Reading Time: 4 minutes

إذا توفرت لك فرصة لاستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، والقليل من الإسمنت، وإذا كنت مستعداً لأن تنتظر هذا الإسمنت لبضعة أيام حتى يجف، فلن تكن بحاجة لشراء أوانٍ للزهور بعد الآن. يمكنك أن تصميم أوعية خاصة بك لها الأحجام والأشكال التي تناسب تماماً النباتات التي تريد زراعتها. حينما تفهم العملية، ستصبح قادراً على تشكيل عدة أنواع من الأوعية بالصبّ، وحتى تصميم مساكب للنباتات في الحدائق.

التكاليف

* المدة: 1 – 2 ساعة من العمل، 4 – 5 ساعات من الانتظار
* تكلفة المواد: 10$
* مستوى الصعوبة: متوسط

المواد

* إسمنت
* ماء، و200 جرام من خيوط حمض متعدد اللبن (بي أل أيه) الخاص بالطابعات ثلاثية الأبعاد
* طلاء إكس تي سي-3 دي الخاص بالطباعة
* هلام نفطي، و7 ملاقط دبّاسة
* مصقل رجّاج (أو أي آلة رجّاجة)
* معجون لسد المسام أو دهان (اختياري)

الأدوات

* طابعة ثلاثية الأبعاد بمساحة طباعة تساوي 150×150×100 مم على الأقل
* برنامج للتقطيع (مثل كورا)
* كوب أو سطل كبير ومتين
* أداة للخلط (مثل قطعة من الخشب)
* مصفاة (اختياري)

حمّل النموذج المصمم، قطّعه، واطبع القالب

1. حمل النموذج الذي صممته (هنا)

إما كهيكل مجمّج يمكن طباعته كقطعة واحدة ثم فصله، أو كقطعتين منفصلتين.

2. قطّع النموذج باستخدام برنامج مثل كورا

إعدادت الطابعات تختلف بشكلٍ كبير مع اختلاف الطراز. لكن سيؤول الأمر في النهاية إلى الاختيار بين سلاسة المنتج ومدة الطباعة. عموماً، كلما زادت سلاسة المنتج النهائي، زاد الوقت اللازم لطباعته.

3. اطبع

حينما يجهز كل شيء بشكلٍ مناسب، انقل الملف وابدأ الطباعة. وانتظر عدة ساعات حتى تنتهي العملية. هذا الانتظار يدربك بشكل جيد على الفترة التي ستضطر لأن تنتظر فيها الإسمنت حتى يتصلب بعد صبّه لاحقاً، إذ يجب عليك أن تتركه لعدة أيام.

4. عالج القالب

إذا قررت طباعة القالب كقطعة واحدة، اقسمه يدوياً إلى قطعتين، داخلية وخارجية. مع تنظيف ما أمكن من الزوائد الداعمة. اعتماداً على إمكانات وإعدادات طابعتك، سيحتوي المنتج على حواف تجعل من الصعب إزالة الوعاء من القالب. يمكنك أن تصقل السطح (مراراً وتكراراً)، لكن سيسهّل الأمور عليك كثيراً استخدام طلاء مثل «إكس تي سي-3 دي» لتنعيم السطوح التي ستكون على تلامس مع الإسمنت. اتبع التعليمات فقط. عند جفاف الطلاء، ادهن السطوح التي نعّمتها بطبقة من الهلام النفطي، والذي سيساعد في نزع القالب بسهولة عن الإسمنت بعد جفافه.

إذا طبعت القالب على قسمين، سيتطابق بهذا الشكل. توضع المشابك على طول الحافة اليسارية، وحول الجزء المسطح من القاعدة. – جيريمي س. كوك

5. ثبّت الجزئين الخارجي والداخلي باستخدام الملاقط الدباسة

يجب أن يكون الجزء الخارجي أعلى الجزء الداخلي ومتّحد المحور معه. وعلى الرغم من أن القالب لا يجب أن يكون منيعاً ضد الماء بالضرورة، تأكد من أن تغلق الثغرات قدر المستطاع.

اخلِط الإسمنت وابدأ بالصب

6. اخلِط الإسمنت

افعل هذا في أي وعاء مناسب، واتبع الإرشادات الموجودة على كيس الإسمنت. اضبط نسب الماء للإسمنت وفقاً للكميات التي تستخدمها (لا تضف الماء إلا بعد وضع حوالي 1 كلغ من الإسمنت في الوعاء). يجب أن يكون قوام المزيج مثل قوام خليط الفطائر المحلاة السميك. إذا كانت كمية الماء في المزيج الأساسي غير كافية، لا تتردد بإضافة المزيد. اخلط المزيج باستخدام قطعة من الخشب أو أي شيء مشابه حتى تضمن توزيع الرطوبة بشكل جيد.

7. (اختياري) استخدم مصفاة لتصفّي أي حصى من المزيج

مع العلم أن هذا لا يُحدث فرقاً كبيراً كما قد يبدو (يوجد نموذج لمصفاة قابلة للطباعة في ملفات القالب).

بعد تثبيت القالب بالمشابك، صب الجبصين في داخله. جيريمي س. كوك

8. ابدأ بصب المزيج في القالب المثبت باستخدام الملاقط

إذا لم يتعباً القالب بشكل جيد في البداية، اضغط على المزيج بخفّة باستخدام أداة الخلط وقم بهزّ القالب بواسطة مقبض المِصقل الرجّاج أو أي آلة رجاجة أخرى. إذا أردت أن تقوم بفعل شيء فاخر، يمكنك تصميم طاولة رجاجة خاصة بك، ولكن هذا سيزيد ميزانية مشروعك بشكل كبير.

9. استمر بهزّ القالب

أثناء القيام بهذا، حرك الآلة الرجاجة على محيط القالب. ستظهر فقاعات على سطح المزيج أثناء القيام بذلك، ويجب عليك أن تفقّعها وتُنعّم المزيج دون استخدام قطعة الخشب.

انتظر، انتظر، ثم انتظر القليل أيضاً

10. انتظر

بالتأكيد، الجزء الأصعب من العملية هو انتظار تصلب الإسمنت. وبعد صب هذا الأخير، يجب أن تنتظر لحوالي 24 ساعة. بعد ذلك، افصل الجزء الخارجي من القالب كاشفاً بذلك السطح الخارجي للإناء للهواء.

11. انتظر 24 ساعة أخرى حتى يتصلب الإناء أكثر

بعد انقضاء هذه المدة، اقلب القالب الداخلي، وقم بلفّ الجزء الخارجي من الإناء الإسمنتي حول محيطه بشكلٍ متين. بشكلٍ متكرر، قم بطرق النتوء المطبوع المركزي على سطح صلب حتى يخرج الجزء الإسمنتي من القالب.

12. ضع الإناء على قاعدته، وانتظر مجدداً

هذه المرة، يجب أن تترك الإناء يتصلب لحوالي 48 ساعة. وإذا كنت راضياً عن مظهره. يمكنك أن تنتقل إلى الخطوة 14.

13. (اختياري) ضع اللمسات الأخيرة على الإناء من خلال الطلي بطبقة معجون سد المسام، أو استخدم الطلاء الرذاذي

أنا وضعت طبقة واحدة من معجون بولي يوريثين مضاد للماء، والذي يستخدم عادة على الصخور. ولكن المعجون الخاص بالإسمنت يمكن أن يكون أفضل حتى.

ضع النبتة في إنائها الجديد

14. ازرع

أضف التراب، والقليل من الحجارة. سيكون هذا الإناء مناسباً لأي نبتة تختارها، وستصبح لديك قطعة تضفي الحيوية سواء كانت داخل المنزل أو خارجه.

إذا رغبت بصنع إناء آخر، فكل ما تحتاجه هو خلط المزيد من الإسمنت وصبه في القالب (إلا أن القالب سيهترئ في النهاية). يمكنك استخدام البرنامج المقطع لتغيير مقاس النموذج حتى تُنتج أواني أكبر أو أصغر حسب الرغبة، وحينما تتقن آلية العمل، فلن يكون هناك شيء يمنعك من أن تصمم إناءك الخاص. فقط تذكر أن تبقي الحواف ناعمة، وأن تضع جدران القالب بزاوية حتى يستطيع الإسمنت النفاذ أثناء تصلبه.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.