$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86c09c178e5587a9-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(14) "54.198.154.234"

ماذا يحدث عندما تدخل لقاحات كوفيد-19 الجسم؟

تطعيم الأطفال ضد كورونا كيف تعمل اللقاحات
shutterstock.com/ Oksana Kuzmina

كيف تعمل اللقاحات -مثل لقاحات كوفيد-19- داخل جسم الإنسان؟ سؤال ورد من «ويكسي»، 12 عاماً، نيويورك.

غيّرت جائحة كوفيد-19 الناجمة عن فيروس كورونا، أسلوب عيش الناس في جميع أنحاء العالم. اعتباراً من أواخر أغسطس/ آب 2021، توفي أكثر من 630 ألف شخص في الولايات المتحدة وحدها. يتّفق خبراء الصحة على أن لقاحات كوفيد-19 هي إحدى الطرق المهمة للمساعدة في إنهاء الجائحة.

لكن تلقي اللقاح يمكن أن يكون أمراً مخيفاً لكل من الأطفال والبالغين، وبالإضافة إلى ذلك، فهناك الكثير من المعلومات حول الطريقة التي تعمل بها اللقاحات؛ ولكن قد يكون فهم بعضها أمراً صعباً.

كطبيب أطفال وطبيب الأمراض المعدية وعالم يدرس الجراثيم مثل البكتيريا والفيروسات؛ كرّست اهتماماً خاصاً بالجائحة وبتطوير لقاحات كوفيد-19.

اللقاحات تُصمم بطريقة تجعلها تحاكي العوامل الممرضة

أهم شيء يجب أن تفهمه بشأن اللقاحات هو أنها تعلّم جسمك كيفية الاستعداد لمحاربة العدوى، دون أن يُضطر جسمك إلى التعامل مع العدوى نفسها. بهذه الطريقة؛ تساعد اللقاحات جسمك على الاستعداد لغزو الجراثيم التي يمكن أن تجعلك مريضاً جداً.

تركّز لقاحات كوفيد-19 الثلاثة المتوفرة في الولايات المتحدة على ما يسمى بروتين «سبايك» الخاص بفيروس كورونا. هذا الفيروس هو فيروس كروي الشكل، ويحتوي على نتوءات في كل مكان – هذه النتوءات هي بروتينات سبايك.

بالنسبة للفيروس نفسه (وليس النُسخ المُضعّفة منه)؛ تسمح بروتينات سبايك للفيروس بالدخول إلى الخلايا حتى يتمكن من صنع المزيد من النسخ عن نفسه. يقوم هذا البروتين بذلك عن طريق ربط أنواع معينة من البروتينات تسمى المستقبلات، بالخلايا البشرية – وخاصةً الخلايا الرئوية. بهذه الطريقة؛ يستطيع الفيروس أن يقتحم الخلايا السليمة.

تعمل لقاحات «فايزر-بيونتك» و«موديرنا» و«جونسون آند جونسون» بشكلٍ مشابه من خلال منح خلايا الجسم التعليمات اللازمة لصنع بروتين سبايك. يحمل لقاحا فايزر وموديرنا هذه التعليمات على جزيء يسمى «الحمض النووي الريبوزي المرسال» (أو «إم آر إن إيه» اختصاراً). يبدو هذا الجزيء وحيد الفرع وكأنه قطعة طويلة من الشريط اللاصق التي تحتوي على التعليمات اللازمة لتركيب بروتين مشفّرة على جانب واحد.

من ناحية أخرى؛ يوصل لقاح جونسون آند جونسون التعليمات إلى الخلايا من خلال جزيئات الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (أو «دي إن إيه» اختصاراً). يستخدم هذا اللقاح فيروساً يسمى «الفيروس الغُدّي»؛ والذي لا يمكنه إنشاء نُسخ من نفسه، لنقل الحمض النووي الخاص ببروتينات سبايك إلى الخلايا البشرية. يُنسخ هذا الحمض النووي لتركيب جزيئات من الـ «إم آر إن إيه»؛ والتي تستخدم بعد ذلك التعليمات لتركيب بروتينات (في هذه الحالة؛ بروتينات سبايك الخاصة بفيروس كورونا).

إذاً فإن الاختلاف الرئيسي بين اللقاحات الثلاثة هو أن لقاحيّ فايزر وموديرنا يمنحان الجسم تعليمات لتركيب بروتين سبايك عن طريق جزيئات الـ أم آر أن أيه، بينما يمنح لقاح جونسون آند جونسون هذه التعليمات عن طريق الـ دي إن إيه. بعد هذه المرحلة، تعمل اللقاحات الثلاثة بنفس الطريقة.