لقد تجاوزنا أخيراً عن الفترة الانتقالية بين فصليّ الشتاء والربيع؛ حيث يكون فيها الطقس مزعجاً ومتقلباً بشدة بين دافئ وبارد من يومٍ لآخر، وأصبح جلياً أن الأيام القادمة ستكون أكثر دفئاً. يمكننا ترقّب تفتح الأزهار وارتفاع منسوب الأنهار وأيام النزهات الرائعة، وغزو النمل لبيوتنا أيضاً. تنتظر هذه الهوام الصغيرة الفرصة المناسبة لجمع بقايا طعامك، وبناء مستعمراتها في أي مكانٍ متوفّر في منزلك. لحسن الحظ؛ يمكنك القيام ببعض التدابير لإبعاد النمل عن منزلك.
ما مدى سوء موسم النمل هذا العام؟
يتوقّف ذلك على المكان الذي تعيش فيه. يقول «مايكل بنتلي»؛ عالم الحشرات ومدير التدريب والتعليم في الرابطة الوطنية لإدارة الآفات: «سيكون عاماً مليئاً بالنمل ومختلف الحشرات في معظم أنحاء البلاد».
في الواقع؛ طوّرت الرابطة الوطنية لإدارة الآفات مؤشّراً سنوياً خاصاً بها يتنبأ بنشاط الآفات المُتوقع في مناطق مختلفة، ووفقاً لتعبير بنتلي: يتوقّع أن تشهد بعض الولايات الأميركية «ضغوطاً عاليةً من النمل».
تستند توقعات هذا المؤشر على تنبؤات الطقس من حرارة ورطوبة. يقول بنتلي: «لا تحب معظم الحشرات الأجواء الجافة، وتفضّل الطقس الدافئ بشكلٍ عام، ويمكن لمعظمها البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء دون أية مشاكل، فإذا كانت الأمطار وفيرةً في الربيع وبدأت درجات الحرارة بالارتفاع، فربما يكون الظرف مثالياً كي يتكاثر النمل بأعدادٍ هائلة، ويغزو المنازل في النهاية».
ما هي أنواع النمل التي تُعتبر من الآفات؟
حدّد العلماء جميع أنواع النمل المعروفة في العالم،

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

الوسوم: حشرات