Reading Time: 2 minutes

لماذا لدينا حواجب؟ سؤال من أليكساندر، 3 سنوات، بريسبان.


يا له من سؤال رائع يا أليكساندر.

للحواجب أشكال وأحجام وألوان مختلفة تجعل وجوهنا فريدة؛ ولكن هناك الكثير من الأمور حولها أكثر من وجودها فوق عينينا.

تساعدنا في التعبير عن مشاعرنا

تُظهر الحواجب الكثير مما نشعر به؛ إذ أننا نثنيها عند الغضب، ونرفعها لأعلى عندما نتفاجأ.

تحريك الحواجب يمكن أن يبيّن لمن حولنا أننا سعداء أو في حيرة، أو نشعر بالحزن أو الانزعاج، وهذه التعابير تساعدنا في التواصل؛ فالحواجب يمكن أن تعبّر عن الكثير دون كلمات.

السرعة التي نحرّك فيها حواجبنا مهمة أيضاً؛ فعندما نشعر بالحزن نحرّكها ببطء،وعند الغضب نحرّكها بسرعة، وعندما نشعر بالسعادة نحرّكها بسرعة أكبر.

الحواجب تحمي العينين

إذا كنت تجري خلال يوم حار؛ فقد تلاحظ وجود العرق على جبهتك، يساعد شكل العظام والجلد حول حاجبيك في توجيه العرق نحو جانبيّ الوجه؛ مما يمنع العرق من الوصول بشكلٍ مباشر إلى عينيك.

تَوجُّه شعر الحاجبين وجهة نموّهما عاملان يساعدان أيضاً في حماية العينين من العرق والأوساخ والغبار والماء.

في الواقع؛ عندما يقع الغبار على الحاجبين، فنحن غالباً نرمش بشكلٍ تلقائي للتخلّص منه، وحتى إذا وقع الغبار على حاجب واحد، فسنرمش بالعينين معاً لا إرادياً.

كما أن عر الحاجبين يحجب الأضواء الساطعة عن أعيننا. يخرج شعر الحاجب من الوجه؛ مما يقلل من نسبة ضوء الشمس الذي يدخل إلى العينين.

Eye, Blue, Face, Guy, Eyelashes, Eyebrows

عندما نمارس التمارين الرياضية، أو عند النوم، يساهم الحاجبان في استرخاء العينين؛ إذ أنهما يخففان الضغط المطبّق على عضلات العينين، ويساعدان في إغلاق الجفنين.

تشكّل جزءاً من هويتنا

سواء كانت كبيرةً وكثيفةً أم مصففة، فالحواجب تلعب دوراً مهمّاً في مظهرنا الفريد؛ فهي تساعدنا في تمييز الوجوه المألوفة، فإذا لم يكن لدينا حواجب، لن نكون قادرين على تمييز أصدقائنا أو أفراد عائلتنا بسهولة.

تساعدنا أيضاً في التعرّف إلى جنس الشخص، هل هو رجل أم امرأة، ويعود هذا إلى أن الذكور يميلون لامتلاك حاجبين أكثر كثافةً وأقرب إلى العينين، أما النساء يمتلكن حاجبين أرفع وأعلى فوق العينين.

الأشخاص كبار السن تبدو حواجبهم متدليةً أو متعبة؛بسبب التقدّم بالعمر؛ والذي يؤدي إلى ضعف عضلات الحواجب، ثم تقوم الجاذبية بدورها فتجذبها للأسفل.

يمكن أن تكون الحواجب علامات للجمال

ربط البشر الحواجب بالجمال منذ عصر مصر القديمة، كان الرجال والنساء يطلون حواجبهم الداكنة المقوّسة بمسحوق أسود ليُظهروا الاحترام للآلهة المصرية، كما كان يُعتقد أنها تمنح البشر قوىً خارقة.

حتى اليوم؛ يُعدّل الأشخاص مظهر حواجبهم؛ إذ يمكنهم إزالة الشعر عن طريق الملاقط أو الشمع. ويمكنهم أيضاً صبغ الحواجب أو وشمها.

عندما تنظر للمرآة، خذ نظرةً أقرب على حاجبيك؛ فهي تكشف للآخرين مشاعرك وتساعد في حماية عينيك، كما أنّها تلعب دوراً كبيراً في شكلك وهويّتك.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «ذي كونفيرسيشن» ضمن سلسلة «أطفال فضوليون».