السم الذي تستخدمه الثعابين هو خليط من البروتينات، وتتكون البروتينات من لبنات بناء لما يسمى بالأحماض الأمينية.

إنها نفس الأشياء تماماً، مثل اللحوم في شواء يوم الإجازة. هذا يعني أنه إذا كنت ستأكلها -لنفترض أنني أكلت ثعباناً وأكلت أكياساً سامة- سوف يدخل ذلك في نظامي الهضمي حيث يؤدي حمض معدتي والإنزيمات الموجودة في معدتي إلى تكسير البروتين، وبالتالي ينهار وسيكون غير ضار.

السم هو في الواقع سام فقط إذا تجاوز القناة الهضمية ودخل في الدورة الدموية في الجسم. وهذا هو السبب في أن ثعباناً ما يمكن، على سبيل المثال، أن يأكل ثعباناً آخر، ولن يتسمم به.

بنفس الطريقة، قد يحتاج الشخص المصاب بالسكري إلى حقن هرمون الإنسولين. الإنسولين هو بروتين، لذلك إذا كنت تتناوله عن طريق الفم، فإن الجهاز الهضمي سيحلله. لهذا السبب يتعين على الناس حقن الإنسولين في مجرى الدم لجعله يعمل.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لعلاج لدغة ثعبان

لماذا لا تسمم الثعابين نفسها في ظل وجود السم في أجسادها؟

إنه بالضبط نفس السبب الذي يجعلك تحافظ على صحتك على الرغم من حقيقة أن البنكرياس الخاص بك يصنع مزيجاً مميتاً من عصارات الجهاز الهضمي والتي ستقتلك بسرعة كبيرة إذا دخلت مجرى الدم.

الأشخاص الذين يصابون بالتهاب البنكرياس الحاد لديهم معدل وفيات مرتفع للغاية. إنه يقتل الناس لأنهم يأكلون أنفسهم حرفياً من الداخل إلى الخارج.

السبب في عدم حدوث ذلك بشكل طبيعي عندما تكون بصحة جيدة هو أن الإنزيمات تصنع في الخلايا في حالة غير نشطة، ثم يتم تصديرها من الخلية إلى قناة مبطنة بخلايا حماية خاصة تمنعها من العودة إلى أنسجة الجسم وإحداث أي ضرر. المكان الوحيد الذي يمكن أن تذهب إليه هو أسفل القناة ثم تخرج إلى الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: لغز فَتَن العلماء لقرون: لماذا ترفرف ألسِنة الأفاعي؟

إذا وضعت ذلك في سياق سم الثعبان، لدى الثعبان غدة تعرف كيف تصنع البروتينات في السم. يتم تصديرها إلى هذه القناة وهي عبارة عن مجرى خاص محمي من السم. لا يمكن أن تعود في الاتجاه المعاكس أو إلى مجرى دم الثعبان.

عندما يلدغك الثعبان، توجد خلايا عضلية صغيرة حول تلك القنوات ويخرج السم من أنيابه (توجد قنوات هناك) وفي الثقوب التي أحدثتها الأسنان بداخلك. هذا هو السبب في أن الأفعى لا تموت من سمها لأنها تبقيه في جزء مهيأ بشكل خاص من الجسم حتى لا يتمكن من الدخول في الدورة الدموية.

ويمكن العثور على أجسام مضادة لدى الثعابين لسمها إلى حد ما. ولديها نوع من مضادات السموم الخاصة بها.

نشرت هذه المقالة ضمن اتفاقية الشراكة التحريرية بين مجرة وكورا. وتمت الإجابة عن السؤال على موقع كورا بواسطة محمد سعيد، طبيب بيطري.