بخطوات بسيطة: اصنع قاعدة خشبية لكمبيوترك الشخصي

بخطوات بسيطة: اصنع قاعدة خشبية لكمبيوترك الشخصي
قاعدة يدوية الصنع لجهاز اللابتوب تناسب جميع المواسم تقدمة جان لوفاسور
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قاعدة الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) هي وسيلة ممتازة لرفعه عن سطح المكتب، ما يفيد عينيك وصحة الجهاز على المدى الطويل. لا شك في أنك قادر على شراء قاعدة، ولكن صنعها بنفسك سيتيح لك تخصيصها بما يلائم رغباتك واحتياجاتك الخاصة، ويمكنك صنع قاعدة فريدة لها طابع الأدوات المصنوعة يدوياً إذا استخدمت الخشب كما فعلت أنا.

لماذا عليك استخدام قاعدة للابتوب؟

إذا لم يبدُ لك إعجاب أصدقائك وأفراد عائلتك المحتمل بقاعدة اللابتوب المخصصة كافياً لإقناعك بصنعها بنفسك، فلنراجع فوائدها إذاً: إذا رفعت اللابتوب فسترتفع الشاشة، ما يساعدك في التخفيف من إجهاد عينيك ورقبتك في أثناء العمل؛ وفقاً لإدارة السلامة والصحة المهنية الأميركية، يجب أن يكون الجزء العلوي من شاشة اللابتوب على مستوى العين أو أدنى منه بقليل، كي تنظر إلى الأسفل قليلاً في أثناء استخدام اللابتوب، وهذا أفضل من تحريك رقبتك للأسفل وللأعلى باستمرار لتتمكن من رؤية ما في الشاشة.

يساعد استخدام قاعدة عالية الجودة أيضاً على الحفاظ على برودة اللابتوب؛ يقول مهندس الكمبيوتر والشريك الإداري في الشركة الاستشارية للإدارة الفنية في ولاية كاليفورنيا الأميركية، جي بي أيه (GBA)، غريغور أنغوس بيركويتز (Gregor Angus Berkowitz)، إن وحدة المعالجة المركزية، سي بي يو (CPU) والذاكرة وبطاقة الواي فاي (WiFi card) هي المكونات التي تولّد الكمية الأكبر من الحرارة في أجهزة اللابتوب، تنتج هذه الحرارة عن المقاومة الكهربائية في هذه الوحدات لأنها تستهلك الطاقة لأداء وظائف المعالجة المسؤولة عنها.

يقول بيركويتز: "كلما ازدادت سخونة هذه المكونات، تدنت كفاءتها واستهلكت المزيد من طاقة البطارية. في حين تقل كمية الطاقة التي تستهلكها وحدة المعالجة والذاكرة كلما بردت أكثر".

اقرأ أيضاً: كيف تصنع لاصقاً فعالاً للبلاستيك في المنزل؟

يقول بيركويتز إنه على الرغم من أن أجهزة اللابتوب الحديثة لن تتلف على الأرجح بسبب ارتفاع درجة حرارتها كثيراً، لأن أجهزة قياس درجة الحرارة الداخلية فيها ستخفض سرعة المعالج المركزي وتوقف تشغيل الجهاز قبل حدوث أي تلف كبير، فارتفاع درجة حرارة اللابتوب مزعج عموماً.

صممتُ القاعدة التي صنعتها لتحمل اللابتوب بطريقة الرفع على الشرائح، وهي تتضمن ثقوباً في الألواح الجانبية لضمان مرور الهواء تحت اللابتوب من أي اتجاه لتبديد الحرارة. من السهل صنع هذه القاعدة باستخدام خشب الخردة، ويمكنك تعديل التصميم ليلائم أي نوع متوفر من الخشب. في الواقع، لم أصمم القاعدة مسبقاً، بل حدقت في الألواح التي أردت استخدامها حتى توصّلت إلى تصميم نهائي في عقلي، وسأوفّر عليك الوقت وأعرض تصميمي الخاص الذي يمكنك اتباعه.

تحذير: يمكن أن تكون مشاريع الصناعة اليدوية خطيرة، حتى بالنسبة للخبراء. قبل البدء بتنفيذ هذا المشروع أو أي مشروع آخر على موقعنا، تأكد من استخدام جميع معدات السلامة اللازمة ومن أنك على دراية بالمعلومات الضرورية المتعلقة باستخدامها على النحو الصحيح، تشمل هذه المعدات بالحد الأدنى نظارات السلامة وقناع الوجه و/أو وسائل حماية الأذن. إذا استخدمت الأدوات الكهربائية، يجب أن تعرف كيفية استخدامها بأمان وعلى النحو الصحيح، وإذا لم تستخدمها، أو إذا كنت غير مطمئن حيال أي إجراء مذكور في هذا المقال، فلا تنفّذ هذا المشروع.

كيفية صنع قاعدة خشبية للكمبيوتر المحمول (لابتوب)

يمكنك مشاهدة عملية صنع قاعدة اللابتوب في مقطع الفيديو هذا. جان لوفاسور/ قناة ناين رينغز وود كرافت على موقع يوتيوب

إحصائيات

  • الوقت: ساعتان إلى 4 ساعات
  • تكلفة المواد: 20-5 دولاراً
  • مستوى الصعوبة: متوسط

المواد

  • لوح خشبي بسماكة 2.5 سنتيمتر وعرض 15 سنتيمتراً وطول يتراوح بين 61 و91 سنتيمتراً.
  • 5 ألواح خشبية بعرض 2.5-5 سنتيمترات وطول يتفاوت بين 30 و33 سنتيمتراً.
  • غراء للخشب

الأدوات

التعليمات

1. اختر أبعاد القاعدة وزاوية ميلانها. يجب أن تعتمد في أخذ هذه القياسات على عدة عوامل، أولها هو مساحة السطح السفلي لللابتوب. يجب أن يكون طول القاعدة (أي المسافة من أقصى يمينه إلى أقصى يساره كما يراه الناظر) أصغر من عرض هذا السطح بمقدار 2.5 أو 5 سنتيمترات، كما يجب أن يكون عرضه (من الأمام إلى الخلف كما يراه الناظر) أكبر بنحو 2.5 سنتيمتر. يجب أيضاً أن تأخذ في الاعتبار احتمال استخدام القاعدة لأكثر من جهاز لابتوب. على سبيل المثال، بلغ عرض القاعدة الذي صنعته 33 سنتيمتراً بدلاً من العرض المطلوب الذي يبلغ 29 سنتيمتراً حتى يتمكن الشخص الذي طلبه مني من استخدامه إذا اشترى جهازاً أكبر حجماً في المستقبل.

اقرأ أيضاً: دليلك في المنزل: اصنع عجينة «سلايم» لتنظيف أدواتك

العامل الثاني هو ارتفاع القاعدة. احسب المسافة المطلوبة لرفع اللابتوب مسافة تتوافق مع الفكرة التي تنص على أن الجزء العلوي من شاشة اللابتوب يجب أن يكون على مستوى العين أو أدنى منه بقليل عندما يجلس المستخدم على المكتب. يبلغ ارتفاع القاعدة التي صنعتها نحو 13 سنتيمتراً في الجهة الخلفية، ما يرفع الجزء العلوي من الشاشة نحو 40 سنتيمتراً عن سطح المكتب.

نصيحة احترافية: حتى إذا لم تتبع تصميمي، يؤكّد بيركويتز أن قواعد الحواسيب المحمولة يجب أن تكون "هيكلية" بدرجة كبيرة، كي تضمن أن يكون اللابتوب مكشوفاً قدر الإمكان. على سبيل المثال، يعيق وضع اللابتوب على لوح صلب من الخشب المعاكس (البوليوود) تبديد الحرارة بفعالية لأن هذا النوع من الخشب عازل للحرارة.

2. اصقل الألواح الخشبية لتصبح أبعادها مناسبة للقياسات التي حددتها، في هذا المشروع يجب أن تكون الألواح الخشبية مصقولة بإتقان كبير لأنه يتطلب استخدام ألواح ذات أحجام دقيقة ولصق بعضها ببعض. كتبتُ دليلاً حول كيفية صقل الخشب في المنزل يمكنك الاطلاع عليه إذا احتجت إلى المزيد من التفاصيل، لكن الخطوات واضحة جداً. أولاً، استخدم مفرمة الخشب لتسوية أوجه الألواح وحوافها حتى تشكّل زوايا قائمة مثالية عند وضع بعضها على بعض. بعد ذلك، مرر الألواح عبر مسواة الخشب حتى تصل إلى السماكة المطلوبة (نحو 1.25 سنتيمتر في هذه الحالة). قص الألواح لتصبح بالعرض المطلوب باستخدام منشار الطاولة. إذا لم يكن لديك مفرمة، يمكنك تسوية أوجه الألواح باستخدام فأرة يدوية أو مزلَقة القشط في مسواة الخشب، وتسوية الحواف باستخدام منشار الطاولة وبمساعدة ميزان الماء.

عند الانتهاء من الصقل، يجب أن تكون لديك 7 ألواح تبلغ سماكة كل منها نحو 1.25 سنتيمتر. يمكنك تعديل الأبعاد التالية حسب الحاجة لتناسب جهاز اللابتوب:

  • لوحان للوجهين الجانبيين بطول 30 سنتيمتراً وعرض 12 سنتيمتراً
  • 4 قطع بطول 30 سنتيمتراً وعرض 2.5 سنتيمتر للدعامات العلوية والخلفية والأرجل
  • قطعة للدعامة الأمامية بطول 30 سنتيمتراً وعرض 1.25 سنتيمتر (المصدّة التي تمنع اللابتوب من الانزلاق على القاعدة)

3. قص زاوية اللوح العلوي للقاعدة. لم أقِس الزاوية بدقة، وقررت أن أجعلها تتراوح بين 15 و20 درجة بعد فحص بعض الصور وإجراء بعض الاختبارات باستخدام كمبيوتري المحمول. لتحديد الميلان المناسب، وضعت اللابتوب على سطح المكتب ثم رفعت الجزء الخلفي باستخدام بعض ألواح الخردة حتى وصلت إلى الزاوية المريحة للكتابة، قست هذه الزاوية باستخدام مقياس الزوايا، ثم حدّدت الميلان المناسب على الألواح الجانبية.

استخدمت قالب التدريج لقص اللوح بالزاوية الصحيحة بسهولة وللتأكد من أن الزاويتين على اللوحين متطابقتان. يمكنك شراء قالب تدريج فاخر، ولكن صنعه بنفسك باستخدام بقايا الخشب المعاكس سهل للغاية.

اقرأ أيضاً: اصنعها بنفسك: 5 ألعاب مسلّية في باحة منزلك الخلفية

علّم خط الزاوية على الألواح الجانبية، ثم ضع هذا الخط على طول حافة قالب التدريج. قص اللوحين باستخدام منشار الطاولة واحداً تلو الآخر، وستحصل على لوحين مقصوصين بزاويتين متطابقتين تماماً يمكن أن يستقر عليهما اللابتوب.

4. خطط لقص فتحات التجاور في اللوحين الجانبيين لتثبيت الأرجل والدعامات والمصدة. فتحات التجاور هي فتحات مقصوصة في حواف الألواح تساعد على تثبيت قطع الخشب بمتانة أكبر من تثبيت أسطحها بعضها على بعض مباشرة. يتمتع هذا النوع من الوصلات بالمتانة الميكانيكية ويحتوي على مساحة أكبر يلتصق عليها الغراء، وذلك لأن وصل الألواح بهذه الطريقة يتضمن تبييت أحدها في الآخر.

أسهل طريقة لقص فتحات التجاور باتساق هي استخدام منشار الطاولة وزلّاقة القص العرضي. احرص على قياس مواقع الفتحات وأعماقها وتعليمها بدقة. استخدمت قاعدة وضع العلامات لهذا الغرض لأنها الأداة الأدق والأكثر اتساقاً، ولكن يمكنك استخدام قلم رصاص حاد أيضاً.

يجب أن يحتوي كل لوح جانبي على 5 فتحات (وقد يفيدك تخيّل الألواح واقفة على حوافها كما ستكون في النهاية):

  • فتحتان في الحافة السفلى لتثبيت قطع الأرجل
  • فتحة في مقدمة الحافة العلوية (أدنى جزء من الزاوية) لتثبيت المصدة
  • فتحة في الجزء الخلفي من الحافة العلوية لتثبيت الدعامة العلوية
  • فتحة في وسط الحافة الخلفية لتثبيت الدعامة الخلفية
يمكنك رؤية الفتحات في هذه الصورة: واحدة في الحافة الخلفية للقاعدة، واثنتان على الحافة العلوية واثنتان على الحافة السفلية. كما سنذكر أدناه، عمق الفتحات المخصصة لتثبيت الأرجل والمصدة أقل. جان لوفاسور لصالح موقع بوبيولار ساينس (Popular Science)
يمكنك رؤية الفتحات في هذه الصورة: واحدة في الحافة الخلفية للقاعدة، واثنتان على الحافة العلوية واثنتان على الحافة السفلية. كما سنذكر أدناه، عمق الفتحات المخصصة لتثبيت الأرجل والمصدة أقل. جان لوفاسور لصالح موقع بوبيولار ساينس (Popular Science)

بينما يجب أن يكون عمق فتحات التجاور المخصصة لتثبيت الدعامات العلوية والخلفية يساوي سماكة هذه الدعامات (حتى تتناسب مع شكل كل لوح جانبي)، يجب أن يساوي عمق الفتحات المخصصة لتثبيت المصدة وأرجل القاعدة نصف عرض هذه القطع تقريباً. يعني هذا أن هذه القطع ستبرز عن حواف الألواح الجانبية بمقدار نصف سنتيمترٍ تقريباً. انظر الصورة أعلاه إذا احتجت إلى دليل مرئي.

  • ملاحظة: قد ترغب في اختبار قطع مختلفة السماكة لصنع المصدة، التي يجب أن تبرز عن اللوح الجانبي بما يكفي لتُثبّت الجزء الأمامي من اللابتوب، ويختلف ذلك تبعاً لطراز اللابتوب.

5. ابدأ بقص فتحات التجاور. ألصقتُ اللوحين الجانبيين باستخدام شريط الطلاء اللاصق للتأكد من أن يكون القص متسقاً على طول اللوحين (مع الحفاظ على محاذاة الحواف)، ثم قصصت اللوحين في الوقت نفسه. استخدم شفرة صقل مسطّحة على منشار الطاولة إذا كانت متوفرة، وقص كل فتحة أكثر من مرة.

6. اثقب فتحات للتهوية في الألواح الجانبية. عندما ترتفع درجة حرارة معظم أجهزة اللابتوب كثيراً، تعمل المراوح الداخلية على تدوير الهواء وتحريك الحرارة بعيداً عن المكونات الكهربائية الحساسة وإخراجها عبر أسفل اللابتوب أو جوانبه. يحتوي بعض أجهزة اللابتوب على ما يدعى بأجهزة التبريد السلبي، مثل أنابيب الحرارة (وهي أنابيب صغيرة مملوءة بالماء أو مادة مبردة أخرى ومفرغة قليلاً من الهواء)، التي تنقل الطاقة إلى مروحة أو مِشعاع في الجزء الخلفي من اللابتوب. بغض النظر عن طريقة التبريد، إذا احتجزت القاعدة الحرارة تحت اللابتوب فسيتضرر،

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى الموعد المناسب لاستبدال هذه الأدوات والأغراض المنزلية

لذلك أضفت فتحات في اللوحين الجانبيين للسماح بجريان الهواء باستمرار تحت اللابتوب. أسهل طريقة لفعل ذلك هي حفر بعض الثقوب باستخدام ريشة ثقب من العلامة التجارية فورستنر (Forstner) بقطر 3.8-5 سنتيمترات، أو باستخدام أداة التجويف، ولكني قررت أن أحفر فتحات لها طابع جمالي أكثر، وحفرت سلسلة من الثقوب الدائرية التي تتناقص أقطارها تدريجياً، ابتداءً من 5 سنتيمترات وصولاً إلى 1.25 سنتيمتر.

وضعت هذه الثقوب على استقامة توازي تقريباً زاوية الاستدقاق، ما أنتج سلسلة من الثقوب الجميلة التي استغرق تحضيرها نحو ساعة من الزمن، من التخطيط لاستخدام الريش المناسبة إلى تحديد المسافة بين الثقوب وحفرها في النهاية، فضلاً عن المدة اللازمة لصنفرتها. مع ذلك، أعتقد أن النتيجة النهائية كانت تستحق العناء.

7. تدوير الزوايا المكشوفة. تتطلب هذه الخطوة القليل من التخطيط. يجب عليك تدوير الحواف الخارجية لجميع القطع، باستثناء الحواف التي ستكون داخل فتحات التجاور، لأن تدويرها سيتسبب بتشكّل فجوة غريبة الشكل في زوايا الفتحات.

حدد الحواف التي تريد تدويرها، بالإضافة إلى الحواف التي لا تريد تدويرها، وحاول ألا تتحمّس وتدوّر الحواف التي لا حاجة إلى تدويرها؛ وقعتُ في هذا الخطأ، وعلى الرغم من أن القاعدة متينة بنيوياً، فالفجوات التي شكّلتها مزعجة.

استخدم أداة التوجيه وريشة التدوير بأي قياس يناسبك ويتوافق مع الطابع الجمالي الذي ترغب فيه، استخدام أداة التوجيه المثبّتة على الطاولة هو الخيار الأفضل لإجراء هذه العملية.

اقرأ أيضاً: 6 حيل ذكية لتنظيم المنزل بصورة عملية

8. ابدأ بالصنفرة. تصبح صنفرة القطع في هذه المشاريع الصغيرة صعبة بعد التجميع، وخاصة القطع الداخلية. ولذلك، صنفرة جميع القطع قبل تجميع القاعدة هو الخيار الأفضل، حتى لو كنت تعلم أنك ستضطر إلى صنفرتها مجدداً في وقت لاحق لإخفاء الفواصل بين القطع. من حسن حظي أن أستطيع استخدام المصنفرة الأسطوانية في إحدى مساحات الاستكشاف المحلية، واستخدمت ورق صنفرة بعيار 120 وانتهيت من هذه الخطوة في لمح البصر دون أن أعاني من التشنج في اليدين. يمكنك استخدام المصنفرة المدارية في حال عدم توفر المصنفرة الأسطوانية.

9. جمّع القاعدة. ضيعت الكثير من الوقت في التفكير بالطريقة المناسبة لتجميع القاعدة باستخدام الملاقط كي تبقى زواياها قائمة، إذ خشيت أن يتغير شكلها بعد التجميع لتصبح أشبه بمتوازي الأضلاع بدلاً من أن تكون مستطيلة عند النظر إليها من الأعلى. لن يمثّل ذلك مشكلة كبيرة حتى لو حصل، ولكني كنت مقتنعاً بأني قادر على تجميعها بطريقة أفضل وإنجاز العمل بالشكل المثالي.

في النهاية، قررت تجميع القاعدة في مرحلتين. المرحلة الأولى هي تثبيت الألواح الداعمة الثلاثة في مكانها، ثم تثبيت الأرجل بعد أن يجف الغراء. ألصقت الدعامة الخلفية وثبّتها بالملاقط أولاً باستخدام المصدة كدليل لمنع الجزء الأمامي من الميلان إلى الداخل. ثم ألصقت الدعامة العلوية والمصدة في مكانهما، وعدّلت الهيكل بأكمله لتكون الأقطار بين الزوايا المتقابلة بالطول نفسه، وهذه أفضل طريقة للتأكد من أن زوايا الصندوق قائمة بالفعل.

ألصقت الأرجل وثبّتها بالملاقط بعد جفاف غراء الدعامات.

أنا متأكد أنه بالإمكان تصميم دليل ما لتسهيل عملية التثبيت بالملاقط إذا كنت تنوي صنع عدد كبير من القواعد، ولكن عندما جف الغراء، لاحظت أن الألواح برزت عن الزوايا مسافة لا تتجاوز مليمتراً ونصف مليمتر.

اقرأ أيضاً: 9 نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء في الصيف

10. احرص على إزالة الغراء والبقايا البارزة من الفواصل بين القطع. حتى لو حرصت على تنظيف الغراء السائل، ستتشكل البقع بعد جفافه على الأرجح، ويمكنك تنظيف هذه البقع بالطريقة التي تناسبك. ورق الصنفرة هو الطريقة الأسهل، ولكن يمكن أن يكون استخدام الإزميل مفيداً في الوصول إلى الزوايا والشقوق التي يصعب الوصول إليها. أفضّل أيضاً استخدام مسحاة الخشب، على الرغم من أن استخدامها يتطلب الكثير من الممارسة، ولم أصبح ماهراً فيه بعد.

11. ابدأ بطلاء القاعدة بمواد التلميع التي تريدها. اتبع تعليمات الشركة المصنعة على العبوة. أُفضّل استخدام البولي يوريثان القابل للرش أو الشيلاك المصفّى لمشروع مثل هذا، وذلك لأن استخدام هذه المواد سهل وسريع، كما أن الرذاذ سيصل إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها على نحو أفضل من الفرشاة عادة. إذا استخدمت مواد التلميع القابلة للرش، فاحرص على رشّها بشكل متجانس على القطع حتى لا تسيل أو تُشكّل قطرات تُضطر إلى صنفرتها لاحقاً. يمكنك فرك الطبقة الأخيرة من الطلاء بقطعة من كيس ورقي بنيّ لتنعيمها.

سينتهي العمل عندما ترى أن لمعان هذه الطبقة أصبح مناسباً. ضع القاعدة على المكتب وضع اللابتوب عليه، ستلاحظ أن صوت مروحته سيصبح أخف لأن درجة حرارته لا ترتفع بشكل مفرط. لن يزعجك صوت هذه المروحة بعد الآن، ولن تعاني من تباطؤ الجهاز أيضاً، كما أن مكونات جهاز اللابتوب ستعمل بكفاءة أكثر.