متوفرة وسهلة الاستخدام: إليك طرق التخلص من النمل

طرق التخلص من النمل
حقوق الصوةر: shutterstock.com/Achkin
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا تعتبر رؤية النمل في المنزل مشكلة خطيرة، لأن غالبية الأنواع التي تستوطن المنازل غير ضارة، ونادراً ما تعض، وتقتصر أضرارها على حفر الخشب. مع ذلك، فإنه يشكل إزعاجاً للبعض، فيبحثون عن طريقة للتخلص من النمل في المنزل، بعكس نمل الحديقة، فهو مفيد للتربة، ولا داعي للتخلص منه. فيما يلي بعض أفضل الطرق للتخلص من النمل وطرده من المنزل.

أسباب وجود النمل الأسود في البيت

يفضّل النمل الأسود العيش خارج المنازل والمباني في مناطق مظلمة ومحمية، مثل التربة وتحت الصخور وجذوع الأشجار. لكنها تدخل إلى المنازل لأسباب عدة من الثقوب والشقوق في الجدران.

البحث عن الطعام

يمتلك النمل الأسود شهية كبيرة، ويأكل أي شيء يجده مثل بقايا الطعام، ويأكل أيضاً اللحوم والأطعمة الدهنية والبذور والحلويات والحشرات خاصة المن. لذلك إن كنت تخزّن الطعام أو تحتفظ به بطريقة غير مناسبة غالباً سيجد النمل الأسود طريقه إليه.

البحث عن الماء

يدخل النمل الأسود المنزل بحثاً عن الرطوبة والماء، لذلك تجده نجده غالباً في المطبخ والحمام والأماكن التي توجد بها رطوبة كالخزانات والأحواض.

البحث عن الدفء والمأوى

عندما تتقلب درجات الحرارة ويصبح الجو أكثر برودة خلال فصل الشتاء، يبدأ النمل بالبحث عن مكان يؤويه من البرد في الخارج، وينشط في الداخل.

التكاثر والانتقال من منزل الجيران

إذا كانت لدى جارك أعشاش من النمل، فمن المحتمل أن يغزو منزلك في موسم التكاثر، عندما يبدأ بالبحث عن موائل جديدة يسكنها الأفراد الجدد.

وجود خشب متحلل أو فاسد في المنزل

يبحث النمل الأسود عن الخشب لبناء الأعشاش، لذلك إن كان لديك حطب في الفناء، أو أن الخشب في هيكل المنزل أو الأثاث متهالك وفاسد، سيجد النمل طريقه إليه.

كيفية التخلص من النمل بالطرق الطبيعية والمنزلية

تعتبر الطرق الطبيعية للتخلص من النمل آمنة على الأطفال والحيوانات الأليفة والبيئة، كما أن أغلبها متوفر في المنزل ويمكن تحضيرها بسهولة. من أهم هذه الطرق:

الفلفل

ينزعج النمل من رائحة الفلفل، لذا يمكنك تجربة الفلفل الأسود أو الأحمر كرادع للنمل. هذه طرقة طبيعية وآمنة تماماً. يمكن رش الفلفل حول الجدران وخلف الأجهزة لإبعاد النمل.

النعناع

النعناع طارد طبيعي للحشرات وقد يكون فعالاً جداً في صد النمل والحشرات الأخرى، مثل البعوض. امزج 10 إلى 20 قطرة من زيت النعناع العطري مع كوبين من الماء، ورش الخليط حول الجدران والنوافذ في منزلك، ودع يجف.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يبعد النمل ويقتله، يمكن مزج من 5 إلى 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع كوبين من الماء و استخدامه كرذاذ، أو يمكن غمس كرات من القطن ووضعها في الأماكن التي رأيت النمل فيها. وإذا كانت رائحته قوية جداً، يفضل صنع مزيج يجمع بين زيت شجرة الشاي وزيت النعناع والماء.

زيت الليمون والأوكالبتوس

الزيت المستخرج من شجرة الأوكالبتوس بالليمون هو طارد طبيعي آخر للحشرات. يستخدم لصد الحشرات الطائرة، مثل البعوض. وهو فعال أيضاً في صد النمل. يجب الانتباه إلى عدم تناول زيت الليمون والأوكالبتوس. وحفظه بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة. لاستخدامه، اشبع كرات القطن بالزيت غير المخفف و ضعها في المناطق التي شوهد فيها النمل. 

الخل الأبيض

طرق التخلص من النمل
حقوق الصورة: shutterstock.com/Svineyard

يقتل الخل الأبيض النمل ويطرده أيضاً. يمكن استخدام الخل المخفف بنسبة 50% مع الماء لتنظيف الأسطح الصلبة، بما في ذلك الأرضيات وأسطح العمل، وجميع أنحاء المنزل. يمكن للنمل أن يشم رائحة الخل حتى بعد أن يجف، لكن لا يمكن لمعظم الناس الشعور برائحته بعد فترة قصيرة.

منظف الزجاج والصابون سائل

يمكن أن يساعد الجمع بين منظف الزجاج بالرش مع المنظفات السائلة أو صابون الأطباق في ردع النمل من دخول منزلك. وذلك عن طريق إزالة أثر الفرمون المعطر الذي يتركونه وراءهم عند المشي ليتواصلوا معاً. امزجهما معاً ورش المناطق التي يتجمع فيها النمل أو يخرج منها. امسح المنطقة بعد الرش، تاركاً بقايا خفيفة.

صابون اليدين

إذا كانت رائحة منظف الزجاج تزعجك، فقد يكون استخدام صابون اليد كافياً لإزالة النمل. لأن الماء والصابون من أي نوع يزيل رائحة فرمونات النمل. استخدمه لتنظيف مسارات النمل ونقاط دخوله إلى المنزل.

زيت القرفة 

المركبات الموجودة في الزيت العطري لأوراق القرفة، بما في ذلك سينامالديهايد، تقتل النمل وتبعده، وخاصة النمل الأحمر. كما أن مسحوق القرفة فعال أيضاً في طرد النمل. وتتلخص طريقة الاستخدام بغمس كرات القطن بالزيت وتركها مكان رؤية النمل، أو رش المسحوق على عتبات النوافذ وألواح القاعدة.

زيت النيم

يُستخرج زيت النيم من شجرة النيم الهندية. وجد بعض الناس أن زيت النيم يمنع النمل من دخول المنزل. وأن زيت النيم المخفف ليس بفعالية غير المخفف. 

القهوة المطحونة

بعد تحضير القهوة، يمكنك استخدام المتبقي منها لإبعاد النمل، وذلك عن طريق وضعها في المناطق التي تجذب النمل مثل أوعية الحيوانات الأليفة والنباتات، أو على عتبات النوافذ. تفقد القهوة فعاليتها في إبعاد النمل عندما تجف، لذا يجب تبديلها باستمرار. 

كيفية التخلص من النمل الأسود

أفضل طريقة للتخلص من النمل الأسود هي إيجاد العش ومعالجته وجعل المنزل مكاناً غير مرحب به قدر الإمكان، وذلك عن طريق:

  • التخلص من بقايا الطعام فوراً وعدم ترك الأطباق في المطبخ دون تنظيف.
  • وضع القمامة في أكياس محكمة الإغلاق والتخلص منها يومياً.
  • إصلاح أنابيب الصرف الصحي التي تؤدي إلى تسرب المياه.
  • تنظيف الأرضيات بالمكنسة الكهربائية.
  • سد الفجوات والشقوق والثقوب في الجدران.
  • إزالة الحطب والحطام من الفناء الخارجي، ووضعه بعيداً عن المنزل قدر الإمكان.
  • علاج النباتات من حشرات المن بانتظام.

اقرأ أيضاً: دليلك لأنواع الحشرات التي تتكاثر في المنزل وطرق التخلص منها

التخلص من النمل بالمركبات الكيميائية والمبيدات

طرق التخلص من النمل
حقوق الصورة: shutterstock.com/ryk2982

من أسرع وسائل التخلص من النمل استخدام المبيدات الكيميائية، لكن يجب الحذر عند استخدامها لكونها مؤذية للأطفال، وضارة بالبيئة، فقد تتسبب في قتل الحشرات المفيدة أيضاً.

المبيدات الحشرية

يمكن استخدام المبيدات الحشرية كطعم في مصائد النمل. تجذب المصائد النمل إليها ليأكل الطُعم ويعيد بعضاً منه إلى مستعمراته فيقتل نملات آخريات. تحتوي بعض المبيدات على مركب هيدراميتيلنون، وهو مركب كيميائي خطير على الأطفال والحيوانات الأليفة والنباتات المزروعة مثل البندورة. وتحتوي البخاخات الطاردة للنمل على مركبات فعالة وطويلة الأمد مثل إيميبروثرين وسيبرمثرين، وهما مركبان كيميائيان لا ينبغي استنشاقهما أو ابتلاعهما. يوجد أيضاً بخاخات طاردة تجارية غير سامة وطبيعية وتعمل على مكافحة النمل. 

حمض البوريك

حمض البوريك هو نوع من السموم التي ثبتت فعاليته في التخلص من النمل. يمكن صنع محلول مكون من 1/2 ملعقة صغيرة من حمض البوريك و8 ملاعق صغيرة من السكر وكوب من الماء الدافئ، ومزجها جيداً حتى تذوب في الماء، بعد ذلك يمكن غمر كرات قطنية في المزيج، ووضعها حول المنزل في المناطق التي رأيت فيها النمل.

يمكن أيضاً استخدام حمض البوريك كمكون في مصائد النمل منزلية الصنع، وذلك بمزج المسحوق مع شيء حلو يجذب النمل، مثل شراب القيقب أو شراب الذرة. ويُنشر المزيج على سطح مستوٍ يمكن التخلص منه، مثل الورق المقوى، ووضعه في المناطق التي يُرى فيها النمل. يمكن إيجاد حمض البوريك في متاجر الأدوات المنزلية والبستنة.

رباعي بورات الصوديوم

يختلف رباعي بورات الصوديوم عن حمض البوريك، لكن لكلاهما نفس القدر من الفعالية في قتل النمل في المنزل. وأيضاً يجب إبعاده عن الأطفال والحيوانات الأليفة، ويستخدم بنفس طريقة حمض البوريك. ويمكن إيجاده أيضاً في متاجر الأدوات المنزلية والبستنة.

كيفية ابعاد النمل عن المنزل

طرق التخلص من النمل
حقوق الصورة: shutterstock.com/Cherkas

إن أفضل طريقة للتخلص من النمل هو ابعاده عن المنزل ومنع دخوله من الأساس، تتضمن هذه الطرق:

ابعاد النمل عن النباتات المنزلية

أبحث عن النمل ومستعمراته في أحواض النباتات المنزلية، وتخلص من أي نباتات يبدو أنها موبوءة بالنمل. وامنع النمل من بناء مستعمراته في النباتات عن طريق إحاطتها بقشور الحمضيات كالليمون والبرتقال.

حافظ على حديقة المنزل مرتبة

حافظ على حديقة منزلك نظيفة من الحطام. واقطع أي نباتات أو أغصان تلامس الجدران الخارجية للمنزل أو النوافذ، فهي تسهل على النمل دخول المنزل.

قطع مصادر الغذاء

منع حدوث المشكلة قبل أن تبدأ هو أفضل طريقة للتخلص من النمل. يمكن ذلك عن طريق التأكد من عدم وجود مصادر طعام متاحة لهم بسهولة. وهذا يستلزم إحكام إغلاق الأكياس والعلب البلاستيكية التي يوضع فيها الطعام. خاصة المأكولات الحلوة والنشوية مثل السكر والعسل ودقيق الذرة. ويجب تنظيف الفتات من المنزل خاصة في المطبخ والوسائد وأماكن تناول الطعام. وإزالة أوعية الحيوانات الأليفة بمجرد انتهاء حيوانك الأليف من الأكل لأن النمل ينجب لطعامهم. 

التخلص من أماكن دخول النمل

من المستحيل إغلاق كل زاوية وركن في المنزل، لكن يمكن إغلاق شقوق الجدران والثقوب بالقرب من الأرضية، وذلك بحشوها أو معالجتها بمواد طاردة. وتحقق أيضاً من وجود شقوق في شباك النوافذ واصلحها.

طرق الوقاية من النمل الأسود القارص

يمكن منع النمل من الدخول إلى المنزل باتخاذ عدة تدابير وقائية:

  • منع تلف الأخشاب في المنزل وتعفنها.
  • إصلاح الخشب التالف داخل المنزل واستبداله.
  • صيانة أنابيب السباكة والصرف الصحي بانتظام.
  • استخدام طاردات النمل الطبيعية والكيميائية سابقة الذكر.
  • إغلاق الثقوب والشقوق التي قد يدخل منها النمل.
  • التخلص من القمامة يومياً.
  • التنظيف بعد الطهي وتناول الطعام.
  • تخزين المواد الغذائية في علب محكمة الإغلاق.