10 أساسيات مجرّبة لمساعدتك في البقاء على قيد الحياة في رحلة مسير طويلة

10 أساسيات مجرّبة لمساعدتك في البقاء على قيد الحياة في رحلة مسير طويلة
نأمل أن تكون قد حزمت كل ما يلزمك. ماركوس سبيسكي/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد يسوء الكثير من الأمور عند السفر أو المشي لمسافات طويلة خارج المدينة؛ فمن الممكن أن تضلّ الطريق أو تصاب بالتجفاف أو تنخفض درجة حرارة جسمك أو تتعرض لظروف جوية قاسية. ويعتمد استعدادك لمواجهة هذه المشكلات إلى حد كبير على ما في حقيبتك، لذا من الأفضل أن تحمل المستلزمات الضرورية.

سنتحدث في هذا المقال عن الأساسيات العشرة (Ten Essentials)، وهي قائمة نشرتها لأول مرة رابطة متسلقي الجبال، ذا ماونتنيرز (The Mountaineers) في عام 1974. صُممت هذه المجموعة من الأدوات للإجابة عن سؤالين مهمين:

  • هل يمكنك تفادي وقوع الحوادث والاستجابة بشكل إيجابي في حال حدوثها؟
  • هل يمكنك قضاء ليلة أو أكثر بأمان في الخارج؟

يقول المدرب في رابطة متسلقي الجبال، ومؤلف قائمة الأساسيات العشرة المحدّثة في الإصدار الأخير من كتاب تسلق الجبال: حرية التلال (Mountaineering: The Freedom of the Hills)، ستيف مكلور (Steve McClure): "تعتمد حاجتك إلى هذه الأساسيات العشرة جميعها على المكان الذي تنوي التوجّه إليه". على سبيل المثال، إذا كنت في رحلة نهارية قصيرة في المناطق الريفية القريبة من المدينة، التي لا تبعد كثيراً عن الطريق الرئيسية وحيث لا يكون هاتفك خارج نطاق الخدمة، فلن تضطر إلى أخذ خيمة طوارئ أو جهاز لإشعال النار.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته قبل الانطلاق في رحلة برية

لكن بالنسبة للمشي مسافات طويلة في المناطق النائية، لا تتجاهل أياً من هذه العناصر المهمة؛ حتى لو كنت تعرف المنطقة أو تعتبر نفسك من ذوي الخبرة. يقول مكلور: "من الممكن حدوث حالات طارئة لك أو لشخص يرافقك في رحلتك، ومن الأفضل دائماً أن تكون مستعداً". لتسهيل حزم أغراضك، احتفظ بالعناصر السبعة الأولى في حقيبة الرحلات طوال الوقت؛ وأضِف إليها العناصر الثلاثة الأخيرة (بالإضافة إلى خريطة) قبل الخروج من المنزل.

1. أدوات الملاحة

يقول مكلور: "نحتاج إلى 6 أدوات للملاحة في المناطق النائية، وتشمل هذه الأدوات الرئيسية خريطة ورقية وبوصلة وتطبيق مقياس الارتفاع على هاتفك أو ساعة مزوّدة بمقياس ارتفاع وتطبيق نظام تحديد المواقع العالمي على الهاتف المحمول والخرائط الرقمية التي يمكن تنزيلها على هاتفك عبر الإنترنت وطريقة للاتصال بالمسعفين باستخدام جهاز مثل جهاز غارمين إن ريتش (Garmin inReach)، وهو جهاز اتصال عبر الأقمار الصناعية". ولا تنسَ أن تأخذ بطاريات إضافية أو شاحناً متنقلاً، خاصة إذا كنت ستستخدم هاتفك للمساعدة في الملاحة.

2. مصباح يدوي

لا يتوقع الكثير من المتنزهين الذين يضلّون الطريق في الغابة أو يتأخرون عن موعد عودتهم أنهم سيبقون في الغابة أو الجبال بعد حلول الظلام. لذلك وبغضّ النظر عن طول الرحلة، خذ مصباح الرأس أو مصباحاً يدوياً. بالتأكيد، يمتلك الناس جميعهم هواتف محمولة مزودة بكشافات مدمجة ولكنها تستنزف البطارية بسرعة، ما يجعل هاتفك غير متاح لمكالمات الطوارئ أو استخدام الخرائط الرقمية. لذلك تأكد من شحن بطاريات المصابيح اليدوية وخذ بطاريات احتياطية تحسباً لأي أمر طارئ.

3. وسائل الوقاية من أشعة الشمس

يُعد الواقي الشمسي والنظارات الشمسية وغيرها من وسائل الحماية من أشعة الشمس مثل الملابس الواقية من الشمس والقبعات ذات الحواف العريضة أموراً ضرورية، خاصةً في فصل الصيف. وإيّاك أن تعتقد أنك لست بحاجة إلى هذه الأشياء في فصل الشتاء؛ بغضّ النظر عن الفصل، يجب حماية الجلد المعرّض لأشعة الشمس، خاصة إذا كنت على ارتفاعات عالية حيث ترتفع مستويات الأشعة فوق البنفسجية.

4. حقيبة الإسعافات الأولية

يجب ألّا تخلو حقيبتك من مجموعة الإسعافات الأولية، ويعتمد محتوى حقيبة الإسعافات الأولية على الرحلة التي تنوي القيام بها، لكن حتى الرحلات القصيرة القريبة من المنزل تتطلب مجموعة بسيطة من تلك الإسعافات على الأقل. يمكنك شراء حقيبة جاهزة أو تجهيز واحدة بنفسك؛ يجب أن تحتوي أشياء مهمة مثل الضمادات ولصاقات بديلة للغرز لعلاج الجروح، وقطع شاش ورباط طبي ورباط أو ضماد أسطواني، وشريط لاصق ومطهّر ومستلزمات الوقاية من القروح وعلاجها، وقفازات النتريل المطاطية وملاقط وإبرة، ومسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية والأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المضادة للإسهال وأقراص مضادة للحساسية، ومضاد حيوي موضعي وطارد الحشرات وشريط لاصق للوقاية من التقرحات.

تتطلب الرحلات الطويلة المزيد من المستلزمات، ولا تنسَ الأدوية الشخصية مثل جهاز حقن الأدرينالين، أو ما يُعرف بقلم إيبينيفرين (EpiPen)، أو أدوية أخرى مثل الإنسولين.

5. سكين (وغيرها من الأدوات الضرورية)

تُعد السكين أو أدوات الإصلاح المتعددة الاستخدامات ضرورية: يمكنك لف بضع طبقات من الشريط اللاصق حول عصا الرحلات أو زجاجة الماء وأخذ حبل من نوع الباراكورد (paracord) ورقعة لاصقة أو اثنتين تحسباً لتمزق سترتك أو حقيبتك.

اقرأ أيضاً: 8 أشياء ضرورية تنسى جلبها دائماً عند الذهاب في رحلة

6. جهاز لإشعال النار

من الضروري وجود طريقة لإشعال النار من أجل التدفئة في حال اضطررت فجأة إلى قضاء ليلة في العراء، أو لإرسال إشارة استغاثة في حال ساءت الأمور. أعواد الثقاب والمواد الجافة القابلة للاشتعال مفيدة فقط إذا كنت في منطقة تتوفر فيها أخشاب متساقطة، ولكنها لن تفيدك في المناطق الخالية من الأشجار أو الأماكن المثلجة. يوضّح مكلور أهمية التفكير مليّاً في القدرة على تسخين الماء في هذه الظروف، كما يقترح استخدام موقد متنقل للنزهات ووعاء خفيف الوزن.

7. خيمة

تعتمد أهمية وجود مأوى على مكان الرحلة ومدتها؛ إذا كانت الرحلة ليوم واحد فلن تحتاج إلى خيمة، لكن يلزمك غطاء قماشي للحماية من الأمطار وأشعة الشمس. بالنسبة لمكلور، فهو يأخذ معه أكياس نوم خفيفة جداً للرحلات التي يقوم بها في الطقس الدافئ وأكياس نوم أكثر دفئاً للرحلات في فصل الشتاء. يمكن أن توفر بطانية الطوارئ أو الغطاء القماشي الراحة أيضاً، وربما تنقذ حياتك في الظروف الجوية القاسية. بالطبع، إذا كنت تستعد للذهاب في رحلة فمن المحتمل أن تكون قد حزمت خيمة بالفعل.

8. طعام كافٍ

بغض النظر عن طول رحلتك، احرص على أخذ كمية كافية من الطعام. حتى في الرحلات التي تستمر يوماً واحداً ستشعر بالجوع بسرعة عندما تبذل جهداً في رحلتك الشاقة، لذلك خذ وجبات خفيفة إضافية مثل المكسّرات والفواكه المجففة أو البسكويت أو غيرها من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. وفي الرحلات الطويلة التي تستمر عدة أيام، خذ وجبة إضافية أو اثنتين.

اقرأ أيضاً: نصائح الخبراء لطهي وجبات فاخرة في أثناء التخييم

9. مياه كافية

قد يسبب عدم توفر كمية كافية من الماء الإصابة بالتجفاف بسرعة، خاصة في الأشهر الدافئة، ما يولّد مشكلات صحية كثيرة قد تودي بحياتك. لذا جهّز ما لا يقل عن نصف لتر من الماء لكل ساعة مشي، وخذ كمية إضافية كافية، خاصة في الرحلات الطويلة.

10. ملابس إضافية

بغضّ النظر عن الفصل أو طول الرحلة، جهّز ملابس إضافية. إذ يمكن أن تنخفض درجات الحرارة أو يتقلّب الطقس فجأة حتى في فصل الصيف. قد يشمل ذلك ملابس صوفية مريحة أو معطفاً مطرياً أو سترة مبطّنة خفيفة الوزن، وذلك بحسب توقعات الطقس ومكان الرحلة. تفقّد أحوال الطقس قبل بدء الرحلة وجهّز تلك الملابس الإضافية تحسباً لأي أمر طارئ.

خلاصة القول

قد تختلف هذه الأساسيات العشرة قليلاً باختلاف الرحلة التي تخطط لها، لكن يجب أن يكون هدفك هو الاستعداد جيداً لأي احتمال قبل الخروج من المنزل. ولا تتجاهل هذه المستلزمات المهمة بحجة توفير الوزن. يقول مكلور: "على الرغم من أنك لا تستخدم إطار سيارتك الاحتياطي إلا نادراً، لن تفكر في تركه في المنزل إطلاقاً". لذا تأكد من حزم هذه الأساسيات، وامضِ في رحلتك الاستكشافية بثقة.