طرق بسيطة لإلغاء تفعيل حساب إنستغرام أو حذفه تماماً

طرق بسيطة لإلغاء تفعيل حساب إنستغرام أو حذفه تماماً
إذا ألغيت تفعيل حساب إنستغرام، يمكنك ببساطة تسجيل الدخول لاستعادته، ولكن الحذف خيار لا رجعة فيه. سولن فيسا/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ما الخيار الأنسب: إلغاء تفعيل حسابك على إنستغرام أو حذفه تماماً؟ إذا كنت تقرأ هذا المقال، فلعلك رأيت أنه من الأفضل أن تتخذ إجراءً ما حيال المشكلات العديدة المرتبطة باستخدام تطبيق شركة ميتا وغيره من الشبكات الاجتماعية الأخرى (مثل تحفيز مشاعر عدم الرضا عن الجسم والمقارنة غير الصحية لحياتك بحياة الآخرين) بدلاً من أن تعاني إزعاج منشورات ناشري الكراهية المشينة. سيؤدي كل من إلغاء تفعيل الحساب وحذفه إلى إخفاء حسابك على إنستغرام عن الجمهور، ولكن سيعتمد الخيار الذي ستتبعه على إذا ما كنت تخطط للعودة إلى التطبيق في المستقبل.

الفرق الرئيسي بين إلغاء تفعيل الحساب وحذفه هو أن عملية الحذف لا رجعة فيها. إذا ألغيت تفعيل حسابك، فلن يكون مرئياً لأي شخص، لكنك لن تفقد بياناتك. يمكنك تركه في طي النسيان الافتراضي إلى الأبد، أو يمكنك استعادته وإعادة تفعيله في أي وقت من خلال تسجيل الدخول ببساطة. لكن إذا حذفته، ستحذف شركة ميتا بياناتك جميعها، ولن تتمكّن من استعادتها.

اقرأ أيضاً: كيف أحذف حسابي على إنستغرام؟

تحميل بيانات إنستغرام قبل اتخاذ أي إجراء

قبل البدء، ننصحك بتحميل بيانات إنستغرام جميعها. لست مضطراً إلى فعل ذلك، ولكن إذا كنت تشعر بالحنين ولو قليلاً إلى الوقت الذي قضيته في استخدام التطبيق، فعليك الاحتفاظ بملف يحتوي على منشوراتك وتعليقاتك وما إلى ذلك على محرك أقراص صلبة في مكان ما. إذا لم تكن مهتماً بذلك، يمكنك الانتقال مباشرة إلى التعليمات أدناه حول إلغاء تفعيل الحساب.

تحميل بيانات إنستغرام من التطبيق

1. انقر على صورة ملفّك الشخصي في الزاوية اليمنى السفلى من الشاشة، ثم انقر على قائمة "الهامبرغر" (3 أسطر) في الجزء العلوي الأيمن.

2. انقر على خيار نشاطك (Your activity) لفتح قائمة مصنّفة تحتوي على كل ما فعلته على التطبيق.

يمكنك العثور على النشاطات التي أجريتها على التطبيق بمجرد إدخال الإعدادات. صورة الشاشة من إنستغرام

3. انتقل إلى أسفل هذه القائمة، ثم انقر على تحميل معلوماتك (Download your information).

4. انقر على خيار اطلب التحميل (Request a download) في الصفحة التالية. عندما يصبح الملف جاهزاً، سينبّهك التطبيق وسيمنحك 4 أيام لتحميل المعلومات.

تحميل بيانات إنستغرام من الويب

1. نعلم أن استخدام التطبيق أسهل، ولكن يُفضِّل الكثيرون استخدام نسخة الويب من برنامج إنستغرام. إذا كنت من هؤلاء، فافتح إنستغرام على الويب وانقر على خيار المزيد (More) في الزاوية اليمنى السفلى من الشاشة، ثم انقر على نشاطك.

اقرأ أيضاً: كيف تصنع صوراً مجمعة مذهلة لقصص إنستغرام؟

2. انقر بعد ذلك على خيار تحميل معلوماتك (Download your information)، ثم أدخِل عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد أن يرسل له البرنامج الملف.

قد يكون التنقّل في واجهة الويب لبرنامج إنستغرام أسهل قليلاً من التطبيق. صورة الشاشة من إنستغرام

3. اختر تنسيق الملف الذي يناسبك، آتش تي إم إل (HTML) أو جيه إس أو إن (JSON). الأخير هو الخيار الأفضل إذا أردت نقل بيانات إنستغرام إلى برنامج آخر أو خدمة أخرى.

4. أدخِل كلمة المرور لحسابك ثم انقر على خيار اطلب التحميل.

إلغاء تفعيل حساب إنستغرام أو حذفه

سواءٌ كنت تستخدم الهاتف أو جهاز الكمبيوتر، فإن خطوات حذف حساب إنستغرام أو إلغاء تفعيله هي نفسها تقريباً، ولكن الخطوات الأولى مختلفة لدرجة تستوجب عرض تعليمات منفصلة. وعندما تنهي العملية، ربما ستشعر بالارتياح. بعد ذلك، يمكنك أخذ حذف حساب فيسبوك أيضاً في الاعتبار.

إلغاء تفعيل حساب إنستغرام أو حذفه في تطبيق أندرويد أو آي أو إس

1. انقر على صورة ملفك الشخصي في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة، ثم على قائمة "الهامبرغر" (3 أسطر) في الزاوية العلوية اليمنى.

2. اختر الإعدادات والخصوصية (Settings and privacy)، ثم انقر على مركز الحسابات (Accounts Center). يُفترض أن تجد الخيارين بسهولة؛ إذ إنهما يقعان في أعلى قائمتيهما.

3. من مركز حسابات التعريف، انقر على التفاصيل الشخصية (Personal details) ثم على ملكية الحساب والتحكم فيه (Account ownership and control) وأخيراً على إلغاء التفعيل أو الحذف (Deactivation or deletion).

الخطوة الثالثة تبدأ هنا. صورة الشاشة من إنستغرام

4. اختر حساب إنستغرام الخاص بك من قائمة حسابات ميتا.

5. اختر إذا ما كنت تريد حذف الحساب أو إلغاء تفعيله، ثم انقر على متابعة (Continue) وأدخِل كلمة المرور لإنهاء العملية.

اقرأ أيضاً: دليل استخدام خاصية «التحكّم في المحتوى الحساس» في إنستغرام

إلغاء تفعيل حساب إنستغرام أو حذفه على الويب

1. انقر على خيار المزيد في الزاوية اليسرى السفلى، ثم انقر على الإعدادات.

2. ابحث عن مربع مركز حسابات ميتا، ثم انقر على رؤية المزيد في مركز الحسابات (See more in Accounts Center).

يمكنك بدء عملية إلغاء التفعيل أو الحذف بمجرد العثور على مركز حسابات ميتا. صورة الشاشة من إنستغرام

3. بمجرد الوصول إلى مركز الحسابات، انقر على التفاصيل الشخصية ثم على ملكية الحساب والتحكم فيه وأخيراً على إلغاء التفعيل أو الحذف.

4. اختر حساب إنستغرام من قائمة حسابات ميتا التي تظهر.

5. حدد إذا ما كنت تريد حذف الحساب أو إلغاء تفعيله، ثم انقر على متابعة وأدخِل كلمة المرور لإنهاء العملية.

اقرأ أيضاً: أفضل الحِيَل الخفية على إنستغرام