Reading Time: 7 minutes

التطبيقات هي أداة رائعة لتعلم اللغة الإنجليزية، فهي سريعة وسهلة الوصول وممتعة؛ إذ يشبه الأمر تقريباً وجود فصل دراسي صغير على هاتفك؛ حيث يمكنك استخدامه كلما شعرت بالملل، أو كان لديك بعض الوقت الفارغ، وعلى الرغم من أن التطبيقات لا يمكن أن تحل محل معلمك الواقعي؛ إلا أنها تقدم مكملات رائعةً لصفوف اللغة الإنجليزية العادية، كما يقدم العديد منها ألعاباً للمفردات ودروس القواعد وكتب القصص والتسجيلات الصوتية. لذا؛ إليك أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية.

أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية على أندرويد

Duolingo: الأفضل في جميع المجالات

مصدر الصورة: تطبيق Duolingo

نحن على يقين من أنك سمعت عن تطبيق اللغة الأكثر شهرةً في العالم؛ والذي يعدّ الرائد بين أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية! لكن هل تعلم أن 34 ساعة من «Duolingo» تساوي فصلاً جامعياً واحداً من دورات اللغة؟

إحدى أسباب شعبيته هو تحدي لوحة الصدارة؛ حيث يتنافس ضد لاعبين حقيقيين آخرين في نفس المجال، كما أنه قائمٌ على المتعة بعيداً عن جمود الدورس الاعتيادي؛ إذ يبدو الأمر وكأنه مجرد لعبة؛ حيث تقوم بفتح المستويات وربح العملات الافتراضية؛ ولكنك تقوم طوال الوقت بجمع المفردات الجديدة والتراكيب النحوية، لم يكن تعلم اللغة الإنجليزية قبل هذا التطبيق بهذه المتعة، أو حتى الإدمان. لتحميل التطبيق، اضغط هنا.

Quiz your English: الأفضل للإعداد لاختبار اللغة

تطبيق Quiz Your English

إذا كنت تستعد لامتحان اللغة، فإن تطبيق «Quiz your English» من شأنه أن يكون تطبيقك المفضل الجديد، تم تصميمه من قبل جامعة كامبريدج للغة الإنجليزية؛ وهو قسم غير تدريسي في جامعة كامبريدج. يتمتّع التطبيق باحتوائه على مستوياتٍ خاصة بتقييمات كامبريدج؛ مثل «B2 First» وحتى اختبار الـ«آيلتس». يمكنك أن تتوقع رؤية نوع المفردات والقواعد التي ستجدها في الواقع، وإذا كان لديك اختبار آيلتس -أو أي اختبار آخر من كامبريدج- قادم، فقد يوفر لك اللعب على التطبيق بعض الراحة بعد كل هذا الإعداد المكثف، كما يمكنك حتى اللعب ضد أصدقائك وعائلتك. لتحميل التطبيق، اضغط هنا.

The British Council: الأفضل في تعلّم القواعد

تطبيق The British Council

يحتوي تطبيق «Learn English British Council» على دروس وألعاب حول مجموعة متنوعة من الموضوعات؛ بدءاً من الضرورات والأسئلة والحاضر البسيط والمصادر على مستوى المبتدئين، وصولاً إلى الدروس المتقدمة في الأفعال الشرطية للالتزام والضرورة. باختصار؛ هناك شيء للجميع في هذا التطبيق، وبمجرد الانتهاء؛ انقر فوق «اختبار – test» للتحقق من تقدمك ومعرفة مدى التحسن. لتحميل التطبيق، اضغط هنا.

6000 Words: الأفضل في المفردات

تطبيق 6000 Words

عندما يتعلق الأمر بتوسيع مفرداتك، غالباً ما تكون الطريقة البسيطة هي الأفضل. تم إنشاء هذا التطبيق من قبل موقع «FunEasyLearn»، ليكون ممتعاً يساعدك على تعلم كلمات جديدة مع النصوص والصور. يحتوي التطبيق على 6000 عنصر معجمي يتم تصنيفها إلى موضوعات، وهي تتضمن موضوعاتٍ واضحةً؛ مثل الرياضة والطعام، وموضوعاتٍ فرعيةً محددةً؛ مثل الهوكي وطب الأسنان والصخور والأعضاء الداخلية للجسم. لذا فإن المفردات التي ستتعلمها من خلال التطبيق ستكون متقدمةً جداً، وسوف تصادفها في كافة مجالات الحياة تقريباً. لتحميل التطبيق، اضغط هنا.

Beelingu: الأفضل للقراءة

تطبيق Beelingu

يعد تطبيق سرد القصص هذا ممتازاً لممارسة القراءة، إنه مصمم بذكاء لسرد قصةٍ ما بلغتين مختلفتين جنباً إلى جنب. تقرأ أولاً باللغة الإنجليزية، ثم يمكنك التحقق من لغتك الأم، كما سيساعدك نص الكاريوكي على الاستماع والقراءة في نفس الوقت، ويحتوي التطبيق على الكثير من المحتويات الشيقة للاختيار من بينها؛ بما في ذلك كلاسيكيات الأطفال والحكايات الشعبية إلى مقالات عن العلوم والتكنولوجيا، وبهذا تصبح القراءة باللغة الإنجليزية أمراً تفعله لأجل المتعة. لتحميل التطبيق، اضغط هنا.

HelloTalk: الأفضل للتحدث

تطبيق Hellotalk

ليس لديك شريك محادثةٍ مناسب؟ تطبيق «HelloTalk» يخلّصك من هذه المشكلة، فهو تطبيق مجاني يربطك بأكثر من 15 مليون عضو؛ هذا يعني أنك ستجد بالتأكيد متحدثاً أصلياً باللغة الإنجليزية ليعلمك إياها. الحيلة الوحيدة هي أنه يتوجّب عليك تعليمهم لغتك في المقابل، فالأمر مثل تبادل اللغات، وإذا كنت تشعر بالخجل من إجراء مكالمة فيديو، فلا داعي للقلق، هناك أيضاً خيار تسجيل النص والصوت، جنباً إلى جنب مع أدوات الترجمة والنطق. لتحميل التطبيق، اضغط هنا.

Grammarly: الأفضل للكتابة

تطبيق Grammarly

هناك الكثير من التطبيقات التي ستساعد في تحسين كتابتك، كما أن برامجَ مثل «HelloTalk» تربطك بمتحدث أصلي؛ ولكن إذا كنت تبحث عن تصحيحاتٍ فورية، فإن تطبيق «Grammarly» هو أفضل خيارٍ لك.

لا يقتصر الأمر على التحقق من الأخطاء فحسب؛ بل يقدم كذلك شرحاً لخطأك حتى لا ترتكب نفس الخطأ مرة أخرى، كما تستطيع تنزيل لوحة المفاتيح الخاصة بالتطبيق لاستخدامها على هاتفك، أو لاحقة متصفح جوجل كروم، والتحقق من تهجئتك أينما ذهبت. تريد أن تبدو أكثر رسميةً؟ يقوم التطبيق أيضاً بفحص لهجتك في الكتابة ومدى جدّيتها، لذلك لن ترسل رسالة بريد إلكتروني غير رسمية مرةً أخرى عن طريق الخطأ إذا كنت تستخدم التطبيق. لتحميل التطبيق، اضغط هنا.

BBC Learning English: الأفضل للّغة الإنجليزية المستخدمة يومياً

تطبيق BBC Learning English

من المؤكد أن موقع «BBC Learning English» يتمتع بسمعةٍ واسعة لكونه ساخراً بعض الشيء، وتطبيقهم لتعلم اللغة الإنجليزية لا يختلف. الميزة الأفضل في هذا التطبيق هي الدرس اليومي الصغير الذي يستغرق 3 دقائق فقط لمشاهدته. تعلم مفردات جديدة، واستمع إلى القصص الإخبارية، ومارس اللغة الإنجليزية اليومية. لتحميل التطبيق اضغط هنا.

اقرأ أيضاً: حطّم حاجز اللغة: هذه أفضل مواقع الترجمة على الإنترنت

أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية للأطفال

Shutterstock.com/TierneyMJ

 

تطبيق Lingokids

Lingokids هو تطبيق شهير لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-12 عاماً؛ إذ يمكنهم البدء بتعلم اللغة الإنجليزية من خلال الألعاب والأنشطة. يحتوي هذا التطبيق على الكثير من الأغاني والقصص ومقاطع الفيديو والأنشطة وألعاب القواعد والمفردات لمساعدة الأطفال على تطوير مهارات القراءة والكتابة لديهم بإسلوب مسلٍّ. يوجد قسم دعم للآباء مع منتدى مناقشة وإرشادات حول كيفية مساعدة أطفالك على تعلم اللغة الإنجليزية خارج الفصل الدراسي. 

تطبيق Readability Reading Tutor

يساعد تطبيق Readability Reading Tutor طفلك على بناء الثقة في لغته الإنجليزية وتحسين مهارات القراءة، فهو إحدى أفضل التطبيقات للأطفال لتعلم اللغة الإنجليزية. يوصى بهذا التطبيق بشدة لتعليم الأطفال الصغار القراءة؛ حيث تعمل تقنية التعرف على الكلام سريعة الاستجابة على القراءة والاستماع وتقديم الملاحظات في الوقت الفعلي لطفلك، كما يضم التطبيق مكتبةً متناميةً باستمرار للقصص المقترنة بالدروس التعليمية.

تطبيق LearnEnglish Kids

Learn English For Kids هو تطبيق تفاعلي لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال يقدم أساسيات اللغة الإنجليزية. يساعد هذا التطبيق طفلك على التحدث باللغة الإنجليزية وتحسين مهارات الاستماع. يوجد للتطبيق قناة رائعة على يوتيوب أيضاً، بها مقاطع فيديو تعلم أغاني الأطفال الإنجليزية والقصص. إذا كان طفلك يحب القراءة قبل النوم، فقد تكون هذه طريقةً لدمج تعلم اللغة الإنجليزية في روتينه اليومي.

تطبيق Duolingo ABC

Duolingo ABC هو تطبيق مجاني لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال يساعدهم على تعلم اللغة الإنجليزية من خلال 300 درس مختلف. يستخدم تتبع الحروف ورواية القصص التفاعلية وأنشطة أخرى لتعليم الأطفال الصوتيات والقراءة والفهم والمزيد، التطبيق موجه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 سنوات وما فوق.

تطبيق Homer Reading

Homer Reading هو تطبيق مصمم لمساعدة الأطفال على تعلم القراءة. يتضمن قصصاً بالإضافة إلى أنشطة تعلم الأطفال الصوتيات والحروف والكلمات. يمكن للأطفال تطوير مهارات القراءة من خلال القصص ودروس الصوتيات والأغاني وتسجيلاتهم الصوتية والرسم والمزيد. 

تطبيق Timmy’s Learning New Skills

تم تصميم تطبيق Timmy’s Learning New Skills من قبل المجلس الثقافي البريطاني للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 سنوات. يساعد التطبيق الأطفال على تعلم اللغة الإنجليزية من خلال ألعاب مثيرة تعتمد على الكلمات والعبارات والمعرفة. التطبيق يحث الأطفال على تعلم مفردات جديدة والتعرف على الأشياء من خلال اللعب.

اقرأ أيضاً: ما هو السن الأنسب لتعليم الأطفال مهارات مثل القراءة والسباحة؟

أفضل تطبيق تعلم اللغة الإنجليزية بدون نت

Shutterstock.com/Prostock-studio

أغلب التطبيقات المذكورة سابقاً لا تحتاج اتصالاً بالإنترنت، خاصً تطبيقا Duolingo و HelloTalk. أضف إلى القائمة أيضاً:

تطبيق Memriser

يحتوي تطبيق Memriser على ثروة من المحتوى باللغات الأجنبية بالإضافة إلى مواضيع أخرى، وهو محتوى دراسة لغة قوي للمبتدئين وبجودة عالية. يساعدك على حفظ الشخصيات والمفردات والعبارات. لا يقتصر التطبيق على تعلم اللغات فقط؛ بل إنه مساعد أيضاً في تعلم الرياضيات والعلوم والاقتصاد أيضاً. يمكّنك التطبيق من إنشاء مواد الدورة التدريبية الخاصة بك، أو استخدام المحتوى الذي تم إنشاؤه ومشاركته بواسطة مستخدمين آخرين، ويشتمل على أسئلة واختبارات.

تطبيق Busuu

المواد التعليمية في تطبيق Busuu منظمة بشكل جيد للغاية. وهو واضح ودقيق. لا يحتوي معلومات مكثفة؛ ولكنه يحتوي على محتوى تعليمي أكثر من التطبيقات المخصصة أساساً للدراسة؛ لكن المواد الواردة فيه ذات جودة عالية جداً. التطبيق احترافي جداً، ويُعد Busuu من بين أفضل تطبيقات تعلم اللغة المجانية.

اقرأ أيضاً: 5 أدوات عبر الإنترنت تحسن كتابتك باللغة الإنجليزية

أسئلة شائعة عن تعلم اللغة الإنجليزية

هل تعلم الإنجليزية سهل؟

تُعتبر اللغة الإنجليزية من اللغات السهلة نوعاً ما، فاللغة العربية والصينية أصعب منها بكثير. يسهل تعلم الإنجليزية خاصةً لأنها منتشرة بكثرة في أيامنا هذه أينما ذهبت.

ما هي الصعوبات التي تواجهك في تعلم اللغة الإنجليزية؟

من الصعوبات التي قد تواجهك أثناء التعلم عدم القدرة على تذكر المفردات، وصعوبة تنسيق الجمل والنطق أثناء المحادثة. البعض لا يمتلك الوقت الكافي لتعلم اللغة، كما أن طريقة اللفظ المختلفة عن اللغة العربية يمكن أن تشكّل عائقاً.

ما هي أفضل طريقة لتعلم الإنجليزية؟

تكلم بالإنجليزية قدر ما تستطيع، واستمع للّغة يومياً، واقرأ كل كلمة إنجليزية تمرّ أمامك، واكتب كل كلمة جديدة تتعلمها. أيضاً عليك بتعلم الكلمات الأكثر تكراراً، ودع قاموسك قريبا منك. استخدم الكلمات الجديدة التي تتعلمها، واستعن بالأفلام والأغاني. في حال عدم وجود أحد تتحدث معه، تدرّب على المحادثة في عقلك.

اقرأ أيضاً: أفضل 19 بودكاست علمية باللغة الإنجليزية تُثري معرفتك