Reading Time: 3 minutes

سواء كان لديك أطفال أم لا، فأنت على الأرجح تعرف عجينة «سلايم»؛ وهي الحيلة اليدوية التي انتشرت قبل بضع سنوات. وهل توجد طريقة أسهل لجعل الطفل سعيد من أن تسأله: «هل تريد صناعة سلايم عجيبة؟».

ولكن ما قد لا تعرفه هو أن عجينة سلايم لها استخدامات مفيدة جداً، فهي تنظّف الشقوق والزوايا بشكلٍ جيد جداً بفضل طبيعتها اللزجة؛ والتي تكاد تكون سائلة. يمكن لعجينة سلايم أن تتغلغل في أية فتحة وتسحب الغبار والأوساخ والفتات التي يصعب الوصول إليهم، كما تظهر فائدة سلايم في التنظيف بأقصى شكل عند إدخالها في حاملة الأكواب، أو عند ضغطها عبر لوحة المفاتيح، أو حتى في الثقوب الصغيرة على هاتفك؛ ولكن أولاً عليك معرفة كيفية صناعة سلايم في المنزل. 

خطوات صناعة سلايم في المنزل:

الإحصائيات:

  • الوقت المستغرق: 3 دقائق.
  • تكلفة المواد: أقل من 50 سنتاً، لصنع عجينة بحجم كرة غولف.
  • درجة الصعوبة: سهل.

المكونات:

الأدوات:

  • 2 وعاء صغير.
  • ملاعق للقياس.
  • ملعقة بلاستيكية صغيرة (أو علبة مرطب شفاه).

تعليمات:

  1. اصنع محلول البورق. صب 1 ملعقة كبيرة من الماء والبورق في وعاء واحد، وقلبها جيداً لإذابة البورق.

ملاحظة: يمكنك استخدام الماء البارد إذا أردت؛ ولكن الأمر سيستغرق الكثير من التحريك.

  1. اصنع محلول الغراء. صب الغراء الأبيض والملعقة الكبيرة الأخرى من الماء في الوعاء الثاني، وحرك المزيج جيداً.
  • نصيحة احترافية: نوع الغراء الذي تستخدمه هو أمر بالغ الأهمية، فإذا استخدمت الغراء الأبيض المخصص للمدرسة سينتج محلول شبيه بالوحل، ليس لزجاً وغير قابل للتمدد، أما عند استخدام غراء قوي للغاية مثل غراء «إلمر» لجميع الاستخدامات، ينتج لديك مزيج أكثر مرونةً.
  1. إذا أحببت إضافة لون ما (اختياري)؛ يمكنك وضع ملونات الطعام مع محلول الغراء لجعل قوام عجينة سلايم مميزاً، وبما أنها عجينة للتنظيف، فإن اللون الأبيض سيجعل الأمر أكثر إرضاء عند تقشير الطبقة المتّسخة من لوحة المفاتيح.
  2. أفرغ محلول البورق ببطء في محلول الغراء أثناء التحريك، وسترى قوام الغراء يتحول على الفور إلى عجينة سلايم عندما يمتزج مع البورق.

ملاحظة: قد لا تحتاج إلى كل محلول البورق، فإذا أصبحت عجينة سلايم كبيرةً بما يكفي، أو لم يعد هناك غراء؛ يمكنك التوقف عن الصب.

  1. اعجن السلايم في يديك لبضع ثوان ليمتزج مع المياه المتبقية بشكل كامل.
  2. عملية التنظيف. لن تدوم عجينة التنظيف أكثر من ساعتين إلى 3 ساعات، وسوف يصبح بعد ذلك أقل لزوجةً وأكثر صلابةً، فمن الأفضل أن تستخدمه في أقرب وقت ممكن؛ ولكن إذا كنت ترغب في إطالة مدة صلاحيته، فعليك تخزينه في وعاء محكم الإغلاق.

عند انتهاء التنظيف، تخلّص من العجينة سلة المهملات، ولا تتخلص منها أبداً في المرحاض.

كيفية استخدام عجينة سلايم في التنظيف

امسح المعجون على أي سطح لجمع الفتات أو الشعر أو الغبار. إذا كنت تتعامل مع مكان يصعب الوصول إليه؛ مثل حامل الكؤوس في سيارتك، فاضغط على المعجون بأصابعك وتأكد من وصوله إلى كل الزوايا.

حاول تنظيف هذه الأماكن كبداية:

1. لوحة المفاتيح

اعتماداً على نوع لوحة المفاتيح التي لديك؛ يمكن أن تتوغل عجينة سلايم بين المفاتيح، وتنتزع المواد اللزجة المتراكمة. 

عجينة التنظيف لزجة بعض الشيء، فقد تترك بقايا حيث لا تريد، لذلك عليك أن تتحلى بالصبر لأنك بالتأكيد لا تريد إعاقة عمل لوحة المفاتيح بسبب وجود بقايا من العجينة بين الأزرار. على الرغم من أن هذا يجعل المعجون غير فعّال قليلاً عندما يتعلق الأمر بالتنظيف؛ إلّا أنه أكثر أماناً للاستخدام مع الإلكترونيات.

2. منافذ «يو إس بي» 

هناك الكثير من الأسباب التي تعطّل محرك الأقراص، أو التي تجعل هاتفك لا يشحن بسرعة كافية. الأوساخ في منفذ «يو إس بي» هي واحدة من تلك الأسباب. لتنظيفه؛ اضغط المعجون داخل المنفذ بإبهامك، ثم قم بإخراجه ببطء. كرر حسب الضرورة، وإذا كان هناك بعض بقايا المعجون؛ استخدم إصبعك لإخراجها.

3. أماكن الإدخال في هاتفك الذكي

إذا لم تفكر من قبل في الثقوب الصغيرة الموجودة في الجزء السفلي من هاتفك الذكي، فأنت شخص محظوظ؛ ولكن إذا كنت قد نظرت إليهم ولو لمرة واحدة، فمن المحتمل أن المشهد بقي عالق في ذهنك. هذه الثقوب هي عبارة عن ميكروفون الجهاز ومكبرات الصوت، وتكون مليئةً بالأوساخ والجراثيم، وأنت بالتأكيد لا تريد أن تفكر في مدى قرب فمك منها عندما تستخدم هاتفك، لذلك عليك تنظيفها، لتقوم بذلك ادفع المعجون برفق داخل الفتحات وقم بإزالته بعناية. كرر حسب الضرورة. 

4. سيارتك

استخدم معجون التنظيف لإخراج الأوساخ من لوحة القيادة المتسخة، ومن فتحة تكييف الهواء المغطاة بالغبار. هذا عدد قليل من الأماكن التي نعرف أن عجينة سلايم ستنظفها بشكلٍ جيد؛ ولكنك قد تجد بعض الأماكن الأخرى، عليك فقط عدم استخدامه على جسمك لأن الصابون أفضل.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

الوسوم: اصنعها بنفسك