كيف تصنع حلوى سمورز مثالية استناداً إلى العلم؟

4 دقائق
السمورز عنصر أساسي في أي رحلة تخييم. كينريك ميلز/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مَن منا لا يحب حلوى السمورز بمظهرها الخارجي البني الذهبي، وحشوها اللزج من المارشميلو وقطعة الشوكولاتة الناعمة المقرمشة داخلها. هناك دائماً شيء مميز في حلوى السمورز يجعلها محببة ولذيذة ووجبة خفيفة لا غنى عنها في أي نزهات خارجية. وإذا كان هناك شيء واحد أجيده حقاً، فهو صنع حلوى السمورز المثالية.

المفتاح هو تسخين المارشميلو بشكل مناسب، ولكن ما يعنيه ذلك بالضبط غالباً ما يكون مثار جدل حول نار المخيم. إذا كنت تفضّل السمورز البيضاء المنفوشة والمحترقة إلى درجة القرمشة، ولكن الباردة من الداخل، فهذا حقك طبعاً. بالمقابل، إذا كنت تفضّل المذاق المثالي لشوكولاتة السمورز اللزجة والدافئة، يمكنك الاعتماد على العلم للحصول عليها.

يتعلق صنع حلوى السمورز الجيدة بطريقة تحضيرها

تقول الرئيسة والمديرة التنفيذية لجمعية "شوغر" (Sugar Association)، كورتني جين، والخبيرة المخضرمة في حلوى سمورز، إن صنع السمورز المثالي يتطلب الصبر. إذا استعجلت في هذه العملية، فسوف تشتعل النار في المارشميلو على الفور، وستتفحم من الخارج بينما ستبقى باردة من الداخل.

خذ وقتك في تسخين المارشميلو. ابدأ بالطريقة المنخفضة والبطيئة: قاوم الرغبة في تقريب المارشميلو من مصدر الحرارة، وبدلاً عن ذلك، أمسك عيدان المارشميلو بشكلٍ مائل فوق الفحم الساخن بالقرب من حافة النار، أو على بعد 15 إلى 20 سنتيمتراً عن اللهب. قم بتدوير عيدان المارشميلو في أثناء وجودها فوق مصدر الحرارة كي تنضج بالتساوي. اتركها لمدة 3 إلى 5 دقائق، إلى أن يبدأ المارشميلو بالانتفاخ ويتحول إلى اللون الذهبي.

اقرأ أيضاً: كيف تُضاف الألوان إلى الحلوى في الصناعة؟

على غرار طهي اللحوم، يجب الحرص على أن تصل الحرارة إلى داخل الطعام قبل أن يحترق من الخارج. في النهاية، فإن حشوة السمورز البيضاء الدافئة هي ما تجعل مذاقها لذيذاً جداً، وهذا ما تحققه طريقة تحضيرها هذه. أولاً، تفكك الحرارة المنخفضة نسبياً، والتي تتراوح بين 32 إلى 35 درجة مئوية، الجيلاتين بداخل المارشميلو على الفور تقريباً. كما تساعد درجة الحرارة هذه أيضاً في توسيع الجيوب الهوائية داخل هذه الحلوى السكرية، ما يؤدي لانتفاخها ويعطيها ملمساً ناعماً مع ارتفاع حرارتها، ويحول لبّها إلى مادة لزجة حلوة. أخيراً، تفكك الحرارة الحدود التي تربط جزيئات الفركتوز والغلوكوز بالسكر، ما يسمح للمارشميلو بالانتفاخ أكثر وتطوير نكهة مميزة.

بعد ذلك، عندما يبدأ المارشميلو بالانتفاخ، قربه أكثر من النار. ضع العيدان في مكان تصل إليه أطراف اللهب فقط بحيث لا تحيط بها. مع اقتراب درجة الحرارة من 121 درجة مئوية، سيبدأ تفاعل ميلارد، أو تفاعل التكرمل. تحدث هذه العملية الكيميائية عندما تتفاعل الأحماض الأمينية التي يحتويها الجيلاتين مع السكر الساخن، حيث يؤدي ذلك إلى بدء تحول الجزء الخارجي من المارشميلو إلى اللون البني الذهبي واكتساب نكهة لذيذة مميزة.

في هذه المرحلة، قد يبدأ قوام المارشميلو بالارتخاء أو الدوران حول عود التحميص، ما يدل على أنها أصبحت طرية بشكل مثالي من الداخل، وقد حان الوقت لتحفيز تفاعل التكرمل من الخارج لإكسابها بعض القرمشة حول الحواف، وبالتالي يجب تقريب العيدان أكثر من اللهب أو من الفحم الساخن، حيث يمكن أن تحدث عملية التكرمل عند درجة حرارة تبلغ نحو 160 درجة مئوية. مع تحلل السكر تحت الحرارة ورؤية فقاعات الهواء تخرج من المارشميلو وازدياد اللون البني، تتشكل مركبات جديدة تزيد من قتامة السطح الخارجي. 

لا تستغرق هذه العملية أكثر من 10 أو 20 ثانية، لذا كن يقظاً وحذراً حتى لا تشتعل النار في المارشميلو- ما لم تكن ترغب في ذلك. 

عندما يتحول الجزء الخارجي من المارشميلو من اللون البني المتوسط إلى البني الغامق، تكون قد نضجت وحان وقت إضافتها إلى المكونات الأخرى لصنع السمورز.

اقرأ أيضاً: طريقة بسيطة لتحضير التاكو بالشوكولاتة في المنزل

كيفية تجميع السمورز المثالية

عندما تكون جاهزاً لتجميع مكونات السمورز، اسحب قطع المارشميلو الساخنة عن العيدان وضعها على قطعة من بسكويت غراهام مغطاة بقطعة من الشوكولاتة. لكن عليك العمل بسرعة، ففي حين أن شوكولاتة الحليب تذوب بسهولة عند درجة حرارة بين 32 و35 درجة مئوية، فإن المارشميلو يمكن أن يبرد بسرعة كبيرة إذا ما كانت درجة حرارة الهواء أقل قليلاً من ذلك، ولن يكون قادراً على إذابة الشوكولاتة. لذلك توصي جين بتحضير جميع المكونات مسبقاً بحيث تكون جاهزة للتجميع بمجرد نضج المارشميلو.

عندما تضع المارشميلو الساخن على شوكولاتة الحليب، فإن الشوكولاتة تلين بسرعة. لذلك إذا كنت تفضل أن تكون الشوكولاتة مقرمشة بعض الشيء عند أكلها، فإن جين تفضل ترك المارشميلو يبرد قبل سحبه من على عود التسخين لـ 20 ثانية قبل وضعه على الشوكولاتة، كما يمكنك استعمال الشوكولاتة الداكنة للحصول على هذه القرمشة بسهولة أكبر، لأن نقطة ذوبان هذا الصنف أعلى (نحو 45 درجة مئوية) نظراً لانخفاض محتواه من الدهون والسكر، ما يسمح له بالبقاء صلباً فترة أطول.

أخيراً، اترك المارشميلو ليبرد لبضع ثوان كي لا تحرق فمك، ثم تناول السمورز واستمتع. لا تنسَ الاحتفاظ ببعض المناديل في متناول اليد لتنظيف فوضى الشوكولاتة اللزجة.

أضف لمستك الخاصة

في حين أن السمورز التقليدي جميل في بساطته، إذ لا يحتاج سوى المارشميلو وشوكولاتة الحليب وبسكويت غراهام، يمكنك إضافة بعض المكونات والمنكهات التي تفضلها. تحافظ جين على تقليديتها فيما يتعلق بمكونات السمورز الثلاثة الأساسية، ولكن أعتقد أن بمقدورك إضافة مكونات أخرى لذيذة أو متطورة أكثر.

ترقيتي المفضلة هي إضافة زبدة الفول السوداني إلى الشوكولاتة. بمجرد تجربة المزيج الدافئ من الشوكولاتة المذابة وزبدة الفول السوداني الطرية، فلن تتخلى عنها أبداً. يمكنك أيضاً تجربة الشوكولاتة المُنكهة بالتوت أو القهوة أو الكراميل لإضافة لمسة جديدة.

اقرأ أيضاً: قطعة الحلوى مفيدة جداً وضارة جداً أيضاً

يمكنك أيضاً تجربة إضافة مسحة من الفول السوداني أو المربى أو زبدة البندق على قطع بسكويت غراهام قبل إضافة المارشميلو. ويمكنك بدلاً عن ذلك استبدال بسكويت غراهام بالكوكيز برقائق الشوكولاتة أو بسكويت غراهام المغطى بالحلوى التي تلغي الحاجة إلى إضافة المزيد من الشوكولاتة، أو تجربة إضافتي المفضلة: كعك "تاغالونغ" (Tagalongs) المغطى بالشوكولاتة التي تصنعها منظمة فتيات كشافة الولايات المتحدة.

غني عن القول إن هناك العديد من الاحتمالات، لا سيما بالنظر إلى وفرة مكونات السمورز النباتية والخالية من الغلوتين والمكونات التي لا تسبب [tooltip content="تعتبر من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً عند البشر، حيث يبالغ الجهاز المناعي في ردة فعله تجاه مواد طبيعية موجودة في البيئة مثل: غبار الطلع والغذاء ووبر الحيوانات." url="https://popsciarabia.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%d8%ab%d9%84%d8%a7%d8%ab%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ba%d9%84%d9%8a%d8%b3%d8%b1%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%87%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ab%d9%84%d8%a7%d8%ab%d9%8a%d8%a9/" ]الحساسية[/tooltip] . وطالما أن المارشميلو لم يتحول إلى سكرٍ محروق، يمكنك الاستمتاع بهذه الوجبة اللذيذة في الهواء الطلق كيفما تشاء.