أعراض التسنين عند الرضع وكيفية التعامل معه

مصدر الصورة: شترستوك/إيفان كيسليتسين
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يمثّل الاحتفال ببزوغ السن الأول للطفل إحدى أجمل العادات التي تتبعها بعض الشعوب، إذ يدل ذلك على نمو الطفل، واقترابه من تناول الأطعمة الصلبة واللذيذة. لكن هذه المرحلة ليست سهلة على الآباء، وتسبب للطفل كذلك الكثير من الآلام. لذلك على الآباء معرفة الكثير عن التسنين عند الرضع وأعراضه وكيفية التعامل معه.

الجدول الزمني للتسنين

يولد الأطفال مع وجود 20 سنّاً تحت اللثة، لكنها تخرج تِباعاً، بدءاً من الشهر السادس من العمر حتى يبلغ الطفل عامه الثالث، وتكتمل أسنانه اللبنية، وفقاً لجمعية طب الأسنان الأميركية بعمر السنتين. ويختلف موعد ظهور الأسنان واكتمالها من طفلٍ إلى آخر، لكن بشكلٍ عام، تظهر أسنان الرضع وفقاً للترتيب الزمني التالي: 

القواطع المركزية

عادةً ما تخرج القواطع المركزية السفلية أولاً، وذلك بين الشهرين السادس والعاشر من العمر. تليها القواطع المركزية العلوية بعد بلوغ الرضيع الشهر 8 إلى 12.

القواطع الجانبية

بعد القواطع المركزية، تظهر القواطع الجانبية الملاصقة لها. وعلى عكس القواطع المركزية، تظهر أولاً القواطع الجانبية العلوية أولاً، وذلك مع بلوغ الرضيع شهره 9 حتى 13، أما القواطع الجانبية العلوية تظهر عند الشهر 10 إلى 16.

الأنياب

بعد أن يحصل الرضيع على القواطع، يحين موعد ظهور الأنياب، إذ تظهر الأنياب العلوية بعمر 16-22 شهراً، والسفلية بعمر 17-23 شهر.

الأضراس

تظهر الأضراس الأولى بعد ذلك، وتظهر بين 13 و 19 شهراً. أما المجموعة الثانية من الأضراس تظهر بين 23 و 33 شهراً.

وكما ظهرت أسنان الرضيع اللبنية العشرين تباعاً، تتساقط تباعاً لتحل محلها الأسنان الدائمة، والبالغ عددها 32 سناً. يبدأ تساقط الأسنان بعمر الست سنوات ويستمر حتى يبلغ الطفل 12عاماً تقريباً.

اقرأ أيضا:

أعراض التسنين عند الأطفال

التسنين عند الرضع
مصدر الصورة: شترستوك/ترويان

عندما يدخل الرضيع مرحلة التسنين تظهر عليه أعرضاً قد تختلف عن الأعراض التي تظهر عند رضيع آخر. لكن الأعراض الأكثر شيوعاً هي التهيّج الخفيف وضعف الشهية للأطعمة الصلبة. بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الرضيع من واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

  • سيلان اللعاب.
  • مضغ الأشياء الصلبة.
  • التهاب اللثة واحمرارها وتورمها.

تلك هي أعراض التسنين، لكن قد يظهر على الرضيع أعراضٌ أخرى يُعتقد البعض أنها بسبب التسنين، لكنها ليست كذلك، مثل:

  • الحمى.
  • الطفح الجلدي في الوجه.
  • السعال والاحتقان.
  • الإسهال أو الإقياء.
  • قلة الشهية للأطعمة السائلة.

إذا ظهرت على الطفل أي من هذه الأعراض، لا تخلط بينها وبين أعراض التسنين، واتصل بطبيب الأطفال لمعرفة السبب الحقيقي لها.

قد يعتقد الكثير من الآباء أن التسنين يمكن أن يسبب الحمى، لكن لم يثبت ذلك علمياً. قد يرفع التسنين درجة حرارة الطفل قليلاً، لكن لن يصل إلى درجة مرتفعة تسبب الحمى. وإذا عانى الطفل من الحمى في نفس وقت التسنين، فمن المحتمل أن يكون السبب هو مرض آخر، لذا عليك باستشارة الطبيب. 

تسكين آلام التسنين 

التسنين عند الرضع
مصدر الصورة: شترستوك/أوكسانا كوزمينا

التسنين عملية طبيعية، لكنها مؤلمة للرضيع، ولحسن الحظ يوجد العديد من الطرق الطبيعية والبسيطة لتخفيف آلامها، وتعتمد الطرق على تهدئة اللثة: 

تدليك لثة الطفل

من المريح للرضيع تدليك لثته برفق بإصبع نظيف. ويكون التدليك بلطف مع القليل من الضغط. تزيد هذه الطريقة من تدفق الدم إلى أنسجة اللثة مما قد يقلل من الالتهاب والألم.

الضغط بشيء بارد

من المفيد وضع شيء بارد على لثة الرضيع لتهدئتها. يمكن إعطاء الطفل حلقة التسنين بعد تبريدها في الثلاجة، وليس في المجمّدة. ويمكن أيضاً وضع ملعقة باردة على اللثة للتخفيف من تهيجها.

أدوية التسكين

يمكن في حالات الألم الشديد إعطاء الطفل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين. ومن الأفضل عدم إعطاء الأدوية قبل استشارة الطبيب.

احذر المواد الهلامية المخدرة الموضعية

هناك مواد هلامية مخدرة موضعية (جيل التخدير) تحتوي على مادة «بنزوكائين» أو «ليدوكائين» للمساعدة في تخفيف آلام التسنين. لكن حذرت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال من استخدام هذه المواد، فهي ضارة للأطفال. إذ يمكن أن تسبب هذه المواد الهلامية حالة تسمى «ميتهيموغلوبينية الدم»، والتي يمكن أن تكون خطيرة على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، وذلك وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية. تقلل تلك الحالة من الأكسجين في الجسم، ويرافق ذلك أعراضاً مثل ضيق التنفس والارتباك والصداع وسرعة ضربات القلب.

اقرأ أيضاً: ما يجب أن تعرفه عن تسوس أسنان الأطفال وعلاجه

نصائح أخرى لطفلك في مرحلة التسنين

التسنين عند الأطفال
مصدر الصورة: شترستوك/ناتالي ليبيدينسكايا

بالإضافة إلى ما سبق، راعي تطبيق النصائح التالية في مرحلة التسنين:

  • يمكن أن يؤدي سيلان اللعاب المستمر للطفل أثناء التسنين إلى تهيج البشرة، وبالتالي الطفح الجلدي، لذا استخدم المريلة للحفاظ على جفاف ذقنه قدر الإمكان.
  • عدم إعطاء الطفل الأسبرين، لأنه. يسبب الإصابة بمتلازمة راي.
  • عدم وضع الكحول على لثة الطفل.
  • عدم وضع أشياء مجمدة تماماً على اللثة مباشرةً.
  • عدم السماح للطفل بمضغ الألعاب البلاستيكية الصلبة، فهذا يشكل خطراً على صحة الفم وكذلك يعرض الطفل لخطر الاختناق.

اقرأ أيضا: علاج تسوس الأسنان عند الأطفال.

العناية بأسنان الطفل الجديدة

يجب أن تبدأ العناية بأسنان الطفل حتى قبل أن تظهر، وذلك عبر تمرير قطعة قماش ناعمة ونظيفة على لثته مرتين يومياً في الصباح وقبل النوم، وذلك بعد الرضاعة. وعندما تظهر الأسنان الأولى، من المهم تنظيفها بفرشاة أسنان صغيرة ذات شعيرات ناعمة، مرتين في اليوم أيضاً. وعندما يتعلم الطفل البصق، في سن الثالثة تقريباً، استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتنظيف الأسنان مرتين في اليوم. من الجيد أيضاً إجراء فحوصات دورية للأسنان عند الطبيب.

اقرأ أيضاً: دليلك للعناية بأسنان طفلك في سنوات عمره الأولى