صوّر فيلم الرسوم المتحركة "أبناء عرس" (The Weasels)، والذي أنتجته شركة ديزني عام 1949، عصابة من اللصوص المحتالين والمخادعين، والذين يتمتعون بخفة في الحركة، على هيئة حيوان ابن عرس، ولُقبوا باسمه، ويبدو أن هذا لم يكن عبثاً، في الواقع يتمتع حيوان ابن عرس في الصيد بسمات الدهاء والخداع والشراهة، إلا أن هذا الصياد المخادع قد يصبح الطريدة ذاتها، فلسوء الحظ، لا يزال ابن عرس على رأس قائمة موردي الفراء في العالم. فما هو حيوان ابن عرس؟ وما السر في صيته السيئ؟
حيوان ابن عرس
ابن عرس من الحيوانات الثديية صغيرة الحجم، ينتمي لعائلة "الموستليدات" (Mustelidae)، ويضم ثلاثة أجناس. يعد هذا الحيوان أصغر المفترسات في العالم؛ إذ يبلغ طوله دون الذيل نحو 30-35 سنتيمتراً، أما مع الذيل فيصل إلى (2.5- 3.5) سنتيمتراً. يتميز برأسه الصغير، وأرجله القصيرة، ويتلون بالبني أو الرمادي أو الأسود، مع تقليمات بيضاء أو صفراء، إلا أن جميع أنواعه تتحول إلى بيضاء في الكامل في الشتاء، مع تموجات بلون الخزامى تحت ضوء الشمس، ما يجعله هدفاً للصيادين للحصول على فرائه.
تنتشر أنواع ابن عرس في كافة القارات باستثناء القارة الأسترالية والجزر المحيطة بها، وأكثرها شيوعاً هو النوع الأوروبي أو ابن عرس قصير الذيل، حيث يمكن العثور عليه في معظم أجزاء نصف الكرة الأرضية الشمالي. تعتبر هذه الحيوانات من الأنواع الذكية والانتهازية، والتي تفضّل الاستيطان في المناطق الحضرية بالقرب من المزارع، حيث يتوفر الإمداد

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.

الوسوم: الحيوانات