كيف تستمر باستخدام المصادقة الثنائية على تويتر مجاناً؟

كيف تستمر باستخدام المصادقة الثنائية على تويتر مجاناً؟
هانوهيكي/ ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تخطط شركة تويتر لحصر المصادقة الثنائية بالرسائل النصية (2FA) على حسابات تويتر بلو (Twitter Blue) المدفوعة فقط، أي ستُحرم بقية مستخدمي تويتر من ميزة حماية أساسية. ومع ذلك، فقد أعلنت تويتر أنها ستُتيح طريقتين أخريين أكثر أماناً للمصادقة لجميع المستخدمين مجاناً.

بالنسبة للمستخدمين الذين لا يرغبون في دفع رسوم الاشتراك الشهرية لتويتر بلو (8 دولارات على جهاز الكمبيوتر، و11 دولاراً إذا كنت تستخدم تويتر على الهاتف)، ثمة طرق بديلة وسهلة للمصادقة الثنائية بالرسائل القصيرة، مثل مفاتيح الأمان وتطبيقات المصادقة. يمكنك إعداد أحد هذين الخيارين أو كلاهما كي لا تُضطر إلى المفاضلة بين الأمان وتوفير المال.

كيفية حماية حساب تويتر باستخدام تطبيق مصادقة

قد يكون تنشيط المصادقة الثنائية على حساب تويتر صعباً بعض الشيء بسبب كثرة الخيارات التي يجب عليك التنقل بينها للوصول إليها في القائمة، ولكننا سنرشدك.

على الويب، انقر على خيار "المزيد" (More) في الشريط الجانبي، ثم افتح قائمة "الإعدادات والدعم" (Settings and support) واختر "الإعدادات والخصوصية" (Settings and privacy). بعد ذلك، انتقل إلى "الأمان والوصول إلى الحساب" (Security and account access) ثم "الأمان" (Security) وأخيراً "المصادقة الثنائية" (Two-factor authentication). إذا كنت تستخدم الهاتف، فالخطوات متشابهة تقريباً، ولكن ستبدأ بالنقر على "صورة الملف" (profile pic) في الزاوية العلوية من واجهة التطبيق، ثم تنتقل إلى "الإعدادات والدعم".

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل لحذف كل تغريداتك على تويتر دفعة واحدة

بعد الوصول إلى قائمة "المصادقة الثنائية"، ستجد 3 طرق يمكنك تنشيطها عن طريق تحديد مربع الاختيار أمام كل منها: "الرسائل النصية" (Text message) و"تطبيق مصادقة" (Authentication app) و"مفتاح الأمان" (Security key). لنبدأ بالخيار الثاني بما أن الخيار الأول سيصبح محصوراً بالاشتراك المدفوع قريباً.

عندما تحدد مربع الاختيار أمام خيار "تطبيق المصادقة"، سيطلب تويتر إدخال كلمة سر الحساب مجدداً. وهذا إجراء أمني إضافي لضمان أن يكون صاحب الحساب هو مَن يقوم بالتغييرات وليس شخصاً آخر قد يستغل مغادرتك للمكتب مستعجلاً دون أن تسجل الخروج من حسابك. انقر على "ابدأ" (Get started) في النافذة التالية ليظهر لك رمز الاستجابة السريعة، واتركه مفتوحاً أثناء إعداد التطبيق على هاتفك.

الآن، حمّل تطبيق المصادقة وثبته على أحد أجهزتك المحمولة. تتوفر تطبيقات كثيرة في متجر التطبيقات، ولكننا سنختار هنا تطبيق "جوجل أوثينتيكيتر" (Google Authenticator) لأنه مجاني وسهل الاستخدام، وهو متاح لنظامي التشغيل أندوريد وآي أو إس.

يمكنك تجربة تطبيقات أخرى، وستكون عملية الإعداد مشابهة إلى حد كبير. بعد تنصيب التطبيق، افتحه وانقر على "ابدأ"، حيث سيعرض عليك خيارين: الأول "مسح رمز الاستجابة السريعة" (Scan a QR code) والثاني "إدخال مفتاح الإعداد" (Enter a setup key). الخيار الأول أسهل: انقر عليه وامنح التطبيق الإذن باستخدام كاميرا جهازك، ثم استخدمه لمسح رمز الاستجابة السريعة الذي قدّمه تويتر على صفحة الويب. بمجرد مسح رمز الاستجابة السريعة، سيقوم التطبيق بإنشاء عنصر جديد يظهر على قائمة تعرض اسم الحساب ورمزاً مكوناً من 6 أرقام تنتهي صلاحيته بعد 30 ثانية.

مجدداً على جهاز الكمبيوتر، انقر على خيار "التالي" (Next) الذي يظهر تحت رمز الاستجابة السريعة الذي قمت بمسحه للتو، واكتب الأرقام الستة التي تراها في تطبيق المصادقة. إذا كان الرمز يومض باللون الأحمر، فهذا تنبيه إلى أن صلاحيته ستنتهي قريباً، لذلك من الأفضل انتظار ظهور الرمز التالي لتجنب أي مشكلات في المزامنة. انقر على "تأكيد" (Confirm) لإنهاء العملية.

اقرأ أيضاً: 7 خطوات تجعل حسابك في تويتر أكثر أماناً

إذا لم يكن بمقدورك مسح رمز الاستجابة السريعة لأي سبب كان (ربما سقط هاتفك وتضرر الزجاج فوق عدسة الكاميرا)، يمكنك إعداد التطبيق باستخدام مفتاح الإعداد. أسفل رمز الاستجابة السريعة على تويتر، انقر على "لا أستطيع مسح رمز الاستجابة السريعة" (Can’t scan the QR code?) ليظهر مفتاح مكون من 16 رقماً. وفي التطبيق على الهاتف، اختر "أدخل مفتاح الإعداد" (Enter a setup key) واكتب الرمز الذي تراه على جهاز الكمبيوتر. يجب أيضاً تزويد التطبيق باسم الحساب كي تتمكن من معرفة أين يمكنك استخدام هذا الرمز في المستقبل.

أنهِ العملية بالضغط على "إضافة" (Add)، ثم انقر على "التالي" على جهاز الكمبيوتر. اكتب الرمز المكون من 6 أرقام الذي تراه في تطبيق المصادقة في الشاشة التالية، ثم اضغط على "تأكيد".

وقبل أن تنقر على "تم" (Done) في النافذة التالية، سيقدم تويتر رمزاً احتياطياً يمكن استخدامه لمرة واحدة لتسجيل الدخول إلى حسابك في حال عدم قدرتك على الوصول إلى تطبيق المصادقة، الأمر الذي يمكن أن يكون مفيداً إذا ما فقدت جهازك أو تم قفله. اكتب الرمز واحفظه في مكان آمن.

يمكنك إضافة عدد غير محدود من الحسابات إلى تطبيق المصادقة، وإذا اشتريت هاتفاً آخر أو قمت بتنصيب التطبيق على هاتف جديد، يمكنك نقل بياناتك بسهولة باستخدام رمز الاستجابة السريعة. ما عليك سوى النقر على قائمة النقاط الثلاث في أعلى يمين الشاشة واختيار "نقل الحسابات" (Transfer accounts) بالنسبة لنظام أندرويد أو "تصدير الحسابات" (Export accounts) بالنسبة لنظام آي أو إس.

اقرأ أيضاً: 10 ملحقات جوجل كروم لتحسين تجربتك على تويتر

كيفية حماية حساب تويتر باستخدام مفتاح الأمان

توفر تطبيقات المصادقة طريقة سريعة وبسيطة لحماية حسابك على تويتر. ولكن إذا لم ترغب في استخدام أي تطبيق أو كنت تريد استخدام طريقة إضافية للمصادقة، فاستخدام جهاز مفتاح الأمان فكرة جيدة.

إذا كنت عرضة لفقدان هاتفك، فيمكنك استخدام الأدوات المتوافقة مع منافذ يو إس بي (USB)، التي يمكن استخدامها كمفتاح عادي في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز كمبيوتر جديد، حيث سيتعين عليك توصيل الأداة والنقر عليها لإثبات هويتك. واعتماداً على جهازك والمنافذ المتوفرة به، يمكنك العثور على أجهزة مفاتيح أمان متوافقة مع منافذ "لايتنينغ" (lightning) و"يو إس بي- أيه" (USB-A) أو "يو إس بي- سي" (USB-C)، علماً أن المنفذ الأخير مفيد جداً لإمكانية توصيله بمعظم الأجهزة المحمولة.

تختلف أسعار هذه المفاتيح حسب علامتها التجارية وتوافقها مع جهازك، وتتراوح عموماً بين 15 إلى 70 دولاراً. وبغض النظر عن الأداة التي تشتريها، احرص على أن تكون متوافقة مع "معايير فيدو" (FIDO standards)، وهو بروتوكول مستخدم على نطاق واسع في قطاع التكنولوجيا ويُعرف بمستوى عالٍ من الأمان.

اقرأ أيضاً: كيف تفعّل المصادقة الثنائية التي تحمي حسابات الملايين من مستخدمي جوجل؟

ولكن إذا لم ترغب في شراء جهاز مفتاح أمان، يمكنك استخدام الهاتف أو الجهاز اللوحي للقيام بهذه المهمة بطريقة مشابهة لاستخدام مفتاح الأمان. على سبيل المثال، عندما تسجل الدخول إلى حساب تويتر، ستعرض المنصة نافذة بها مفتاح مرور يشبه رمز الاستجابة السريعة. يمكنك بعد ذلك استخدام كاميرا جهازك المحمول لمسح الرمز ببساطة.

لحماية حسابك على تويتر باستخدام مفتاح أمان، انقر على مربع الاختيار أمامه في قائمة المصادقة الثنائية. انقر على "ابدأ" في النافذة المنبثقة، ثم انتقل إلى "إضافة مفتاح" (Add key) لترى بعد ذلك خيارين: الأول "مفتاح أمان يو إس بي" (USB security key) والآخر "جهاز مختلف" (A different device). لتفعيل مفتاح يو إس بي، انقر على الخيار الأول ثم صِل المفتاح بالمنفذ المناسب، والمسه لتنشيطه. في الشاشة التالية، أدخل اسماً لمفتاحك، ثم انقر على "تأكيد".

اقرأ أيضاً: كيف تحمي كل حساباتك باستخدام المصادقة الثنائية؟

لإعداد هاتف أو جهاز لوحي كمفتاح أمان، اختر "جهاز مختلف"، ثم امسح رمز المرور بكاميرا جهازك. من الممكن أن يطلب منك الجهاز مقياساً حيوياً (بصمة إصبع أو وجه) أو رمز مرور لإلغاء قفله. وسيحدث ذلك أيضاً في كل مرة تريد استخدامه كمفتاح أمان. ارجع إلى تويتر وسجل اسم جهازك ثم انقر على "تأكيد".

قبل أن تنتهي من الإجراء تماماً، سيمنحك هذان الخياران رمزاً احتياطياً يُستخدم لمرة واحدة عندما لا تتمكن من الوصول إلى مفاتيح الأمان. اكتبه واحفظه في مكان آمن لاستخدامه إذا اضطررت لذلك في أي وقت.

على العكس من تطبيقات المصادقة، يمكنك إنشاء ما تريد من مفاتيح الأمان. بالعودة إلى قائمة "المصادقة الثنائية" مجدداً، انقر على "إدارة مفاتيح الأمان" (Manage security keys)، ثم انتقل إلى "إضافة مفتاح آخر" (Add another key) ثم اتبع التعليمات. سترى أيضا قائمة بالمفاتيح التي تستخدمها بالفعل في حسابك، حيث يمكنك النقر على أي منها لإعادة تسميتها أو حذفها.