5 استخدامات لقشور البيض بدلاً من رميها

8 دقيقة
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد تبدو قشور البيض مجرد بقايا عادية مصيرها سلة المهملات بعد تناول وجبة الإفطار، لكن في الواقع يمكن إعادة استخدام هذه القشور داخل المنزل وخارجه بطرق مختلفة في التغذية والتجميل وتعزيز الصحة والعناية والتنظيف والبستنة، وحتى في الأعمال الفنية والتجارب العلمية الممتعة، ويمكن لاستخدام قشور البيض أن يسهم في تقليل النفايات وخفض معدل إهدار الطعام وحماية البيئة. في هذا المقال، ستكتشف الاستخدامات غير المتوقعة لقشر البيض، وتتعرف إلى فوائده، وطرق إعداده وتخزينه.

اقرأ أيضاً: باحثون يستخدمون قشر البيض والبندورة لصنع الإطارات

فوائد قشور البيض

تتكون قشور البيض من 90% كالسيوم، وهو عنصر أساسي ليس فقط في بناء العظام والأسنان، بل في عملية انقباض العضلات وانبساطها كذلك، وخصوصاً عضلة القلب. ويحتاج الشخص البالغ إلى نحو غرام واحد من الكالسيوم يومياً، لكن للحصول على كميات كافية من الكالسيوم من خلال الغذاء فقط، يتطلب تناول 4 حصص غذائية من منتجات الألبان، وكم كبير من الأجبان، وهذا غير ممكن للجميع، فالبعض يعاني سوء هضم اللاكتوز وهو سكر الحليب، ما يسبب لهم الانتفاخ؛ فيلجؤون إلى تناول المكملات الغذائية للكالسيوم لتعويض هذا النقص.

لكن قد يؤدي تناول مكملات الكالسيوم إلى زيادة خطر تكوُّن حصوات الكلى، خاصة عند تناولها بتركيزات أعلى مما يحتاج إليه الشخص. وبالنظر إلى أن قشرة البيضة الواحدة تحتوي على 2.2 غرام من الكالسيوم، فهذا يجعلها مكملاً غذائياً طبيعياً مناسباً يمكن الحصول عليه. علاوة على ذلك، يوجد الكالسيوم في قشور البيض في صورة أملاح كربونات الكالسيوم، والتي يمتصها الجسم بسهولة.

إلى جانب ذلك، يُعدُّ قشر البيض مصدراً طبيعياً لعناصر مهمة للصحة، مثل السيلينيوم والمغنيزيوم والفوسفور والفلور والكروم والنحاس، كما يحتوي على مادة الكولاجين؛ وهو بروتين أساسي في الحفاظ على نضارة البشرة ومرونتها، كذلك يساعد مسحوق غشاء قشر البيض على تقليل الكوليسترول في الجسم؛ فهو يغير ميكروبيوم الأمعاء ويسرع عملية التمثيل الغذائي للدهون في الجسم.

تعرّف إلى الاستخدامات المختلفة لقشور البيض

يمكن إعادة استخدام قشور البيض في العديد من الطرق داخل المنزل وخارجه، بدلاً من التخلص منها، مثل:

التغذية

تتعدد استخدامات البيض سواء كان على مائدة الإفطار أو الغداء أو العشاء أو في المخبوزات والحلويات. لكن، هناك استخدامات مفيدة لقشر البيض في الغذاء كذلك، ومنها:

  • تخفيف مرارة القهوة: لتقليل الحموضة وتحسين المذاق، أضِف ملعقة صغيرة من قشر البيض المطحون إلى حبوب القهوة في ماكينة صنع القهوة، لكن تأكد من استخدام فلتر قهوة عالي الجودة لمنع وصول أي جزيئات من قشر البيض إلى فنجان قهوتك.
  • مصدر كالسيوم إضافي: تحتوي ملعقة صغيرة من مسحوق قشر البيض على 800-1000 مليغرام من الكالسيوم، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق قشر البيض إلى الأطعمة والمشروبات المختلفة لزيادة كمية الكالسيوم في النظام الغذائي. وقد تلاحظ تغييراً طفيفاً في القوام، لكنه لا يؤثّر عادةً في الطعم العام.
  • أعلاف للطيور والحيوانات الأليفة: يساعد قشر البيض على زيادة الكالسيوم في النظام الغذائي للحيوانات، ويفيد الطيور بالأخص خلال موسم التعشيش وبعد وضع البيض. أضف مسحوق قشر البيض إلى بذور الطيور والدجاج أو رشها على الأرض، واخلطها مع طعام الكلاب.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للمصابين بحساسية اللاكتوز الاستمتاع بفوائد الحليب ومنتجاته؟

المطبخ

يُستخدم قشر البيض في التنظيف وتبييض الملابس والتخلص من البقع، وذلك بالطرق التالية:

  • مادة كاشطة لتنظيف الأسطح والأواني: اخلط مسحوق قشر البيض مع صودا الخبز، وامزج الخليط مع الخل أو الماء والصابون للاستخدام. يعمل الخليط كمادة كاشطة طبيعية للأوساخ والترسبات على القدور والمقالي التي يصعب تنظيفها، وكذلك يمكن استخدامه في تنظيف قواعد المرحاض. وعلى الرغم من أن قشر البيض آمن على معظم الأسطح، يجب استخدامه بحذر عند تنظيف سطح يسهل خدشه.
  • للتخلص من بقع القهوة والشاي في الأكواب والأباريق: ضع مسحوق قشر البيض على القطعة الملطخة، ثم بلّل المنطقة بقطرات من الماء واتركها طوال الليل. في الصباح، أضف بعض الماء، وحرّك المزيج قليلاً، ثم تخلص منه وستجد أن البقع قد اختفت. علاوة على ذلك، يمكن استخدام مسحوق قشر البيض في تنظيف المزهريات الزجاجية المتسخة للحصول على لمعانٍ أفضل لسطحها.
  • شحذ شفرات الخلاط: للمساعدة على شحذ شفرات الخلاط أو المطحنة وتنظيفها، أضف قشر البيض إلى الخلاط مع بعض الماء، ثم شغّل الخلاط أو المطحنة على أعلى درجة مدة 5 إلى 10 ثوانٍ، واحرص على ألّا ترتفع درجة حرارة محرك الجهاز في أثناء التشغيل. كرر هذه الخطوة عدة مرات، وبعد الانتهاء، تخلص من مزيج القشور والماء، ونظّف الخلاط أو المطحنة، وجففها لتكون جاهزة للاستخدام فيما بعد.
  • تبييض الملابس: ضع قشر البيض في قطعة من القماش القطني أو كيس غسيل شبكي مع بضع شرائح من الليمون، ثم ضع الكيس في الغسالة مع الملابس البيضاء للمساعدة على منع اصفرار الملابس البيضاء، أو لإزالة الاصفرار الموجود بالفعل.

الزراعة

حقوق الصورة: shutterstock.com/Uryupina Nadezhda

يمكن استخدام قشر البيض المتكسر أو المطحون في الري والتسميد وطرد الحشرات الضارة وكإناء للإنبات وعلف للحيوانات وغيرها، وذلك عن طريق:

  • تصريف الماء الزائد: قد تتساءل عن سبب ذبول النباتات المنزلية، لكن قد يكون السبب هو نقص تصريف الماء الزائد. يمكن استخدام قشور البيض لحل هذه المشكلة، فبالإضافة إلى توفير الكالسيوم للتربة، يعمل قشر البيض على تصريف الماء الزائد في النباتات، وما عليك سوى وضع طبقة من قشر البيض المطحون في قاع الأصيص لامتصاص الماء وتصريف الماء الزائد بطريقة أفضل.
  • سماد طبيعي: يزيد قشر البيض خصوبة التربة، ويقلل درجة حموضتها، ويساعد على زيادة نسبة الكالسيوم بها، وهو مفيد بالأخص للنباتات التي تنمو بسرعة، مثل الأعشاب والخضروات. لذلك، يمكن أن تُضيف قشر البيض المطحون إلى السماد لتسريع عملية تحلله في التربة وزيادة المغذيات. ويمكنك رش قشر البيض المطحون على التربة قبل الزراعة أو مباشرة في حفر الزراعة، ويفضل وضع القشر في فصل الخريف كي يتحلل قبل حلول الربيع.
  • ري النباتات: امزج قشر البيض المطحون مع الخل الأبيض، بمقدار جزء واحد من القشر مع جزء واحد من الخل، واتركه مدة ساعة، ثم أضف 4 ملاعق كبيرة من الخليط إلى نحو 3.7 لترات من الماء، واستخدمه في سقي النبات لزيادة نسبة المغذيات في ماء الري.
  • إبعاد الآفات: يمكن رش قشر البيض المتكسر حول قواعد النباتات لحمايتها من الرخويات والقواقع، فالحواف الحادة لهذه القشور تؤذي هذه الزواحف وتبعدها. لكن تأكد من تعقيم قشور البيض بتعريضها لحرارة عالية قبل استخدامها لمنع جذب الحشرات الأخرى.
  • إنبات البذور: يمكن استخدام قشور البيض السليمة لإنبات البذور في المساحات الصغيرة بطريقة سهلة، واستخدامها كأوعية لزراعة الشتلات. لعمل ذلك، اصنع فتحة صغيرة في قاع قشرة البيض لتصريف الماء، واملأ القشرة بالتربة وازرع البذور فيها، ثم ضع قشر البيض في علبة البيض الكرتونية، واسقها بانتظام. انقل بعدها الشتلات إلى الأصيص أو الحديقة بعد نموها، ويمكن إعادة زراعة قشر البيض مع الشتلة في التربة.

اقرأ أيضاً: 6 مواد طبيعية من المطبخ يمكنك استخدامها في تسميد النباتات المنزلية

العناية الشخصية والتجميل

يمكن استخدام مسحوق قشر البيض في العناية بالبشرة وعمل معجون منزلي لتبييض الأسنان، على سبيل المثال:

  • لتفتيح البشرة: اخلط مسحوق قشر البيض مع بياض البيض، وضع الخليط بلطف على البشرة، واتركه حتى يجف، ثم اغسل الوجه جيداً.
  • لتقشير البشرة: لصنع مقشر للبشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة دون الإضرار بالجلد الموجود تحتها، يمكن إضافة قشر البيض المطحون جيداً إلى مواد مختلفة حسب اختيارك، مثل الماء والعسل والزبادي والصبار. ثم امزج الخليط للحصول على قوام غليظ، مثل المعجون. ضع المقشر الناتج على بشرة رطبة، ودلكه بلطف بحركة دائرية لتنظيف الوجه والركبتين والمرفقين أو المناطق الأخرى التي تحتاج إلى التقشير. عند الانتهاء، اشطف المنطقة جيداً بالماء، واتركها حتى تجف، ثم استخدم المرطب المفضل.
  • لتصفية بشرتك: انقع قشر البيض في خل التفاح لبضعة أيام، وضع جزءاً من الخليط على الجلد المتهيج أو على المنطقة المصابة بالحكة.
  • تبييض الأسنان: وفقاً لدراسة نُشِرت في المجلة الأوروبية لطب الأسنان، يمكن لمعاجين الأسنان التي تحتوي على قشور البيض أن تبيّض الأسنان. ولعمل معجون أسنان منزلي، أضف ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من صودا الخبز، ونصف ملعقة صغيرة من الصابون القشتالي، وقطرتين أو ثلاث قطرات من زيت النعناع العطري إلى ربع كوب من مسحوق قشر البيض. ثم حرك الخليط جيداً حتى تحصل على قوام المعجون. لتحقيق أفضل النتائج، استخدم هذا المعجون المنزلي بالإضافة إلى معجون أسنانك العادي؛ فمعجون قشر البيض الخاص بك لا يمنع التسوس أو يعزز صحة اللثة.

الأعمال الفنية والتجارب العلمية

يمكن استخدام كلٍ من قشور البيض السليمة والمتكسرة في إجراء تجارب علمية ممتعة مع الأطفال، وكذلك للحصول على عمل فني يمكن أن يدوم سنوات، مثل النحت على قشور البيض.

حقوق الصورة: ويكس إم بي
  • النحت والرسم على البيض: للحصول على قشرة بيضة سليمة، يمكن إزالة محتوى البيضة من الداخل وذلك بـ "نفخ" البيضة من القشرة. للقيام بذلك، استخدم بيضة في درجة حرارة الغرفة، واصنع ثقباً صغيراً بعناية في الطرف الأكبر للبيضة باستخدام دبوس أو إبرة، ثم كرر ذلك عند الطرف الأصغر من البيضة. احضر وعاءً ثم انفخ بشفتيك من الفتحة الموجودة أعلى البيضة برفق مثلما تفعل عند نفخ البالون. سيدفع الضغط بياض البيض وصفاره إلى الخروج عبر الفتحة الأخرى إلى الوعاء، لتحصل عندها على قشرة بيضة فارغة تماماً وصالحة للرسم أو الديكوباج وهو فن يستخدم فيه الورق القديم وتتم طباعته على الأسطح بغرض التزيين، أو الصباغة أو النحت، لكن اشطف قشرة البيض الفارغة بالماء، واتركها حتى تجف تماماً، قبل استخدامها في أي عمل فني.
حقوق الصورة: ستوك سناب
  • عمل لوحة فنية إبداعية: اجمع قشور البيض السليمة، واشطفها وجففها. ثم املأ كل قشرة بطلاء ملون. يمكنك إلقاء قشر البيض الذي يحتوي على ألوان الطلاء المختلفة على قماش كبير لإنشاء عمل فني.
  • صُنع قوالب شمع: يمكن صنع حامل شمعة عن طريق تلوين قشر البيض من الخارج باستخدام ألوان الطعام، ثم ملء قشر البيض بالشمع والفتيل.
  • التزيين: يمكن استخدام قشر البيض في الفنون والحرف اليدوية؛ فمثلاً، يُعدُّ قشر البيض خامة مناسبة لفن الفسيفساء، لأنه يتكسر بسهولة إلى قطع مختلفة الحجم، ويمكن تلوينها بألوان مختلفة واستخدامها في التزيين، مثل إطارات الصور والمرايا وحاملات الشموع، وتزيين قطع الأثاث المنزلي والأواني الفخارية، وغيرها، وهو نشاط ممتع يمكن ممارسته مع الأطفال، لكن توخَّ الحذر من أي حواف حادة في قطع القشر المتكسرة.
  • صُنع الطباشير: اخلط قشر البيض المطحون مع الماء الساخن والطحين أو الدقيق وملون الطعام، ثم اسكب الخليط الناتج في قالب سيليكون، واتركه حتى يجف ويتصلب. قد تستغرق هذه الخطوة يومين إلى ثلاثة أيام حسب حجم أعواد الطباشير، كذلك كلما كان مسحوق القشر أنعم، كان الطباشير أكثر سلاسة في الكتابة.
  • إجراء تجارب علمية: على سبيل المثال، يمكن إجراء تجربة البيضة العارية، حيث يُذاب قشر البيض الخارجي عند وضعه في الخل مدة معينة، ويتبقى الغشاء الداخلي الذي يحتوي على صفار البيض والبياض.

اقرأ أيضاً: 5 نباتات زينة يمكن زراعتها في المنزل ولا تحتاج الكثير من العناية

طرق بسيطة لإعداد مسحوق قشور البيض وتخزينه

حقوق الصورة: shutterstock.com/Olga Pilnik

عند استخدامه لأغراض التغذية، قد يؤدي بلع قطعة كبيرة من قشر البيض غير المطحون جيداً إلى إصابة الحلق والمريء، وقد توجد ميكروبات ممرضة على قشر البيض يمكن أن تسبب التسمم، مثل السالمونيلا المعوية. كذلك، قد يحتوي قشر البيض على كميات عالية من المعادن السامة، مثل الرصاص والألومنيوم والزئبق. لذلك، قبل إعادة استخدام قشور البيض، تأكد من تنظيفها وتجفيفها وتعقيمها وطحنها جيداً حسب الاستخدام المرغوب عن طريق اتباع هذه الخطوات:

  1. اشطف القشور جيداً من الداخل والخارج.
  2. أزِل أي بقايا أو غشاء.
  3. يمكنك خبز قشر البيض في الفرن عند درجة حرارة 250 درجة مئوية مدة 10 دقائق لإزالة الرطوبة والتخلص التام من الميكروبات المُمرضة.
  4. يمكنك طحن قشر البيض باستخدام المدق أو معالج طعام أو مطحنة القهوة، بدرجات مختلفة من الخشونة حسب الاستخدام.
  5. ضع المسحوق الناتج في وعاء محكم الإغلاق أو كيس بلاستيكي، وخزنه في مكان بارد وجاف كي لا يتعرض إلى الرطوبة، وللحفاظ عليه فترة أطول.

اقرأ أيضاً: كيف يعمل ريجيم البيض المسلوق؟

تقول أخصائية التغذية، رند الديسي، إن الطريقة الأفضل للحصول على مسحوق قشور البيض، هي بسلق البيض قبل تكسيره للتأكد من خلوّه من الأوساخ والميكروبات، وتنصح بالحفاظ على الغشاء الداخلي لقشور البيض في أثناء طحنها، فهو غني بالكولاجين والكوندرويتين وهو أحد المكونات الطبيعية للغضاريف، ما يزيد فوائد مسحوق قشور البيض.

وتفيد بأن المسحوق الناتج عن طحن قشور البيض جيداً يمكن إضافته بسهولة إلى الأطعمة والمشروبات، مثل العصائر والحساء والمخبوزات لتعزيز قيمتها الغذائية.

وتنصح باستخدام قشر بيض الدجاج العضوي أو الطيور الحرة لضمان سلامتها، وعدم أكل قشر البيض إذا كنت تحصل على كمية كافية من الكالسيوم من خلال نظامك الغذائي، أو لديك حالة صحية مثل الحساسية من البيض، ويُفضَّل استشارة أخصائي قبل استخدام مسحوق قشور البيض لأغراض طبية، وقبل إضافة قشر البيض إلى طعام الحيوانات للتأكد من ملاءمته.