الإجابة عن هذا السؤال ليست بهذه السهولة، والسبب هو أن العثور على ماكينة إسبريسو ممتازة بسعر مقبول ليس بالأمر السهل. الفكرة أن ماكينة الإسبريسو الجيدة يجب أن توفّر ثلاثة ميزات.

الميزات التي يجب أن تتوفر في ماكينة الإسبريسو الجيدة

  • الضغط: لصنع الإسبريسو الصحيح والحقيقي يجب توليد ضغط بقوة 9 بار. ولو كان الضغط أقل أو أكثر من ذلك يعني أنك لن تحصل على الإسبريسو المثالي.
  • درجة الحرارة: الماكينة الجيدة يجب أن تُسخن الماء إلى درجة حرارة تتراوح بين 90 إلى 96 درجة مئوية لاستخلاص نكهة القهوة بشكل صحيح.
  • الثبات: كما تعلم، صناعة الإسبريسو تتطلب تعبئة القهوة في سلّة صغيرة مُرتبطة بمقبض يتم إدخاله بالفتحة الخاصة به ثم تدويره. الماكينة الجيدة يجب أن تتيح لك تدوير وتثبيت المقبض بقوة دون أن تتحرك الماكينة من مكانها.

اقرأ أيضاً: بخطوات بسيطة: تخلّص من آثار الشاي والقهوة على الأكواب والفناجين

الفكرة أن توليد الضغط الصحيح بشكل مُستمر وثابت (أي أن تضمن الحصول على 9 بار بالضبط في كل مرة تصنع فيها القهوة) هو على ما يبدو مسألة مُعقدة تقنياً، وكذلك الأمر بالنسبة لدرجة الحرارة. أما بالنسبة لوزن وثبات الماكينة فهو لن يؤثر بحد ذاته على جودة القهوة، لكن حاجتك إلى تثبيت الماكينة بيدك الأخرى أثناء تركيب المقبض لمنعها من التحرك كلما أردت صنع القهوة ليست تجربة استخدام مثالية. ونحن هنا لم نتحدث بعد عن صنع رغوة الحليب. معظم ماكينات الإسبريسو تأتي مزودة بأنبوب لصنع رغوة الحليب. هذا الأنبوب يجب أن يتمكن من ضخ البخار بالضغط المناسب لصناعة الرغوة بشكل ناجح (لكن موضوع الحليب أقل أهمية لو كنت تحب شرب القهوة السوداء).

اقرأ أيضاً: البن حول العالم: الدليل الشامل لأنواع القهوة

مشكلة العثور على ماكينة الإسبريسو المناسبة

المشكلة أنه يصعب الحصول على ماكينة بسعر مناسب للاستخدام المنزلي تُقدم لك كل هذه الميزات بشكل صحيح، ولو عثرت على ماكينة تقدم الضغط والحرارة الصحيحين بسعر معقول فهذا سيكون غالباً على حساب جودة مضخة البخار الخاصة بالحليب أو على وزن وجودة صناعة الماكينة نفسها (الكثير من البلاستيك والقليل من المعدن).

لهذا يجب أن تضع بحسبانك منذ البداية، إن أية ماكينة منزلية ستشتريها (لنقل بسعر يتراوح بين 300 إلى 500 دولار) لن تعطيك غالباً نفس النتيجة التي ستحصل عليها من الماكينة التي تكلف آلاف الدولارات كتلك المُستخدمة في مقهاك المفضل.

حالياً لا أستطيع ترشيح ماكينة معينة لأنني لم أشترِ واحدةً بعد. السبب هو أنه وبعد بحثي وجدتُ أني سأحتاج إلى دفع ما يتراوح بين 500 إلى 600 دولار للحصول على ماكينة مُقنعة. وبما أني اشتريتُ بالفعل قبل فترة ماكينة لطحن القهوة بنحو 300 دولار (لأن ماكينة طحن القهوة أهم من ماكينة صنع القهوة نفسها) فهذا يعني أن تكلفة صنع الإسبريسو في المنزل ستصل إلى نحو 900 دولار بالمُجمل لهذا تريثت قليلًا بحيث أتصفح الماكينات والعروض في كل فترة حتى ألتقط العرض المناسب في فترات التخفيضات، وحاليًا أكتفي بصناعة الإسبريسو (المزيف) عبر أداة الـ Aeropress (لو كانت لديك مطحنة قهوة جيدة، يمكنك صنع إسبريسو مزيف ممتاز باستخدام هذه الأداة. الوصفة هنا).

اقرأ أيضاً: طرق سريعة لتحضير الشاي المثلج المنعش في المنزل

ما يجب أن تبتعد عنه

أخيرًا ملاحظة مهمة لجميع القراء من عشاق القهوة، وهي الابتعاد عن الماكينات التي تُسمى Bean to Cup. وهي الماكينة التي تصنع عدة أنواع من القهوة (إسبريسو، قهوة عادية، كابوتشينو وغيرها) والتي تضع فيها الحبوب الكاملة في الأعلى ثم تضغط على الزر المطلوب كي يتم طحن الحبوب وصنع قهوتك. أرى الكثير من الناس تُطلق على هذه الماكينات بالخطأ اسم (ماكينة إسبريسو). هذه ليست ماكينة إسبريسو حتى لو احتوت على خيار صنع الإسبريسو فهو ليس إسبريسو فعلي. هذه الماكينات جذابة وسهلة الاستخدام لكنها ليست ماكينات إسبريسو. لا بأس بشراء واحدة من هذه الماكينات بالنسبة لمن يريد صناعة كوب قهوة مقبول بأقل جهد ممكن، لكن بالنسبة لمهووسي القهوة فالنتيجة التي تقدمها هذه الماكينات لا تعجبهم.

ماكينة الإسبريسو هي ما تبدو بهذا الشكل، وتحتاج إلى شيء من العمل اليدوي لصنع القهوة (طحن البن بشكل مُنفصل، تعبئته في السلّة ثم تثبيت السلّة بالمكان المناسب).

هناك ماكينات إسبريسو تأتي بمطحنة مُدمجة، لكن جودة الطحن لا تكون جيدة إلا لو كان سعر الماكينة مُرتفعاً، لهذا من الأفضل شراء المطحنة بشكل منفصل.

نشرت هذه المقالة ضمن اتفاقية الشراكة التحريرية بين مجرة وكورا. وتمت الإجابة عن السؤال على موقع كورا بواسطة أنس المعراوي، مهندس برمجيات.