غالباً ما يكون لعشاق الرحلات علاقة حب أو كراهية بالقطن. يعود تاريخ زراعة القطن إلى عهد الفراعنة المصريين، وفي حين أن له استخداماتٍ عديدة، فيجب ألا تكون الملابس الشتوية مصنوعة منه لأن القطن يحتفظ بالرطوبة لفترة أطول بكثير من الأقمشة الأخرى، وبالتالي يبدد حرارة الجسم.
من المؤسف ارتباطه بالمثل القائل «القطن يقتل»، ولكن يُستخدم هذا المثل للإشارة إلى الملابس الخارجية. مثلٌ حكيم، ومن الجيد تذكره عند ارتداء الملابس، ولكن للقطن استخدامات مفيدة عديدة. إذ يمكنه، عند استخدامه بالطريقة المناسبة، أن يُشعل النار ويضيء الطريق في الظروف الحالكة.
إليك 8 طرق يمكنك من خلالها الاستفادة من القطن في الظروف الطارئة.
1. استخدامها كمادة مساعدة على الاشتعال
في الواقع، كرات القطن هي إحدى الأدوات المنزلية المفيدة أكثر مما تبدو عليه. إذ تستخدمها السيدات في إزالة مستحضرات التجميل وطلاء الأظافر مثلاً، لكن يمكن الاستفادة منها في العديد من المهام في الظروف الطارئة أو الظروف المهددة للحياة. كثيراً ما يستخدم كمادةٍ مساعدةٍ على الاشتعال، حيث يمكن وضعها على القضبان المعدنية وإشعالها، ولكن بعد إضافة الوقود إليها. وبذلك يمكن أن تبقى مشتعلةً لمدة 4 إلى 5 دقائق. من المواد التي يمكن استخدامها كوقودٍ إضافي، الفازلين أو زيت الطهي وحتى الشمع المُذاب أو دهن اللحم المقدد أو أي مادةٍ زيتية أو راتنجية أخرى.
2. الاستعمالات الطبية
يُعتبر القطن رائعاً في امتصاص الدم -في حالة الجروح- ولكنه يحمل السوائل جيداً، خصوصاً السوائل الطبية، حيث يمكن ربطه فوق المنطقة المصابة (كالجروح) بواسطة ضمادةٍ لإطالة تأثير المادة الطبية فترة أطول. كما يمكن تحميله بحمض التانيك المستخدم بإزالة طلاء

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

الوسوم: افعلها بنفسك