Reading Time: 6 minutes

أصبح الإنترنت مرتبطاً بالكثير من جوانب الحياة، وصُنف حقاً من حقوق الإنسان من قبل الأمم المتحدة عام 2011. ومع ذلك، ففي كثيرٍ من الحالات؛ يكون وجود اتصالٍ سريع بالإنترنت أمراً لا يقل أهميةً عن وجود اتصال بالإنترنت بحد ذاته. لذلك؛ تحتاج إلى الحصول على سرعات الإنترنت التي وعدك بها مزود خدمة الإنترنت الخاص بك والتأكد من عدم التدخل في اتصالك. لمساعدتك في القيام بذلك؛ هناك اختبارات سرعة عديدة يمكن أن تساعدك، وقد جمعنا لك أفضل مواقع لقياس سرعة النت ومزاياها وطرق استخدامها.

في البداية: لماذا يجب عليك اختبار سرعتك؟

هناك في الواقع أسبابٌ عديدة؛ لكن الأكثر شيوعاً هي ما يلي:

  • التأكد من أنك تحصل بالضبط على ما دفعته مقابل من مزود خدمة الإنترنت الخاص بك وأنه لا يتم الاحتيال عليك بأي شكل من الأشكال.
  • لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى ترقية في السرعة؛ إذ كان متوسط ​​سرعة الإنترنت في منزل أميركي متوسط المستوى 5 ميغابت في الثانية في عام 2009. وفي عام 2018، ارتفع هذا الرقم إلى 96.25، ومن المتوقع أن يستمر في النمو. ستحتاج كل أسرة إلى تغيير خطتها، ففي النهاية؛ إنها مجرد مسألة وقت.
  • تتساءل عما إذا كان الجهاز أو جهاز الاستقبال يعمل بشكلٍ صحيح أو ما إذا كنت قد تحتاج إلى إصلاح أو جهاز طرفي.
  • القلق من وجود الكثير من الضغط حالياً على الشبكة مع عدد الأجهزة.
  • الحاجة إلى التحقق من مقياس إضافي؛ مثل سرعة التحميل أو معدل اختبار الاتصال، على الأرجح لأغراض العمل أو الألعاب. يمكن أن يساعد هذا في منعك من إهدار المال على الأجهزة التي لا يمكنك تحقيق أقصى استفادة منها.

بطبيعة الحال؛ هناك أسباب واستخدامات أخرى لاختبارات السرعة، وربما تفكر في إحداها بالفعل. تتلخص جميعها في الحاجة إلى مزيد من المعلومات حول وضع الإنترنت في منزلك أو عملك، وما ستحتاجه في المستقبل.

اقرأ أيضاً: العربية والعالمية: أفضل مواقع التسوق عبر الإنترنت

ما الذي يجب أن تبحث عنه في أفضل مواقع لقياس سرعة النت؟

Shutterstock.com/Tomislav Pinter

  • الدقة: إذا لم يكن اختبار السرعة دقيقاً بقدر الإمكان، فما الفائدة من استخدامه؟
  • سهولة الاستخدام: يجب ألا يربك موقع اختبار السرعة المستخدم أبداً. على الأكثر؛ يجب أن تقوم بإدخال أجزاء قليلة من المعلومات والضغط على زر البداية، ربما مع بعض الخيارات المتاحة على الجانب للاستخدام المتخصص.
  • المعلومات المقدّمة: على الرغم من أن سرعة التنزيل ربما تكون الأكثر أهميةً لمعظم المستخدمين؛ إلا أن هناك مقاييس أخرى؛ مثل سرعة التحميل ومعدل «ping»، مهمة وكذلك كلما زادت المعلومات، كان ذلك أفضل، طالما يتم تقديمها بوضوح ودقة.
  • القدرة على محاكاة ظروف العالم الحقيقي: يمكن أن تؤثر الطريقة التي يتم بها إجراء اختبار السرعة على النتائج. في حين أن بعض الاختبارات قد تكون أفضل لقياس محايد للبيانات، فإن معظم الأشخاص يستخدمون الإنترنت لبضعة أشياءٍ محددة؛ مثل مشاهدة الأفلام ومكالمات الفيديو وممارسة الألعاب عبر الإنترنت. كلما كان اختبار السرعة قادراَ على محاكاة هذه الأنواع من المواقف، كان ذلك أفضل.
  • التصميم الجيد: يجب أن يعرض موقع اختبار السرعة المصمم جيداً جميع المعلومات بسهولة ويسهل قراءتها وفهمها وتنظيمها جيداً. أي شيء غير ضروري يضر بالاختبار، فمن المحتمل أن تتداخل التصميمات والإعدادات المعقدة من موقع ما مع النتائج.
  • خوادم في مناطق متعددة: من الناحية المثالية، يجب أن تستخدم اختبار سرعة مع خوادم بالقرب من منطقتك. خلاف ذلك؛ ستتأثر النتائج -خاصةً معدل اختبار الاتصال- بمنطقتك. تحتوي أفضل مواقع اختبار السرعة على خوادم في معظم أنحاء العالم للسماح بالحصول على قراءاتٍ أكثر دقةً.
  • التحرر من التحيّز: يتم إجراء العديد من اختبارات السرعة بواسطة مزودي خدمة الإنترنت؛ ولكن هل يمكنك التأكد من أن هذه الاختبارات ليس لها أجندة؟ بالتأكيد سيرغبون في جعل خدماتهم الخاصة تبدو جيدةً، والبعض الآخر يفتقر إلى مزاياهم. في حين أن بعض مزودي خدمة الإنترنت لن ينخرطوا في هذا النوع من السلوك؛ إلا أن التساؤل يبقى ضروري.

اقرأ أيضاً: هذا التغيير يمكنه أن يجعل تصفحك للإنترنت أكثر سرعةً وأماناً

أفضل 7 مواقع لقياس سرعة الإنترنت

أفضل مواقع لقياس سرعة النت

Shutterstock.com/Sensvector

دون مزيد من الانتظار، إليك أفضل خياراتنا. يرجى قراءة تفاصيل كل خيارٍ للتأكد من اختيار أفضل اختبار لاحتياجاتك للحصول على أفضل النتائج.

1. Speedtest.net

أفضل خيار لدينا هو «Speedtest.net» الخاص بشركة «Ookla»؛ والذي يعد أحد أقدم وأشهر مواقع قياس سرعة النت في السوق. على الرغم من عمره -أو على الأرجح بسببه جزئياً-؛ نجد أنه أفضل اختبار لمعظم الأشخاص ويجب أن تجربه أولاً.

إنه يحتوي عملياً على كل ما تريده في اختبار السرعة، مع توفر جميع المعلومات الأساسية بسهولة وقائمة واسعة من الخوادم في معظم أنحاء العالم؛ مما يضمن قراءة دقيقة بغض النظر عن مكان وجودك.

علاوةً على ذلك؛ إذا قمت بإنشاء حساب، فيمكنك الاحتفاظ بسجلات اختباراتك السابقة، ويمكن أن يكون هذا مفيداً بشكلٍ خاص إذا كنت ترغب في قياس التغييرات أو وضع الأجهزة المختلفة في الاعتبار أو تتبع التحسينات بعد تغيير الخطط أو إجراء تغييرات على الإعداد الخاص بك؛ إذ يسمح بالتحسين مع بذل أقل جهدٍ من جانبك.

الجانب السلبي الرئيسي في الموقع هو ظهور الإعلانات، بينما نتفهم أن الموقع يحتاج إلى دعم نفسه، فمن المحتمل أن تتداخل الإعلانات مع القياسات، اعتماداً على طبيعة الإعلانات واتصالك.

2. Speedof.me

إذا كنت تبحث عن مقياس جيد لاتساق اتصالك، فإن «Speedof.me» هو اختبارٌ يجب أن تجربه؛ حيث لا تظهر لك النتائج النهائية فحسب؛ بل تُظهر أيضاً مدى اتساق اتصالك خلال الاختبار؛ وهو أمرٌ بالغ الأهمية إذا كنت تختبر لأغراض تتعلق بمكالمات الفيديو أو الألعاب عبر الإنترنت.

ومع ذلك؛ يمكن أن تعني المزيد من البيانات صعوبةً أكثر في التفسير. قد تحتاج إلى قضاء المزيد من الوقت في تحليل النتائج؛ وهذا ليس مثالياً إذا كنت بحاجة إلى إجراء اختبار على الفور أو في عجلةٍ من أمرك.

يختلف الاختبار أيضاً بين الهاتف المحمول وسطح المكتب، ويمكن الوصول إلى نسخة الهاتف المحمول بسهولةٍ أكبر دون الحاجة إلى استخدام تطبيق، ولهذا السبب؛ يمكن أن يكون «speedof.me» خياراً رائعاً لمستخدمي الهواتف المحمولة من جميع الأنواع.

3. TestMy.net

يعد «TestMy.net» خياراً شاملاً يبحث عن الدقة، وهو اختبارٌ مستقل يتم تشغيله على «HTML5» بعيدٌ عن أية مصادر للتحيز. إنه يركز على فاعليته قبل كل شيء، ويعمل بشكل رائع.

قد يكون مستواه منخفضاً بعض الشيء من الناحية التصميمة مقارنةً بمواقع الاختبار الأخرى، وقد تضطر إلى النقر فوق بضع صفحاتٍ أخرى. ومع ذلك، فإنه يوفر بعضاً من أكثر البيانات المتعمقة المتاحة من اختبار السرعة، ويسمح لك بمقارنة نتائجك بمتوسطات مدينتك ومضيفك والمزيد.

مثل بعض مواقع اختبار السرعة الأخرى؛ يمكنك إنشاء حساب لتتبع النتائج بمرور الوقت، وهذا -جنباً إلى جنب مع مجموعة واسعة من البيانات المقدمة- هو مزيجٌ ممتاز.

4. Xfinity Speed Test

بسيط وسهل الاستخدام، «Xfinity Speed Test» ​​ليس مبهرجاً بأي حالٍ من الأحوال؛ ولكن هذا هو بالضبط ما يبحث عنه بعض الأشخاص. إنه يوفر لك المعلومات القياسية، وهو موثوقٌ به، وله تصميمٌ لطيف.

الأمر المختلف في «Xfinity» هو أنه يوفر معلومات سياقية حول سرعة الإنترنت لديك؛ مما يجعله أداةً مفيدةً لأولئك الذين قد لا يعرفون ما تعنيه كل الأرقام. على سبيل المثال؛ سيوفر اختبار السرعة بعض النقاط حول ما يمكنك فعله بسرعة التنزيل الحالية ويقدم بعض النصائح حول التأكد من إجراء الاختبار بأكبر قدرٍ ممكن من الدقة، وهذا يجعله إحدى أكثر الاختبارات سهولةً في الاستخدام لأولئك الذين لا يستخدمون التكنولوجيا كثيراً.

5. Internet Health Test

يمكن اعتبار هذا الموقع على أنه شكلٌ مختلف من «Speedtest.net». يعد «Internet Health Test» طريقةً رائعةً للحصول بسرعةٍ على بيانات أكثر مما قد تحصل عليه من مواقع الاختبار “السريعة” الأخرى المتاحة. يمكّنك من اختيار مضيفك من بين مجموعة من الأماكن؛ مما يسمح لك بتخصيص اختبارك، كما يمكّنك من معرفة مدى استقرار الاتصال بمرور الوقت؛ مما يتيح لك معرفة ما إذا كان التناسق يمثل مشكلة، فكل المعلومات الأساسية هناك.

لا يحتوي الموقع على خاصية تسجيل البيانات الموجودة في اختبارات السرعة الأخرى؛ ولكن يمكنك مشاركة نتائجك على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنك إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى نفسك لحفظ السجلات.

بشكلٍ عام؛ نوصي بهذه الخدمة لأولئك الذين يبحثون عن مزيد من المعلومات حول كيفية عمل اتصالهم في مواقف مختلفة، ولأولئك الذين يبحثون عن اختبار ثانوي ليكون بمثابة نقطةٍ للمقارنة.

6. Speedsmart

توصيتنا التالية هي «Speedsmart»؛ وهو موقعٌ سهل الاستخدام يعتمد على «HTML5»، ويمكن الوصول إليه من مجموعةٍ متنوعةٍ من الأجهزة. لقد بذل مطوّروه جهداً كبيراً للتأكد من حصولك على أدق القراءات الممكنة؛ مما يسمح بإرسال المزيد من البيانات واستلامها لضمان نتائج جيدة؛ بما في ذلك نتائج «اختبار ping» لمن يحتاجون إليها.

إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى سجلات الاختبارات السابقة ولم تكن أي من الخيارات الأخرى مقبولةً بالنسبة لك، فإن «Speedsmart» يوفر ذلك لك، بغض النظر عن الجهاز الذي تستخدمه. يمكنك استخدام حساب لتتبع كل شيء والسماح لنفسك بمقارنة البيانات – سواء لشبكة أو موقع. لذا؛ يعد الموقع إحدى أفضل مواقع لقياس سرعة النت بالنسبة للأشخاص المهووسين بالدقة.

7. Fast.com

عند فتح «Fast.com» لأول مرة، كل ما ستراه هو عرضٌ كبير وبسيط لسرعة التنزيل لديك، وتسهل قراءته دون أي ارتباك. إذا كان هذا هو كل ما تبحث عنه، فإن «Fast.com» سيسمح لك بالحصول على المعلومات والخروج. بعد بضع ثوانٍ، ستتمكن أيضاً من تحديد نتائج «اختبار ping» وسرعة التحميل بعباراتٍ بسيطة. لا يوجد حتى زر للبدء، فهو يعمل وحده.

ما يثير الاهتمام في «Fast.com» هو أن الموقع مملوك لشركة نيتفليكس؛ والتي تستخدم قدراً هائلاً من عرض النطاق الترددي للإنترنت حول العالم. لذا؛ لديهم المصلحة في معرفة مقدار البيانات التي يستخدمونها والتأكد من أن عملائهم يمكنهم استخدام خدمتهم بشكلٍ فعال. يُعتبر الاستثمار منطقياً بالنسبة لهم، نظراً لتاريخ الشركة في التعامل مع الاتصالات المخنوقة.

ملاحظة أخيرة هي أنه بينما قمنا بترتيب أفضل 7 مواقع لقياس سرعة النت واعتقدنا أن بعضها سيساعد المزيد من الأشخاص أكثر من الآخرين، فإن لكل شخص أولوياته المختلفة، فأيها أفضل بالنسبة لك يعتمد على ما تبحث عنه. فكر في احتياجاتك، وقبل أن تستقر في استخدام واحد منها، جرب العديد، فلن يكلفك ذلك شيئاً.

اقرأ أيضاً: لتصفح آمن للإنترنت: أفضل برامج VPN للكمبيوتر