بالقارة القطبية الجنوبية بعيداً عن بعضها.

شكراً مجدداً على سؤالك الرائع.