Reading Time: 4 minutes

هل تريد استعادة الملفات المحذوفة من الهاتف؟ إذا كان الأمر كذلك، فما عليك سوى قراءة هذا الدليل للحصول على بعض النصائح لاستعادة الملفات المحذوفة بسهولة وبعدة طرق مختلفة؛ إذ يعد فقدان البيانات أحد أكبر الإحباطات التي قد يواجهها المستخدمون مع هواتفهم؛ فإنهم لا يفقدون بياناتهم فحسب، بل يفقدون أيضاً وقتهم وطاقتهم لاستعادة هذه البيانات المفقودة. لتجنب قضاء الكثير من الوقت في استرداد الملفات المفقودة، اتبع واحدةً من الطرق أدناه:

تحقق من سلة المحذوفات الخاصة بك

في البداية، من الممكن ألا تكون ملفاتك المحذوفة محذوفة تماماً؛ فإذا كنت محظوظاً، فإنك لم تحذف ملفاتك على الإطلاق؛ إذ أن العديد من تطبيقات أندرويد؛ تماماً مثل جهاز الكمبيوتر، تحتوي على سلة محذوفات؛ مما يعني أنه لا تتم إزالة الملفات بالكامل على الفور؛ على سبيل المثال، يحتوي تطبيق المعرض الذي يأتي مع هواتف سامسونج على شبكة أمان تعمل بنفس مبدأ سلة للمحذوفات تحسباً لحذفٍ بالخطأ أو رغبة باستعادة ما هو محذوف؛ وهذا يمكن أن يفسر أيضاً سبب عدم تحرير الصور لأي مساحة على جهازك.

للتحقق من سلة المحذوفات، ستحتاج ببساطة إلى العودة إلى أعلى مستوى في علامة تبويب الصور أو الألبومات، ثم انقر فوق القائمة في الجزء العلوي؛ سيؤدي هذا إلى فتح قائمة تتضمن خيار «سلة المحذوفات»، اختر ذلك الخيار، وسيتم نقلك إلى مجلد به جميع «الصور المحذوفة»، ومن هناك تستطيع تحديد ما تود استرجاعه منها، ومن ثم اختيار «استعادة» من القائمة.

تحتوي التطبيقات الأخرى أيضاً على هذا الخيار؛ مثل مدير الملفات الأشهر «ES File Explorer»؛ لذلك؛ أياً كان التطبيق الذي استخدمته لحذف الملف، تحقق جيداً لمعرفة ما إذا كان يحتوي على سلة محذوفات.

استعادة الملفات المحذوفة بواسطة حساب جوجل

shutterstock.com/PixieMe

إذا سبق لك نسخ هاتف أندرويد الخاص بك احتياطياً إلى حساب جوجل، فيمكنك الحصول على بياناتك المفقودة من خلال استعادة بياناتك المخزنة على جوجل، لكن تجدر الملاحظة أن هذه الطريقة تعمل فقط إذا ما لم تتم إعادة ضبط الجهاز إلى وضع المصنع؛ فإذا لم تقم بتغيير إعداد هاتفك أو إعادته إلى ضبط المصنع، اتبع الخطوات التالية:

  • افتح هاتف أندرويد الخاص بك بعد إعادة تعيينه.
  • اضغط على أيقونة السهم لبدء إعداد جهازك.
  • اختر لغة النظام وانقر على «التالي»، ومن ثم الاتصال بشبكة Wi-Fi.
  • انقر على «قبول ومتابعة»، ومن ثم «لا شكراً»، «التالي»، وأدخل حساب جوجل الخاص بك وانقر على «التالي».
  • انقر على «قبول»، ثم سترى صفحة خدمات جوجل، وحدد المربع حسب احتياجاتك، ثم انقر على «التالي».
  • عندما تصل إلى صفحة «الجهاز»، اختر الجهاز الذي تريد استعادة بياناته المفقودة واضغط عليه، ثم اختر التطبيق الذي ترغب في استعادته وانقر على «استعادة».
  • أخيراً، يمكنك اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإعداد جهازك بشكلٍ روتيني.

تعرف أيضا على أفضل أشياء مخفية في الأندرويد.

استعادة الملفات المحذوفة بواسطة البرامج المتخصصة

استعادة الملفات المحذوفة من الهاتف

برنامج Recuva

إذا لم تكن إعادة تعيين جهاز أندرويد خاصتك هو ما تريده، فيمكنك محاولة استخدام بعض أدوات الاسترداد لاستعادة الملفات المحذوفة دون الحاجة لإعادة التعيين، وتوجد عدة خيارات متنوعة منها، إلا أن برنامج «EaseUS MobiSaver» يعد واحداً من أفضل البرامج التي تساعدك على ذلك، وأكثرها ثقةً؛ فقد ساعد آلاف المستخدمين على استرداد بياناتهم المحذوفة أو المفقودة؛ مثل جهات الاتصال والرسائل ومقاطع الفيديو والمستندات وما إلى ذلك. اتبع الخطوات التالية بعد أن تقوم بتنزيله على هاتفك وحاسوبك الشخصي:

  • قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر، ومن ثم قم بتشغيل البرنامج، وانقر فوق «ابدأ» للمتابعة.
  • سيقوم هذا البرنامج بفحص جهازك بسرعة وعرض جميع البيانات بشكل منظم، حدد الأنواع التي تحتوي على البيانات المحذوفة.
  • قم بمعاينة الملفات المحذوفة، حدد ما ترغب في استعادته منها وانقر على «استعادة» أو «Restore».
  • انتظر حتى الانتهاء وقم بإغلاق البرنامج وفصل هاتفك، وإن لم تجد البيانات مباشرةً، قم بإعادة تشغيل هاتفك لتراها موجودة.

أو يمكنك استخدام برنامج «Recuva» على حاسوبك؛ فهو كذلك من أفضل أدوات استعادة الملفات المحذوفة من الهاتف. قم بتثبيت هذا التطبيق، وسيأخذك المعالج تلقائياً بعد ذلك عبر عدد من الخطوات لمحاولة استرداد الملفات المفقودة، وتجدر الإشارة إلى أن طريقة استرداد البيانات هذه تعمل بشكل أفضل قليلاً مع الملفات التي تم تخزينها على بطاقات الذاكرة مقابل الملفات التي تم تخزينها داخلياً.

استعادة الملفات المحذوفة عبر خدمات استعادة بيانات أندرويد

استعادة الملفات المحذوفة من الهاتف

خدمة Ontrack لاستعادة البيانات

اعتماداً على مدى ثرائك وحاجتك لاسترجاع الملفات، قد يكون هناك خيار آخر يتمثل في استخدام خدمة استعادة البيانات؛ إذ تقدم هذه الخدمات استعادة البيانات من أي جهاز؛ وذلك باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة.

على سبيل المثال، تتعهد إحدى الشركات؛ التي تُدعى «OnTrack.com»، بأنه إذا كان من الممكن تخزين البيانات على أية قرص، فيمكنهم استعادتها منه، لكن تحتاج مثل هذه الشركات إلى أخذ جهازك شخصياً، ومن المحتمل أن تستخدم مجموعة من الاستراتيجيات المذكورة في هذا المقال، جنباً إلى جنب مع عمليات استعادة الملفات الأكثر تعقيداً؛ والتي يتخصص بها المطورون.

لا تفرض هذه الشركات رسوماً إلا إذا تأكدت أن الملف قابل للاسترداد، فليس لديك الكثير لتخسره، ومن الممكن أن تقدم العديد من الشركات التقنية المحلية هذه الخدمة. المشكلة الوحيدة هي أنها أغلى بكثير من الخيارات الأخرى في هذه القائمة؛ لذلك عليك أن تجعلها آخر خياراتك في حال لم تنجح أي من الطرق أعلاه، وكنت مضطراً لاستعادة تلك الملفات.

اقرأ أيضاً: تجربة متكاملة: أفضل برامج محاكاة الأندرويد على الكمبيوتر