Reading Time: 4 minutes

بمجرد رؤية طفل يحك فروة رأسه، يشعر الآباء بالفزع، وتبدأ عملية البحث عن الكائنات الصغيرة التي قد تتخذ رأسه موطناً لها؛ نتحدث عن قمل الرأس، ولكن لا داعي للخوف، لأن التخلص من القمل أمر ممكن بعد اتباع الوسائل التالية.  

كيف يُصاب الإنسان بالقمل؟

لا يمكن للقمل البقاء خارج رأس الإنسان لمدة 24 ساعة؛ لذلك فإن معظم الإصابات تأتي من الاتصال المباشر وجهاً لوجه، وغالباً ما يكون سبب العدوى:

  • الانتقال من طفل إلى آخر في المدرسة
  • الجلوس على مقربة من شخص مصاب
  • النوم في سرير المصاب
  • مشاركة الادوات الشخصية مثل الأمشاط أو المناشف أو القبعات

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من القمل؟

التخلص من القمل باستخدام المستحضرات الطبية

shutterstock.com/JPC-PROD

تتوفر مستحضرات التخلص من القمل في الصيدليات؛ مثل الشامبو والغسول، ويتطلب الحصول على بعضها وصفة طبية، بينما لا يستلزم بعضها الآخر وصفة، ويجب الإنتباه إلى استخدام منتج واحد فقط في كل مرة، وعدم استخدام أكثر من الكمية الموصى بها، ويجب التأكد من الحصول على منتج آمن للحامل أو المرضع. يفضل استخدام مشط دقيق الأسنان مع أغلب هذه المستحضرات، كما يعتبر المشط المعدني أفضل من البلاستيكي.

مستحضرات علاج القمل التي لا تتطلب وصفةً طبيةً

يفضل عدم استخدام المستحضرات هذه للأطفال دون السنتين؛ على الرغم من أن بعضها آمن لهم، واللجوء لخيارات العلاج الأخرى. على العموم، تحتوي علاجات القمل التي تُصرف بدون وصفة طبية على أحد هذه المكونات النشطة:

  • بيبرونيل بوتوكسيد مع بيريثرينز: يمكن استخدامه للأطفال بعمر سنتين وما فوق، لكنه يقتل القمل فقط دون الصئبان، وهو منتج طبيعي يُصنع من زهرة الأقحوان؛ لذا يجب على من يعاني من حساسية الأقحوان عدم استخدامه. 
  • غسول بيرميثرين 1%: وهو شامبو يمكن استخدامه للرضع والأطفال الذين تتراوح أعمارهم من شهرين وما فوق، يقتل القمل والصئبان -بيض القمل-.
  • دايميثيكون: وهي مادة قائمة على السيليكون، تعمل عن طريق الحد من قدرة القمل على إدارة المياه، وهي أكثر فعاليةً من المنتجات الأخرى.

مستحضرات علاج القمل التي تتطلب وصفةً طبيةً

إذا استمرت المعاناة من القمل بعد استخدام علاج بدون وصفة طبية؛ فهذا يعني الحاجة لاستشارة الطبيب لاستخدام منتج أقوى. وتشمل هذه المستحضرات ما يلي:

  • كحول البنزيل: يقتل القمل النشط وليس الصئبان، يمكن استخدامه لعلاج قمل الرأس عند الأطفال بعمر 6 أشهر فما فوق، وهو آمن للحامل والمرضع. 
  • إيفيرمكتين: يقتل هذا المستحضر معظم قمل الرأس؛ حتى القمل الذي فقس للتو، باستخدامه مرةً واحدةً فقط، ولا يحتاج إلى تمشيط بعده، وهو آمن على الأطفال من عمر 6 أشهر وما فوق.
  • الملاثيون: مستحضر قوي جداً يشل ويقتل القمل وبعض بيوضه، يُستخدم للأطفال بعمر 6 سنوات فما فوق، ويجب توخّي الحذر عند استخدام هذا المنتج؛ فهو قابل للاشتعال، ويجب إبعاده عن أي مصدر للحرارة. 
  • سبينوساد: يقتل الصئبان والقمل الحي، وآمن للاستخدام على الأطفال بعمر 4 سنوات فما فوق.
  • الليندين: عند المعالجة بهذا المستحضر، يجب استخدامه مرةً واحدةً فقط؛ فهو فعال جداً، لكن له آثاراً جانبيةً خطيرةً؛ لذلك يمكن اللجوء له فقط في حال فشل العلاجات الأخرى. لا يجب استخدامه للأطفال الخدج، أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، أو النساء الحوامل أو المرضعات.

بعد كل علاج، يجب أن تستمر في فحص الشعر لإزالة القمل والصئبان باستخدام المشط الخاص، وتجنب استخدام الشامبو العادي بعد يوم إلى يومين، مع استمرارية البحث عنها لمدة أسبوعين أو ثلاثة، كما يجب نقع الأمشاط والفرش في الماء المغلي لمدة خمس إلى 10 دقائق، أو تعقيمها بالكحول أو الخل.

اقرأ أيضاً: طبيعياً وكيميائياً: إليك كيفية التخلص من بق الفراش

التخلص من القمل بالطرق الطبيعية

shutterstock.com/adriaticfoto

ربما يكون استخدام العلاجات المنزلية الفعالة أفضل من وضع مواد كيميائية قاسية على رأس طفلك.

التمشيط الرطب 

وهو طريقة تقليدية لإزالة القمل من الشعر، تفيد هذه الطريقة في جعل القمل أكثر وضوحاً، وتمييزه عن قشرة الرأس، كما أنها ميسورة التكلفة. تتضمن الطريقة وضع البلسم على خصلات الشعر المبللة بالماء، ثم تمشيط الشعر بمشط ذو أسنان دقيقة، ويمكن استخدم عدسة مكبرة لفحص كل خصلة من الشعر بوضوح وإزالة القمل منها، هذه الطريقة فعالة لكنها تستغرق وقتاً طويلاً وتتطلب صبراً.

الزيوت الأساسية

أثبتت عدة زيوت فعاليتها في القضاء على قمل الرأس مع استخدام المشط، ويجب الانتباه إلى أن بعضها سام في التراكيز العالية ويجب تخفيفها، كما أن بعضها يثير رد فعل تحسسي، وتشمل الزيوت التي أثبتت فعاليتها: زيت شجرة الشاي، زيت اللافندر، زيت النيم، القرنفل، الكافور، اليانسون، أوراق القرفة، الزعتر الأحمر، النعناع، جوزة الطيب، ويفضل مزج الزيت مع زيت الزيتون، ثم وضعه على فروة الرأس بقطنة، وترك 12 ساعة على الأقل، ثم تمشيطه وغسله بالشامبو. 

خنق القمل

هذه التقنيات تسبب إضعاف حركة القمل؛ مما يبطئ حركته ويجعل التخلص منه بالمشط أسهل. للاستعانة بهذه التقنية، يجب وضع زيت الزيتون أو زيت اللوز على الشعر، ثم تغطيته بمنشفة أو غطاء الرأس البلاستيكي، وتركها أثناء النوم، ثم تمشيط الشعر بالمشط المخصص للقمل، وبعد ذلك يُغسل الشعر بالشامبو العادي. يلجأ البعض لاستخدام الفازلين بدلاً من الزيت، لكنه يسبب الفوضى بلا فائدة.

اقرأ أيضاً: الإفراط في النظافة قد يؤذي أطفالك

التخلص من القمل في المنزل

shutterstock.com/Socialtruant

إذا كان أحد سكان المنزل مصاباً بالقمل؛ فهذا يعني وجوب تنظيف المنزل، لأن القمل يمكن أن يسقط عن الرأس ويزحف على الفرش؛ لذا عليك بالتالي:

  • غسيل أية أغراض يستخدمها أو يرتديها المصاب بالماء الساخن؛ بما في ذلك السترات والقبعات والأوشحة وأغطية الوسائد والشراشف وعصابات الرأس، مع تجفيفها على حرارة عالية حوالي 54 درجة مئوية.
  • وضع الأشياء التي لا يمكن غسلها في كيس بلاستيكي لمدة أسبوعين.
  • تنظيف السجاد والأرائك والمفروشات والأثاث والأرضيات بالمكنسة الكهربائية، لإزالة الشعر الذي قد يحتوي على بيض القمل.
  • نقع الفرشاة والأمشاط وإكسسوارات الشعر الأخرى في الماء الساخن والصابون لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • عدم استخدام المبيدات أو البخاخات الحشرية. 

 أشياء يجب تجنبها عند محاولة التخلص من القمل

shutterstock.com/goodluz

يوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركي بتجنب فعل هذه الأمور عند التخلص من القمل:

  • عدم استخدام كميات زائدة عن المطلوب من مستحضرات علاج القمل في محاولة التخلص منه بسرعة. 
  • تجنب ملامسة المستحضرات للعين.
  • لا تكرر نفس علاج القمل أكثر من مرتين أو ثلاثة، لمنع تشكل مقاومة للدواء.
  • لا تستخدم أكثر من علاج للقمل في نفس الوقت.
  • تجنب استخدام البلسم؛ فهو يشكل حاجزاً أمام مستحضرات القمل.

ختاماً؛ الإصابة بالقمل ليست أمراً مخجلاً، ولا داعي لإخفاء الأمر، بل يجب تنبيه الآخرين؛ وخاصةً الأطفال والمعلمين المقربين من الطفل في المدرسة، أو أفراد الأسرة في المنزل ليتجنبوا العدوى.