ما درجة الحرارة المثالية التي ينبغي ضبط المكيف عليها في الصيف؟

3 دقيقة
ما درجة الحرارة المثالية التي ينبغي ضبط المكيف عليها في الصيف؟
حقوق الصورة: فليكر
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مع ما نشهده من ارتفاع في درجات الحرارة، يتجدد الجدل السنوي حول درجة الحرارة التي ينبغي ضبط مكيف الهواء عليها. وما بين درجة الحرارة الباردة التي تفضّلها، والدرجة التي يفضّلها والدك لأنها تحقق التوفير المالي، تصبح مسألة إعداد درجة الحرارة المثالية موضوعاً أساسياً، ولا بُدّ من حله. فما درجة الحرارة التي ينصح بها الخبراء؟ وما العوامل التي تتحكم بها؟

العوامل التي ينبغي مراعاتها عند ضبط درجة حرارة مكيف الهواء

تختلف درجة الحرارة المثالية لضبط مكيف الهواء في الصيف اعتماداً على عدة عوامل، مثل:

  • الراحة الشخصية: تختلف درجة الحرارة التي تناسب كلَّ فرد عن الآخر، لاختلاف إدراك كلّ منا درجة حرارة محيطه. في دراسة نُشِرت عام 2023 في دورية جاما الطب الباطني (JAMA Internal Medicine)، تبين أن درجة حرارة الجسم تختلف حسب العمر والجنس والوزن والوقت من اليوم؛ حيث يميلُ الرجال إلى أن تكون درجة حرارة أجسامهم أقلّ من النساء. بالإضافة إلى ذلك، تنخفض درجات الحرارة مع تقدم العمر ومع زيادة الطول، وتزداد مع الوزن (تمثّل الدهون تحت الجلد طبقة عازلة ضد البرودة).

ومع اختلاف درجة حرارة الجسم يختلف إدراك كل فرد حرارة المحيط، لذا قد يفضّل البعض درجات حرارة أبرد مما يفضّله غيرهم في الصيف.

  • استهلاك الطاقة: على مدى العقدين الماضيين، زاد استهلاك الكهرباء لتشغيل أجهزة تكييف الهواء السكنية بنسبة 13.4 ضعفاً. علاوة على ذلك، يُعدُّ سلوك السكان المتعلق بتشغيل مكيف الهواء العامل الأكثر أهمية الذي يؤثّر في استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء السكنية، وكلما انخفضت درجة حرارة المكيف زاد استهلاكه للطاقة، ما قد يؤدي إلى ارتفاع فواتير الكهرباء. في دراسة نُشِرت عام 2020 في دورية الطاقة والمباني (Energy and Buildings)، بيّنت النتائج أن رفع درجة حرارة المكيف إلى 25.5 درجة مئوية أو أعلى من شأنه أن يوفّر في الطاقة بنسبة 2.9% على الأقل سنوياً.

لذا، من الجيد العثور على أعلى درجة حرارة تجعلك تشعر بالراحة مع توفير تكاليف الطاقة والحفاظ على البيئة.

  • مستويات الرطوبة: تزيد الرطوبة العالية كما في المدن الساحلية من الإحساس بحرارة الجو أكثر مما هو عليه بالفعل. في مثل هذه الحالات، قد تحتاج إلى ضبط مكيف الهواء على درجة حرارة أقل لتحقيق المستوى نفسه من الراحة. على العكس من ذلك، إذا كانت الرطوبة منخفضة، كما في المدن الداخلية، فقد تتمكن من ضبط مكيف الهواء على درجة حرارة أعلى بينما لا تزال تشعر بالبرودة.

اقرأ أيضاً: مخاطر المكيف: كيف يمكن للهواء البارد أن يؤدي إلى الاحتباس الحراري العالمي؟

درجة حرارة التكييف المثالية في الصيف نهاراً

حددت هيئة كهرباء ومياه دبي في الإمارات العربية المتحدة، درجة حرارة المكيف المثالية عند 24 درجة مئوية أو أعلى؛ حيث إنه مع كل زيادة في درجة حرارة المكيف يمكن توفير نحو 5% من استهلاك التيار الكهربائي.

أمّا برنامج إنرجي ستار (Energy Star) التابع لوكالة حماية البيئة ووزارة الطاقة الأميركية، فإنه حدد درجة الحرارة المثالية لمكيفات الهواء في فصل الصيف بنحو 25 درجة مئوية. توفّر هذه الدرجة مزيجاً من الراحة الشخصية مع كفاءة استهلاك الطاقة.

ومع ذلك، ينبغي تجنّب وجود فرق يزيد على 12 درجة مئوية بين درجة الحرارة الداخلية والخارجية، نظراً إلى الآثار السلبية على الصحة، مثل نزلات البرد. ومن ناحية أخرى، يُفضّل توجيه تيار الهواء البارد إلى الأعلى، لأنه أكثر كثافة من الهواء الدافئ، فيميلُ للهبوط، ويحقق التوازن للهواء النقي في الغرفة.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، إذا كانت درجة الحرارة الخارجية أقل من 40، يمكن الاكتفاء بالمراوح. لكن في درجات حرارة أعلى من 40 درجة مئوية، ستبدأ المراوح بتسخين الجسم، ويمكن استبدال المكيف بها.

تنصح المنظمة أيضاً باستخدام المكيف في الصيف عند درجات حرارة 27 درجة مئوية، مع تشغيل المراوح، ما يجعل الغرفة أبرد بنحو 4 درجات مئوية؛ أي أن تشغيل المروحة في غرفة تبلغ درجة حرارتها 27 درجة مئوية، يمنح شعوراً بغرفة حرارتها 23 درجة مئوية دون تيار هواء.

درجة حرارة التكييف في الصيف ليلاً

يوصي برنامج إنرجي ستار بضبط مكيف الهواء على درجة حرارة أعلى من درجة الحرارة التي تُضبط عليها نهاراً بنحو 4 درجات مئوية، بينما تشير مؤسسة النوم الأميركية إلى أن أفضل درجة حرارة للنوم ليلاً تكون بين 15-19 درجة مئوية.

إذا كنت تعيش في منطقة تنخفض فيها درجات الحرارة ليلاً، حاول استبدال الهواء الطبيعي البارد عبر فتح النوافذ بهواء المكيف، كما قد يساعدك تشغيل المراوح ليلاً على تدوير الهواء في غرفة النوم مع الحفاظ على درجة حرارة ثابتة. لكن لا تنسَ إغلاق النوافذ صباحاً قبل أن تعاود درجات الحرارة ارتفاعها.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح عملية لتجهز منزلك ضد موجة الحر القادمة

نصائح لتشغيل المكيف في الصيف

توجد طرق إضافية للحفاظ على برودة المنزل صيفاً، حيث توصي هيئة كهرباء ومياه دبي باتباع الإرشادات التالية:

  • استبدل المكيف القديم، الذي تجاوز عمره 10 سنوات، بجهاز تكييف حديث حاصل على 4 أو 5 نجوم من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (ESMA)، إذ سيساعدك هذا على توفير ما يصل إلى 25% من استهلاك الكهرباء في التبريد.
  • استخدم المراوح لتوزيع الهواء، ما يساعدك على ضبط المكيف على حرارة أعلى؛ حيث تستهلك المروحة ما يعادل استهلاك مصباح كهربائي. لكن لا تنسَ إيقاف تشغيلها عندما تغادر الغرفة.
  • نظّف مرشحات المكيف مرة واحدة على الأقل كل شهر، لأن الأوساخ تمنع تدفق الهواء، وتضعف كفاءة عمل المكيف.
  • استخدم الستائر والمواد العاكسة للضوء لتقليل دخول الحرارة عبر النوافذ.
  • سد أي منافذ حول الأبواب والنوافذ حفاظاً على الهواء البارد، ولمنع دخول الهواء الساخن إلى المنزل.
  • استخدم المكيفات القابلة للضبط أو المكيفات الذكية (Smart Thermostat)، بحيث يمكن تحديد مدة تشغيلها.