Reading Time: 3 minutes

كرات الشعر عند القطط شيء مزعج جداً للقطة ولمربيها، وناهيك عن كونها أمراً مثيراً للاشمئزاز، فهي مشكلة صحية خطيرة للقطة، لما قد تتسبب به من انسداد معوي لها. يمكن للقطة التخلص منها بنفسها؛ لكن في بعض الأحيان تكون في حاجة لمساعدتك، فما الذي يمكنك فعله لمساعدتها؟ وما الذي يجب أن تعرفه عن كرات الشعر عند القطط؟

ما هي كرات الشعر عند القطط؟

هي شعيرات متجمعة في معدة القطة، تتخلص منها القطة عن طريق التقيؤ. لها شكل أسطواني، ولونها كلون فراء القطة؛ لكنه أغمق، وذلك لأنها تكون ممزوجةً مع طعام القطة وإفرازات المعدة. عادةً يبلغ طولها حوالي سنتي متر واحد أو اثنين؛ لكن في بعض الأحيان تكون كبيرة الحجم، فقد يصل طولها إلى 10 سنتيمترات، وعرضها سنتيمتران تقريباً، أما رائحتها، فهي كريهة قليلاً ويمكن تحملها. يمكن أن تتقيأ القطة كرة شعر مرةً كل أسبوع أو أسبوعين.

اقرأ أيضا:

أسباب تشكل كرات الشعر عند القطط

عندما تلعق القطة فراءها، فإن الحليمات الصغيرة الموجودة على لسانها تلتقط الشعر الرخو والضعيف المتساقط، وذلك لأن هذه الحليمات تشبه الخطاف. تبتلع القطة هذه الأشعار بعد ذلك، ولا يمكن هضم الشعر المُبتَلع كونه يتكون من مادة الكيراتين التي لا يمكن للجسم هضمها، ويمر معظمه عبر الجهاز الهضمي دون إحداث مشاكل؛ ولكن تبقى بعض الشعيرات في المعدة، وتتراكم لتشكل كرة شعر رطبة. تتقيأ القطة عادةً كرة الشعر وتتخلص منها، ولأنها تمر عبر المريء الضيق، تصبح رفيعةً وأسطوانية الشكل، وليست مستديرةً كرويةً.

يزداد تشكل كرات الشعر عند القطط في بعض الحالات:

  • القطط المنتمية للسلالات ذات الشعر الطويل؛ مثل الفارسية و ماين كون. 
  • القطط التي يتساقط شعر فرائها كثيراً.
  • القطط التي تعتني بنفسها وتلعق جسدها كثيراً، تبتلع شعراً أكثر. 
  • القطط الكبيرة تُشكل كرات شعر أكثر من الصغيرة، فهي تعتني بنفسها أكثر. 

اقرأ أيضاً: لماذا تخرخر القطط؟

أعراض تشكل كرات الشعر عند القطط

أعراض تشكل كرات الشعر عند القطط

Shutterstock.com/Denis Churin

عندما تريد القطة التخلص من كرة الشعر، تبدأ في إصدار صوت مميز ومزعج، وتتقيؤها بعد وقت قصير؛ لكن في بعض الأحيان تظهر أعراض على القطة تُشير إلى عدم تمكن القطة من التخلص من كرة الشعر، وأنها في حاجة إلى المساعدة. تتمثل هذه الأعراض في: 

  • استمرار محاولة التقيؤ دون جدوى. 
  • قلة الشهية وعدم تناول الطعام لأكثر من يومين.
  • الخمول.
  • الإمساك.
  • الإسهال.

اقرأ أيضاً: فقدان الشهية عند القطط: أسبابه وعلاجه

هل تُشكل كرات الشعر خطورةً على القطة؟

وفقاً للدكتور ريتشارد غولدشتاين؛ الأستاذ في كلية الطب البيطري في جامعة كورنيل الأميركية، فلا تشكل كرات الشعر خطورةً على القطة عادةً، كونها يمكن أن تتخلص منها بسهولة؛ لكن إذا نمت كرة الشعر كثيراً، فلن تتمكن من الخروج من المعدة إلى المريء، أو من المعدة إلى الأمعاء، أو يمكن أن تخرج إلى الأمعاء وتعلق هناك مسببةً انسداداً معوياً. بالرغم من أن هذا الأمر غير شائع الحدوث؛ إلّا أنه خطير للغاية، ويحتاج إلى تدخل جراحي، وبقاء كرة الشعر عالقةً في الأمعاء يمكن أن يهدد حياة القطة. 

قد تعتقد أحياناً أن قطتك تريد إخراج كرة شعر؛ لكنها لا تتمكن من ذلك. في هذه الحالة عليك مراجعة الطبيب البيطري، فقد يكون السبب إصابة القطة بمشكلة أخرى في الجهاز الهضمي أو مرض تنفسي؛ مثل الربو، وليس السبب كرة شعر عالقة. 

اقرأ أيضاً: لغة القطط: هذا التطبيق يمكنه ترجمة مواء القطط

علاج كرات الشعر

علاج كرات الشعر

Shutterstock.com/RJ22

توجد عدة طرق لعلاج كرات الشعر عند القطط:

الملينات

يمكن استخدام إحدى الملينات الخاصة بالتخلص من كرات الشعر، تتوفر هذه المنتجات في السوق؛ ومعظمها عبارة عن ملينات خفيفة تساعد على مرور الكرات عبر الجهاز الهضمي.

التدخل الجراحي

إذا ثبت أن كرة الشعر قد سببت انسداداً في الأمعاء، فقد يُضطر الطبيب البيطري لإجراء جراحة للقطة، لإزالة الكرة العالقة.

اقرأ أيضاً: فيروس الكاليسي للقطط: من العدوى حتى العلاج

الوقاية 

لا يمكن فعل شيء لمنع تشكل كرات الشعر تماماً؛ ولكن هناك عدة نصائح يمكن اتباعها لتخفيف تشكلها:

  • إزالة الفراء المتساقط من جسم القطة وذلك بتمشيطه بالفرشاة يومياً.
  • أخذ القطة للمختص لحلاقة شعرها كل 6 أشهر.
  • حاول إبعاد القطة عن تسلية نفسها بلعق جسدها، واجعلها تمارس نشاطات أخرى، أو اللعب بلعبة جديدة.
  • اجلب للقطة طعاماً يحتوي على تركيبة خاصة بالتخلص من كرات الشعر، فهو غذاء غني بالألياف، يحسن فراء القطة ويقلل من كمية الشعر المتساقط، ويساعد كرات الشعر على المرور عبر الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: كيف أعلم أن قطتي حامل؟ إليك دليل العلامات

الوسوم: القطط