Reading Time: 4 minutes

في أيامنا هذه؛ أصبحت المعرفة باللغات ضرورية جداً، فإن كنت طلِقاً باللغة أو مبتدئاً، ستحتاج إلى قاموس يساعدك في فهم ومعرفة معاني الكلمات، يكون رفيقك الدائم ابتداءً من الخطوة الأولى في تعلم اللغة حتى احترافها. أيضاً؛ ربما تحتاج إلى القاموس عندما تسافر لبلدٍ أجنبي أو تقابل أجنبيّاً في بلدك، وبالتأكيد لن تحمل قاموساً بيدك أينما ذهبت؛ بل بإمكانك تحميله على هاتفك المحمول، وإليك أفضل تطبيقات الترجمة لهواتف الأندرويد.

ترجمة جوجل Google Translate

أشهر تطبيقات الترجمة لنظام أندرويد، يتمتع بأغلب المميزات التي تسعى لإيجادها في تطبيقات الترجمة. يترجم لأكثر من مئة لغة. الشيء الأكثر إثارةً للاهتمام في هذا التطبيق هو أنه يمكنك الحصول على الترجمة من الكتابة بخط اليد أو أية رسومات نصية، ويمكنك استخدام الكاميرا لالتقاط صورة لنص ترغب في معرفة معناه والحصول على الترجمة الفورية. يمكنك أيضاً الحصول على ترجمة من أي نص منسوخ من أي تطبيق، كما أنه يعمل بدون اتصال بالإنترنت، ويوفر إمكانية ترجمة الكلام في اتجاهين. من ميزاته أنه يحفظ ما ترجمت عليه لترجع إليه في المستقبل، ويمكنك تحميله على هاتفك من الرابط.

مترجم مايكروسوفت Microsoft Translator

مترجم مايكروسوفت

مترجم مايكروسوفت

هو تطبيق مترجم مجاني مذهل لنظام أندرويد، يقدم لك ترجمة النص أو الصوت أو الصور أو الفيديو أو لقطة شاشة لصورة تم التقاطها على هاتفك المحمول. يدعم أكثر من 60 لغة، ويوفر تسهيلات الترجمة دون اتصال بالإنترنت. يدعم التطبيق أيضاً المحادثات ثنائية الاتجاه مع ما يصل إلى 100 شخص في وقت واحد، وكتب الجمل، ودليل النطق، والترجمات البديلة، وهو مجاني تماماً، وواجهة المستخدم جيدة جداً وسهلة الاستخدام. حمّله من هنا

المعاني Alma’any 

Shutterstock.com/Sharaf Maksumov

موقع قاموس المعاني هو معجم متعدد اللغات، ويوفر خدمة التعليم والترجمة، وهو مترجم خاص باللغة العربية، ويعطي معاني الكلمات العربية من عدة قواميس عربية؛ كالقاموس المحيط، ومعجم المصطلحات الفقهية، ومعجم معاني الأسماء، ومعجم الأصوات، ومعجم المرادفات والأضداد. بالإضافة إلى ذلك، فهو يدعم الترجمة من وإلى العربية باللغات التالية: الإنجليزية، والإسبانية، والبرتغالية، والفرنسية، والتركية، والفارسية، والإندونيسية، والألمانية.

يوفر الموقع أيضاً العديد من الخدمات البحثية؛ حيث يعطي النتائج حسب الاستخدام والمجال، وفيه قسم خاص لمعاني كلمات القرآن الكريم وتفسيرها باللغة الإنجليزية. يمكن أن تجد تطبيقات موقع المعاني على متجر جوجل، وتحميل ما ترغب منها من قواميس ثنائية اللغة أو القواميس الخاصة باللغة العربية، إلي جانب عدد من القواميس الطبية والكيميائية والعلمية المختلفة.

اقرأ أيضاً: حطّم حاجز اللغة: هذه أفضل مواقع الترجمة على الإنترنت

قاموس ريفيرسو Reverso Dictionary

Shutterstock.com/PREMIO STOCK

هو قاموس متعدد اللغات شائع آخر، يدعم عشرات اللغات، ويمكنه ترجمة المفردات والنصوص حسب السياق، ويتميز بإعطاء أمثلة عن المفردة أو الجملة التي ترغب في ترجمتها، مع النطق الصوتي وألعاب كلمات للحفظ، كما أنه متاح أيضاً بلا اتصال بالإنترنت. حمّله الآن من متجر جوجل.

هاي ترانسليت Hi Translate

من أجمل تطبيقات الترجمة للأندرويد، يمكنه ترجمة المفردات والنصوص، ويتيح خدمة ترجمة الكاميرا؛ حيث يتعرف تلقائيّاً على النص في الصور ويترجمه. وهو مجاني، مزوّد بخدمة الترجمة الصوتية، ويمكنه الترجمة من التطبيقات؛ مثلاً ترجمة الدردشة أثناء استخدامك لتطبيق مثل واتساب، دون أن يستهلك الكثير من البيانات، ويدعم أكثر من 100 لغة. يمكن أن يعمل بلا اتصال بالإنترنت، وإن كنت أمام شخص أجنبي، يمكن لكل منكما التحدث بلغته وسيترجم التطبيق ما يقوله كل منكما. بإمكانك تحميله عبر الرابط.

آي ترانسليت iTranslate

إحدى أشهر تطبيقات الترجمة لنظام أندرويد، يترجم مئات اللغات على الفور، وهو سهل الاستخدام للغاية. من ميزاته أن يمكنك اختيار وضع الترجمة الصوتية والاستماع إلى الترجمات بأصوات أنثوية أو ذكورية، ويمكنه التبديل بين اللغات المختلفة، وإنتاج مفردات ذات معانٍ مميزة. فيه كتاب لتفسير العبارات الشائعة يحتوي على أكثر من 250 عبارة، كما أن وضع الترجمة دون اتصال يدعم أكثر من 40 لغة. حمله من هنا.

اقرأ أيضاً: حان وقت التعلم: إليك أفضل تطبيقات تعليم اللغة الإنجليزية

تيكست جرابر Textgrabber

Shutterstock.com/Postmodern Studio

من أفضل تطبيقات الترجمة متعددة المهام، بالإضافة لكونه مترجماً يمكنه إنشاء الروابط وأرقام الهواتف والعناوين والأحداث وغير ذلك الكثير. يدعم أكثر من مائة لغة، ويمكنه ترجمة الورق المطبوع ونص الصورة والصوت. يمكن لهذا التطبيق البحث عن لغة على الإنترنت أو على الخرائط أيضاً. يتمتع بميزة التعرف على الصوت والصورة في الوقت الفعلي لهذا التطبيق فقط من خلال شاشة الكاميرا دون التقاط أية صورة. يمكن لهذا التطبيق التعرف على أكثر من 60 لغة وترجمتها دون اتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى قراءة رموز QR، ويمكنك ضبط حجم الخط والحصول على تسجيلات صوتية ومجلد محفوظات للاستخدام في المستقبل. حمله الآن من هنا.

بي كي ترانسليت BK Translate

يدعم تطبيق بي كي ترانسليت عشرات اللغات؛ بما فيها اللغة العربية. يترجم الكلمات المكتوبة والصوت والكتابة اليدوية، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يترجم المفردات والجمل الكاملة. واجهة المستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، وهو تطبيق سهل الاستخدام ومجاني. يمكنك تحميله أيضاً من متجر جوجل عبر الرابط.

تطبيقات Innovative Apps translation 

تطبيق Innovative Apps translation

تطبيق Innovative Apps translation

هي مجموعة متنوعة من تطبيقات القواميس ثنائية اللغة، جميع التطبيقات لها نفس الميزات؛ يتضمن ذلك الدعم الكامل في وضع عدم الاتصال والاقتراحات التلقائية والنطق والبحث الصوتي والمرادفات والمتضادات وألعاب الكلمات للمساعدة على الحفظ. يدعم عشرات اللغات، وجميع التطبيقات مجانية مع الإعلانات. يمكنك ببساطة العثور على التطبيق باللغة التي تريدها واللغة الإنجليزية، ويمكنك تحميل نسخة الترجمة من العربية إلى الإنجليزية من متجر جوجل من هنا.

اقرأ أيضاً: دون وساطة الإنجليزية: فيسبوك تطلق مترجم آلي ذاتي التعلم