Reading Time: 4 minutes

تؤثّر كيفية الإضاءة علينا جسدياً ونفسياً؛ ففي كلّ مكانٍ حولنا؛ بدءاً من المتاجر وأماكن العمل والمطاعم، وأيضاً المنازل، كلّ ضوء نتعرّض له يمكن أن يؤثّر علينا، ويغيّر مزاجنا وجسدنا، وفي حين أنه لا يمكننا التحكّم كما نريد في الأماكن الخارجية؛ يمكننا تصميم الإضاءة في منازلنا بما يوافق إيقاع حياتنا اليومية لتوفّر أجواء هادئةً ومريحة ليلاً، أو لمنحنا المزيد من الحيوية عندما نحتاج إليها. أنت تحتاج شرائط «ليد».

في دراسة أُجريت عام 2015 في مركز لرعاية المسنين في هولندا، وجد الباحثون أن الإضاءة المُركّزة المُلونة يمكن أن تساعد في إدخال البهجة إلى المرضى أو تقليل القلق لديهم. عززت الأضواء الساطعة ذات الضوء الأزرق البارد داخل الغرف مزاج المرضى، بينما خلقت الأضواء الخافتة البرتقالية أجواءً مريحةً وهادئةً.

اقرأ أيضاً: هل يتسبب الضوء الأزرق حقاً في إجهاد عينيك؟

تجميل منزلك باستخدام الإضاءة الذكية، وإضفاء طابعٍ جمالي يحسّن مزاجك ونومك وإنتاجيتك له، سيكون مشروعاً مثالياً يمكنك القيام به بنفسك. إليك الخطوات:

استخدام شرائط ليد في المنزل

من المحتمل أنك لاحظت نوعاً من الإضاءة الذكية الملوّنة في صالات بيع المطابخ، أو في المتاحف أو المطاعم. في الواقع؛ من السهل إلى حدٍ ما إنشاء نفس التأثيرات الضوئية في المنزل باستخدام مصابيح ليد؛ والتي يستخدمها المحترفون أنفسهم.

يشير اختصار «LED» التقني إلى الأحرف الأولى من اسم «الثنائي الباعث للضوء»؛ وهو مصباح أكثر كفاءةً في استخدام الطاقة، ويدوم لفترةٍ أطول من المصابيح العادية، وهناك أنواعٌ كثيرة منه.

وفي هذا الصدد؛ تُعدّ شرائط مصابيح ليد سهلة الاستخدام، وتمنحنا العديد من خيارات تخصيص الإضاءة الذكية في المنزل؛ وخصوصاً أشرطة المصابيح المتعددة الألوان «آر جي بي». ينتج مصباح الليد الضوء عندما يمر تيار كهربائي عبر رقاقةٍ دقيقة (بدلاً من تسخين سلكٍ معدني كما هو الحال في المصباح العادي)، ويجمع شريط مصابيح آر جي بي العديد من الرقائق اللونية؛ لينتج مدىً واسعاً من الألوان المختلفة.

هناك 5 أماكن في المنزل يمكنك تثبيت شرائط ليد فيها لتحسين ورفع مستوى الإضاءة.

1. أسفل الخزانات

يمكنك تثبيت شرائط ليد أسفل الخزانات، وغالباً ما يمكن استخدامها أسفل وحدات التخزين العلوية في المطبخ. في الحقيقة؛ طريقة الإضاءة هذه هي ما يبهرك أثناء تجوّلك في معارض بيع المطابخ.

تسمح إضاءة الجانب السفلي من الخزانات بتوفير مساحة عملٍ مضاءةٍ بشكلٍ أفضل؛ سواء كانت هذه المساحة مخصصةً لتقطيع الأطعمة أو كيّ الملابس، كما تساعد على تقليل إجهاد عينيك، ويمكن أن توفّر إضاءةً كافيةً لوحدها، دون الحاجة لتشغيل المصابيح الساطعة عندما يحين وقت الراحة؛ حيث ستساعدك على النوم، وتوفّر الطاقة في نفس الوقت.

2. على طول مساحة أصابع القدمين

يُقصد بمساحة أصابع القدمين المساحة الفارغة في مقدّمة قاعدة معظم وحدات التخزين المثبتة على الأرض في المطبخ، وتهدف إلى منع إصابات أصابع القدم المحتملة، وتسمح بالاقتراب بأمانٍ من سطح العمل؛ حيث نكون غالباً في وضعٍ منحنٍ أثناء العمل عليها. تسمح شرائط ليد أسفل الخزانات بإضاءة تلك المنطقة الملائمة لموطئ أقدامنا، وتضفي أجواءً جميلةً في المطبخ، وبالإضافة إلى ذلك؛ ستساعدك على تجنّب ارتطام أصابع قدميك أثناء رحلة منتصف الليل إلى الثلاجة.

3. أسفل الرفوف

يمكن لإضاءة الجانب السفلي من الرفوف تسليط الضوء على مجموعات التماثيل أو الكتب أو غير ذلك من الأدوات التي تحملها، وإعطاؤها مسحةً جماليةً تعبّر عن حسّك الفني وثقافتك. قد تسبب إضاءة الرفوف الخاطئة بإلقاء ظلّها على مساحة العمل أو المكتب؛ لذلك حاول تثبيت شرائط الإضاءة بنفس الطريقة التي استخدمتَها عند تثبيتها على خزانات الحائط، وينطبق الأمر نفسه على رفوف المطبخ المفتوحة.

تُعتبر غرف الغسيل -والتي قد تكون في ركنٍ مظلمٍ أو في المرآب أو الطوابق السفلية- مكاناً رائعاً لإضاءته بشرائط ليد أسفل الرفوف، فإذا كان لديك رفٌّ فوق الغسالة أو المجفف، جرب إضاءة الجانب السفلي منه كي تسهُل عليك عملية فرز الملابس ووضع المنظفات في الغسالة، أما إذا كانت الغسالة من النوع الذي يُحشر في فتحةٍ أو مكانٍ مخصصٍ في الحائط وتُعبأ من الأمام، فما عليك سوى تثبيت شريط الإضاءة على سقفها بنفس الطريقة التي تثبته بها أسفل الرفوف.

4. أسفل السرير

يمكن أن يوفر تثبيت الأضواء أسفل السرير إضاءةً ليليةً مريحةً في غرفة الأطفال وغرفة نومك، إذا استخدمت درجات اللون الكهرماني أو غيرها من الألوان الدافئة. يمكن للإضاءة أسفل السرير أن تمنحك شعوراً بأن الغرفة مرتبةٌ أكثر مما هي عليه؛ حتى لو كان هناك بعض الفوضى فيها.

كما يمكنك استعمال شرائط ليد متغيرة الألون -مثل الأرجواني والأخضر، أو أية تركيبة ألوانٍ من اختيارك- لخلق مزيدٍ من الإحساس بالراحة والخصوصية في الغرفة، بينما تمنحك أشرطة مصابيح ليد آر جي بي إمكانية تغيير الإضاءة مساء؛ عن طريق ضبط اللون والسطوع.

5. خلف شاشات الكمبيوتر والتلفزيون

يمكن أن تساعد الإضاءة الخلفية وراء جهاز الكمبيوتر أو التلفزيون في تخفيف إجهاد العين، وجعل الشاشة أكثر وضوحاً في نفس الوقت؛ حيث يمكنك إنشاء هذا التأثير عن طريق وضع شريط ليد في الخلف أعلى وأسفل الشاشة، وعلى جانبيها.

تُعتبر شرائط المصابيح الملونة مناسبةً للألعاب والعمل ليلاً؛ حيث تسمح بتغيير اللون حسب رغبتك. قد يكون اللون الأبيض النّقي مناسباً للعمل؛ ولكن ينبغي الانتباه إلى أن استخدام ألوانٍ أخرى قد يؤثّر على قدرتك على إدراك الألوان بدقّة عند لعب ألعاب الفيديو.

الأشياء التي يجب مراعاتها قبل الشراء

عليك أولاً معرفة ما تحتاجه بالضبط: ما هي درجة سطوع المصابيح، وهل أنت بحاجةٍ إلى مصابيح ليد بيضاء عادية أم شرائط مصابيحٍ ملونة لتغيير الألوان، أو شرائط مصابيح «آر جي بي دابليو» التي تعطي مختلف الألوان بالإضافة إلى الضوء الأبيض النقي. نصيحة للمحترفين: يمكن أن تنتج شرائط مصابيح آر جي بي اللون الأبيض؛ ولكن عن طريق جعل الألوان الثلاثة أكثر سطوعاً فقط؛ إلا أن اللون الناتج سيكون قريباً من الأبيض وليس نقياً.

ما هي طريقة الإضاءة التي تحتاجها؟ حسب مواصفات شريط المصابيح الذي تشتريه؛ فقد يكون بمقدورك تغيير ألوان كل جزءٍ منها على حدى، أو قد لا تستطيع ضبط الشريط بالكامل إلا على لونٍ واحد، كما تتميز بعض منتجات شرائط المصابيح بإمكانية تغيير الألوان تلقائياً وبتتالٍ متنوع؛ مثل أضواء زينة شجرة الميلاد، بينما لا يحتوي بعضها الآخر على هذه الميزة، ويبقى اللون ثابتاً بعد اختياره.

ومثلما تختلف أسعارها؛ تختلف الطريقة التي يمكنك من خلالها التحكّم في الإضاءة. بالنسبة للمصابيح منخفضة التكلفة؛ يمكن ضبط الإضاءة عن طريق جهاز تحكّمٍ عن بعد، كما يمكنك زيادة خيارات التحكّم؛ مثل التحكّم بالسطوع من خلال أشرطة مصابيح يتم التحكّم بها عن طريق تطبيق الهاتف؛ حيث ستحتاج إلى الاتصال بوحدة التحكّم الخاصّة بها عن طريق البلوتوث أو الواي فاي، ودمجها في جهازٍ منزلي ذكي مثل جهاز «أمازون أليكسا».

ستحتاج إلى بعض المعدات الإضافية أيضاً؛ مثل المشابك أو الموصلات التي لا تحتاج إلى لِحام توصيل شرائط ليد؛ والتي يمكنها ربط شريطي مصابيح مع بعضهما، أو شريطٍ واحد مع مصدرٍ للتيار المتناوب بجهد 120 فولت، ويتمّ تخفيض الجهد في النهاية عن طريق محوّلة كهربائية إلى 12 فولت، وتيارٍ مستمر يناسب عمل شريط المصابيح.

احرص أيضاً على معرفة طول شريط المصابيح الذي تحتاجه؛ حتى لا ينقصك بعض الأمتار منها، أو لا يفيض الكثير عن حاجتك؛ لذلك من المفيد قبل شرائها رسم مخططٍ يُظهر مسار شرائط المصابيح، ونقاط الاتصال، ومصدر الطاقة.

إذا بدت عملية تثبيت الشرائط صعبةً عليك، فلا بأس من مراجعة موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة للشرائط، فغالباً ما ستجد عليه قسماً خاصاً يحتوي على شرحٍ تفصيلي لكيفية تركيبها.

مع أخذ هذه النصائح بعين الاعتبار؛ سيكون مزاجك مرتفعاً وليلتك مريحة.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

الوسوم: لايف ستايل