أعلى 12 حيواناً صوتاً في العالم

12 من أعلى الأصوات التي تصدرها الحيوانات في الطبيعة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Alones
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعد الطبيعة كنزاً صوتياً غنياً، إذ أن هناك الحيوانات البرية والبحرية الجوية التي تصدح أصواتها المختلفة للتهديد أو للتواصل أو لتعلم من حولها بوجودها، وفي حال أقمنا مسابقة للحيوانات لمعرفة الحيوان الذي يصدر الصوت الأعلى، سنرى هذه الحيوانات ضمن أول 10 متسابقين.

كيف يتم تصنيف شدة الأصوات؟

لكي نصنف شدة الأصوات يمكننا استخدام واحدة ديسيبل (decibel)، وهي وحدة لوغاريتمية تستخدم لقياس شدة الصوت، أي تزيد بوحدات متضاعفة كلما زادت درجة السلم وليس بوحدات متساوية، ولتقريب الموضوع يمكن المقارنة مع شدة الأصوات التالية:

  • 10 ديسيبل: التنفس الطبيعي.
  • 30 ديسيبل: الهمس القريب.
  • 60 ديسيبل: المحادثة الطبيعية.
  • 80 ديسيبل: صوت المنبه.
  • 110 ديسيبل: بوق السيارة.
  • 120 ديسيبل: صفارات إنذار سيارة الإسعاف وصوت الرعد.

اقرأ أيضاً: 8 من أذكى الحيوانات على كوكب الأرض

12 حيواناً أصواتها هي الأعلى في الطبيعة

يمكن ترتيب الحيوانات حول العالم وفق أعلى الأصوات التي تصدرها بالشكل التالي:

1. حوت العنبر (Sperm whale)

يعد حوت العنبر من أكبر الحيوانات الموجودة على كوكب الأرض، إذ يصل طوله  إلى نحو 24 متراً ووزنه 50 طناً تقريباً، حيث يصفر هذا الحوت بصوت تصل قوته إلى 230 ديسيبل، ويمكن سماعه إلى مسافة 160 كيلومتراً في حال عدم وجود عائق، ويساهم الماء في حجب صوت الحيتان الزرقاء لأنه في حال سمعه الإنسان ستتمزق طبلة أذنه وسيحدث ضرر بدني له. وتتفوق شدة صوت حوت العنبر على صوت الحوت الأزرق الذي تصل شدته إلى 180 ديسيبل.

حوت العنبر
حوت العنبر. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Martin Prochazkacz

2. القريدس العضاض (Tiger pistol shrimp)

يدعى أيضاً بالجمبري ذو مسدس النمر، وهو حيوان صغير نسبياً ينتج صوتاً مفاجئاً بشدته أعلى من صوت طلقة نارية من خلال إغلاق مخلبه، وتصل قوة الصوت الذي يصدره إلى 200 ديسيبل ويستخدم هذه "الصدمة الصوتية" لقتل أقرانه التي تكون ضمن قطر دائرة على بعد مسافة 2 متر منه.

3. القرد العوّاء (Howler monkey)

ويمكن لهذا الحيوان الذي ينتشر في براري الأميركيتين إصدار صوت يصل تردده إلى 140 ديسيبل ويمكن سماعه من مسافة 5 كيلومترات، وتقوم هذه القردة بإصدار هذا الصوت لاستدعاء صغارها أو تنبيه أعضاء المجموعة من وجود خطر مفترس أو لجذب الإناث، ويصدر الصوت من خلال فتح أفواههها و"العواء" ومن هنا اكتسبت اسمها. 

القرد العوّاء
القرد العوّاء. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Justin Dawson

4. خفاش البلدغ الأكبر (Greater Bulldog Bat)

وهو نوع من أنواع الخفافيش الموجودة في منطقة البحر الكاريبي، ويستخدم هذا الخفاش الأمواج فوق الصوتية لتحديد الموقع بالصدى للتنقل وتحديد موقع فرائسه، إذ يتغذى على الأسماك وهو بحاجة لاختراق الماء بأمواجه الصوتية.

يزن خفاش البلدغ الكبير نحو 50 غراماً لكن يمكنه إنتاج صوت صرير بتردد 137 ديسيبل، ويمكن للخفافيش بشكل عام إنتاج الصوت بطرق مختلفة مثل حنجرتها والنقر فوق ألسنتها أو من خلال أنوفها. 

خفاش البلدغ الأكبر
خفاش البلدغ الأكبر. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Dr Morley Read

5. طائر الكاكابو (Kakapo bird)

وهو طائر ببغاء مستوطن في نيوزيلندا، وبسبب صيده الجائر من قبل الصيادين أصبح مهدداً بالانقراض، ويتميز هذا الببغاء بالصفات التالية:

  • لا يطير.
  • نشط ليلياً.
  • عمره طويل قد يصل إلى 90 عاماً.
  • صاخب.
  • يزن الذكر 2-4 كيلوغراماً.

تقوم الذكور بجذب الإناث في موسم التزاوج من خلال إطلاق الأصوات باستخدام كيس هوائي صدري بتردد 132 ديسيبل يمكن سماعه من مسافة 7 كيلومترات. 

طائر الكاكابو
طائر الكاكابو. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Imogen Warren

اقرأ أيضاً: شاهد أضحك الصور من مسابقة كوميديا الحياة البرية لعام 2022

6. حشرة سيكادا البقال الأخضر (Green Grocer Cicadas)

وهي حشرة زيز تمتلك أعلى صوت بين جميع الحشرات، إذ تبلغ شدة صوت صفيرها نحو 120 ديسيبل، وتستخدم الذكور أصواتها لجذب الإناث في مدار 2.4 كيلومتراً منها، وتصدر حشرة السيكادا الأصوات من خلال عضو في البطن يعرف باسم "الطبل" يصدر نبضات صوتية يتم تضخيمها بواسطة تجويفات الجسم، ولكي تتفادى هذه الحشرات خطر كشف موقعها فإنها تتجمع سويةً أثناء الصفير لتشويش موقعها الدقيق، وتصدر حشرات السيكادا أصواتاً بمثابة الموسيقى الحزينة عند التقاط حشرة منها.

حشرة سيكادا البقال الأخضر
حشرة سيكادا البقال الأخضر. حقوق الصورة: shutterstock.com/ MadeSurya

7. الأسد 

تنتمي الأسود إلى فصيلة السنوريات، وتحافظ الأسود على مناطق بمساحة 260 كيلومتراً مربعاً لا تقترب منها الحيوانات الأخرى، وتزأر الأسود في سبيل التواصل مع الأسود الموجودة في حدود هذه المناطق ولتحذير الحيوانات المتعدية، وتصل شدة صوت الزئير إلى نحو 114 ديسيبل ويمتد مداه إلى مسافة 8 كيلومترات.

8. ضفدع بول فروغ الأميركي الشمالي (North American Bullfrog)

إذ يصدر ضفدع بول فروغ الأميركي الشمالي أصواتاً معينة لأسباب مختلفة مثل التواصل والهرب والتهديد ودعوة الإناث للتزاوج، ويستخدم الضفدع الأميركي فتحات أنفه لإنتاج صوت عالٍ يمكن أن تصل شدته إلى 119 ديسيبل.

ضفدع بول فروغ الأميركي الشمالي
ضفدع بول فروغ الأميركي الشمالي. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Christian Ouellet

9. الفيل الإفريقي

يمكن سماع صوت الفيل الإفريقي على مسافة 10 كيلومترات تقريباً، ويصدر الفيل أصواتاً مختلفة للتعبير عن مشاعره مثل الغضب والفرح، وينتقل الصوت مع الهواء من رئتي الفيل صعوداً إلى حباله الصوتية التي يصل طولها إلى 7.5 سنتيمترات فتنتج صوتاً شدرته عالية تصل إلى 117 ديسيبل. 

10. الذئب الرمادي 

الذئب الرمادي مشهور بعوائه القوي الذي تصل شدته إلى 115 ديسيبل، وعادة ما ينتقل الذئب الرمادي مع قطيع مكون من 6-15 ذئباً من نفس النوع، وتقوم هذه الذئاب بالعواء لتحديد منطقتها والتواصل في حال وجود تهديد معين، ويعد العواء هو الصوت الأقوى من أصوات الذئب المختلفة مثل النحيب والزمجرة والنباح.

11. فرس النهر 

يصنف العديد من علماء البرية فرس النهر بأنه من أخطر الحيوانات المفترسة الموجودة على سطح الأرض، فحيوانات فرس النهر تقتل عدداً أكبر من البشر مقارنة بجميع الأسود والنمور، ويمكنها إصدار أصوات عالية التردد للهجوم والتهديد وتصل شدة صوتها إلى 114 ديسيبل. 

اقرأ أيضاً: أكثر الحيوانات براعة في التمويه

12. ذلّاخة الماء (Corixa Punctata)

تدعى أيضاً بحشرة الملاح المائي، وهي حشرة مائية تثبت جسمها المسطح الذي يشبه شكله القارب على الماء من خلال أرجل تشبه المجداف، وتقوم حشرة الملاح المائي بإنتاج صوت صرير تصل شدته إلى 99 ديسيبل.

ذلّاخة الماء
ذلّاخة الماء. حقوق الصورة: shutterstock.com/ klaus Keller nature photo