Reading Time: 5 minutes

هناك الكثير من المنصات التي يمكنك مشاركة صورك عليها عبر الإنترنت؛ ولكن منصة إنستغرام أكبرها وأفضلها على الإطلاق، فإذا كنت ترغب في زيادة عدد الإعجابات والتعليقات على صورك؛ سيكون عليك معرفة بعض الخدع والحيل حول خصائص الصور وتعديلها وكيفية التقاطها. إليك 6 نصائح لالتقاط صور لمنصة إنستغرام:

1. استفد من إمكانيات هاتفك إلى أقصى حد

كاميرات الهواتف الذكية أدوات تصوير مذهلة في الواقع. ربما تمتلك الهواتف الحديثة جداً؛ مثل الإصدارات الأخيرة من هواتف آيفون وسامسونغ، كاميراتٍ احترافيةً مذهلةً؛ ولكن أي هاتفٍ حديث متوسط المستوى صدر خلال العامين الأخيرين سيفي بالغرض، وسيكون قادراً على التقاط صور لمنصة إنستغرام، فالسر ليس في العتاد؛ بل في كيفية استخدامه.

ومع ذلك؛ احرص دائماً على الاستفادة من كل إمكانات الهاتف المتاحة، ولا تكتفِ بالتقاط الصور من خلال الكاميرا المدمَجة في إنستغرام. إذا كان هاتفك الذكي يحتوي على عدة عدسات؛ تلاعب بإعداداتها وجرّب في كلّ مرة التقاط صور جديدة، أو جرّب الاعدادات التلقائية وانظر ما إذا كانت النتائج مرضية بالنسبة لك. كي تحصل على أفضل النتائج؛ تجنّب التقاط صورٍ لك وأنت تحمل الهاتف، بدلاً من ذلك؛ اضبط مؤقت الكاميرا وابتعد عن الهاتف والتقط صورةً لك. جرب صور البورتريه (الرأسية) والوضع الليلي وجميع الخيارات المتاحة التي يوفرها جهازك، ستبدو الصور غريبةً بعض الشيء في البداية؛ لكنك ستتعلم شيئاً فشيئاً التقاط صور مثالية لنشرها على إنستغرام أو على الأقل لقصتك.

2. إعداد الصور لنشرها على إنستغرام

يتحكّم إنستغرام في كيفية عرض صورك، لذلك هناك بعض القيود التي يتعيّن عليك الالتزام بها. يجب ألا يتجاوز عرض الصورة 1080 بكسل؛ وهذا أقل بكثير من إمكانات هاتفك، لذلك ستضيع بعض التفاصيل الدقيقة عند تحميل صورك إلى إنستغرام، ولن يكون بمقدور متابعيك مثلاً تكبير الصورة أو قراءة النصوص فيها. 

بالنسبة للنشر في «ستوري» إنستغرام، فإن القيود صارمةٌ جداً. تبلغ أبعاد المنشور 1080×1920 بكسل؛ رغم أن الصورة نفسها ينبغي ألّا تشغل كامل مساحة المنشور. تكمن المشكلة في أنّ الكثير من عناصر واجهة مستخدم إنستغرام؛ مثل صورة الملف الشخصي وزرّ الرد والطابع الزمني، ستظهر فوق الصورة في النهاية، فإذا كنت تلتقط صورةً مخصصةً لنشرها على قصتك، فحاول توسيط الشيء الذي تريد إظهاره أو تسليط الضوء عليه في الصورة؛ إذ يمكن أن تختفي التفاصيل المهمة عند حواف الصورة. إذا كان لابدّ من ذلك؛ اضغط على الصورة لتصغيرها بحيث تتوسط المنشور ولا تعود عناصر واجهة المستخدم تخفي أية تفاصيلٍ ترغب بإظهارها.

أما بالنسبة لمنشورات إنستغرام (المنشورات التي تظهر في ملفك الشخصي)، فإن القيود أكثر مرونةً. تُحدَّد أبعاد الصور المربعة التقليدية بـ 1080×1080 بكسل، بينما تُحدَّد أبعاد صور البورتريه (الطولية) بـ 1080×1350؛ أي سيكون لديك مساحةٌ اكبر للتلاعب بها، وستكون نسبة العرض إلى الارتفاع 5:4. بالنسبة لصور اللاند سكيب (الأفقية)؛ تُحدد الأبعاد بـ 1080×608 بكسل؛ أي ستكون نسبة العرض إلى الارتفاع 1:1.91.

وبالإضافة إلى ذلك؛ ستُعرض الصور عند استعراض ملفك الشخصي على شكل مربعاتٍ صغيرة مركزية بأبعاد 161×161 بكسل، لذلك لن تظهر العناصر المميزة بوضوح إذا ما كانت على حواف الصورة في المعاينات.

ومع ذلك، فلا يتعين عليك تذكر هذه الأرقام بدقّة؛ إذ يقوم إنستغرام تلقائياً -عند تحميل الصور- بتغيير حجمها، ويجبرك على اقتصاصها وفقاً لنسبة الطول والعرض المسموح بها. تذكّر فقط أن التطبيق سوف يقوم بما يلي:

  • اقتصاص الصور الطولية  (Portrait) ليصبح ارتفاعها أقصر من الارتفاع الذي يمكن لهاتفك التقاطه.
  • سيعرض الصور الأفقية (Landscape) بحجمٍ أصغر وبتفاصيل أقل لأن عرض الصورة سيكون ثابتاً.
  • اقتصاص أو تغطية تفاصيل الصورة القريبة من الحوّاف.

ضع هذه الملاحظات في اعتبارك عند إعداد لقطاتك. يمكنك دائماً اقتصاص الصورة بشكلٍ دقيق؛ ولكن لا توجد طريقة سحرية لاسترجاع التفاصيل إذا اقتصصتها عن طريق الخطأ.

3. بعض الأدوات المفيدة لتعديل الصور

تطورت أدوات التحرير في إنستغرام كثيراً خلال العقد الماضي؛ ولكن لا تزال هناك خياراتٌ أخرى لتعديلها بعيداً عن التطبيق. يمكنك حتى استخدام تطبيق «أدوبي فوتوشوب لايت» على الهاتف الذكي الآن؛ رغم أنك لست بحاجةٍ لإمكانيات هذا التطبيق للحصول على صورٍ رائعة.

هناك العديد من التطبيقات التي يمكنك من خلالها تعديل صورك وتحسينها. على سبيل المثال؛ تمنحك تطبيقاتٌ؛ مثل «سناب سبيد» و«فيسكو» المجانيان على نظاميّ أندرويد وآي أو إس، مزيداً من التحكّم وخياراتٍ أكثر لتحسين طريقة ظهور صورك.

فبالإضافة إلى المُرشحات؛ تتيح لك هذه التطبيقات إجراء تعديلاتٍ كبيرةٍ على كامل الصورة أو تطبيق تعديلاتٍ صغيرة على أجزاء محددة من الصورة؛ مثل إزالة البقع والشوائب وغيرها من المشاكل الأخرى. قد يتطلّب الأمر بعض الوقت لتتعرّف على إمكانيات هذه التطبيقات الأكثر قوةً من الإمكانيات التي يتيحها تطبيق إنستغرام؛ ولكن الأمر يستحق المحاولة إذا كنت تريد أن تبدو صورك أفضل ما يمكن.

4. اتخذ وضعيةً مناسبةً إذا كنت ستظهر في الصورة

بغض النظر عن مثالية الصورة من الناحية التقنية، إذا كنت تظهر في الصورة غير مرتاحاً أو خائفاً أو مرتبكاً بعض الشيء، فستلفت انتباه من يشاهدها ويعتقد أن هناك خطباً ما، ومع ذلك، فإن اتخاذ الوضعية المناسبة مهارة ويمكنك تحسينها. 

5. احفظ صورك في مكانٍ آخر

يُعتبر إنستغرام مكاناً غير مناسب مطلقاً لحفظ صورك. يجب عليك دائماً الاحتفاظ بالنسخة الأصلية على هاتفك المحمول لأن تطبيق إنستغرام يقوم بتغيير حجم الصور وتخفيض دقة التفاصيل وإخفائها عند تحميلها؛ الأمر الذي سيحبطك حتماً إذا ما رغبت بتحميل الصور مجدداً من إنستغرام.

صور إنستغرام

تفقد الصور الكثير من تفاصيلها عندما يتم تغيير حجمها عند نشرها على إنستغرام، لذلك احتفظ بنسخةٍ احتياطية منها بالحجم الكامل في مكانٍ آخر. – الصورة: الكاتب

إليك مثالاً متقدماً عن هذه الحالة: قمت بتحميل الصورة أعلاه بدقتها الكاملة في منشورٍ على إنستغرام. تبلغ أبعاد الصورة الأصلية 5760×3840 بكسل وحجمها 14.7 ميغابايت، وقد التقطتها بكاميرتي الاحترافية الأحادية العدسة.

عندما قمت بتحميلها مجدداً من إنستغرام، كانت أبعاد الصورة 1080×720 بكسل، وحجمها 119 كيلوبايت فقط؛ أي انخفضت جودة الصورة بنسبة 99% تقريباً. صحيحٌ أن حجم الصورة الأصلية كان ضخماً جداً؛ ولكن إنستغرام يتخلّص من قدرٍ كبير من تفاصيل الصورة عند تحميلها على المنصة.

قد لا تلاحظ فرق الجودة عند مشاهدة الصورة في إنستغرام؛ ولكن إذا أردت الاستفادة من الصورة مجدداً بأية طريقة، فستلاحظ الفرق بالتأكيد. يمكنني طباعة الصورة الأصلية بأي حجمٍ أريده، وتعليقها على الحائط وستبدو جيدةً تماماً؛ لكنك لن تستطيع طباعة الصورة المُحملة من إنستغرام حتى بمقاس 4×6 بوصات، لأنها ستكون ضبابيةً وقليلة التفاصيل.

لذلك، وبالرغم من أن هذا المقال يتناول كيفية التقاط صور لمنصة إنستغرام بطريقة جيدة؛ يُفضّل تخزين الصور الأصلية في مكانٍ آخر، لربما رغبت يوماً ما في طباعتها أو مشاركتها، أو إلقاء نظرةٍ عليها في المستقبل.

6. لا تقلق كثيراً

يعد التقاط الصور الجيدة أمراً ممتعاً، ومن الرائع حقاً الحصول على عدد كبير من الإعجابات والتعليقات عند مشاركتها، ومع ذلك؛ لا ينبغي أن تكون شديد التوتر أو القلق حيال ذلك. في الواقع؛ الخوارزمية الكامنة وراء تحديد من يرى صورك ومن لا يراها على إنستغرام مبهمة وغريبة بعض الشيء وتعرّضت للكثير من الانتقادات. سيبدو الأمر وكأن منشورات صورك ظهرت لجميع متابعيك أحياناً، وقد تشعر أن أحداً لم يرَها أحياناً أخرى، لذلك لا تقيّم مدى جودة صورك بعدد الإعجابات والتعليقات التي تحصل عليها. لقد نالت أفضل صوري بنظري أقل عددٍ من الإعجابات والتعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي.

في النهاية؛ ورغم أننا تحدثنا مطولاً عن الطرق التي تلتقط بها أفضل صور إنستغرام، فإن الهدف الأساسي من هذا التطبيق هو المرح والتسلية، فإذا كنت تريد نشر لقطةٍ بلهاء مباشرةً من كاميرا هاتفك الذكي في «ستوري» التطبيق، فلا تتردد إذا وجدتها مناسبة، ولا تدع بعض الكتّاب على الإنترنت يخبرنوك بعدم القيام بذلك.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.