Reading Time: 4 minutes

ربما تكون معتاداً على تشغيل جهاز الكمبيوتر يومياً باستخدام زرّ التشغيل، وإيقاف تشغيله ببضع نقراتٍ بسيطة عندما تنتهي من العمل مساءً، أو قد تتركه يعمل طوال الوقت. حسناً، هناك خيار ثالث؛ وهو ضبط تشغيل جهاز الكمبيوتر وإيقافه تلقائياً وفق جدولٍ زمني تحدده بنفسك.

لن توفّر في فواتير الطاقة فحسب؛ بل سيكون بمقدورك الوصول إلى المكتب صباحاً لتجد الحاسب جاهزاً للعمل مباشرةً، كما يمكنك ترك الكمبيوتر يعمل بعد انتهاء عملك (مثل تحميل كمٍّ كبير من البيانات أو عملية إنتاج فيديو) ليقوم بإيقاف التشغيل تلقائياً عند انتهاء المهمة، أو قد تذهب في نومٍ عميق أثناء مشاهدة أحد الأفلام المملة، وتترك الكمبيوتر يعمل طوال الليل.

هناك العديد من الحيل والأدوات التي يمكن استخدامها في كلا نظامي التشغيل؛ ويندوز وماك، لإيقاف تشغيل الكمبيوتر وتشغيله تلقائياً؛ لكن هذه الأدوات غير متوفرةٍ لنظام تشغيل «كروم أو إس».

ضبط تشغيل الكمبيوتر وإيقافه تلقائياً في نظام ويندوز

The screen you'll see when trying to make Windows shut down automatically.

ضبط تشغيل جهاز الكمبيوتر تلقائياً عند وقتٍ محدد يتطلّب الدخول إلى نظام الإدخال/ الإخراج الأساسي؛ أو ما يُعرف بـ «بيوس – BIOS»، وضبط بعض الإعدادات فيه، وقد استُبدل هذا النظام في أجهزة الكمبيوتر الحديثة بواجهة البرنامج الثابت الممتد المعروف اختصاراً «يوفي – UEFI»؛ ولكن العمل عليه يشبه العمل على نظام «بيوس» إلى حدٍّ كبير.

للوصول إلى واجهة نظام «بيوس» أو «يوفي»؛ عليك الضغط على مفتاحٍ معين أثناء بدء تشغيل الكمبيوتر، يختلف هذا المفتاح من جهازٍ إلى آخر؛ ولكنه عادةً ما يكون أحد تلك المفاتيح: «F2 ,F8, DEL, Esc»، وعموماً؛ يظهر على الشاشة عند بدء التشغيل تليمحٌ يعرض المفتاح الذي يجب الضغط عليه للولوج إلى النظام؛ ولكن إذا لم تعرف ما هو هذا المفتاح، فجرّب البحث في الكُتيبات الإرشادية الخاصة بمُصنّع جهاز الكمبيوتر، أو ابحث عن هذا الأمر على الإنترنت حسب طراز الكمبيوتر.

في الواقع؛ تقوم الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر بتكوين بيوس أو يوفي الخاص بأجهزتها بشكلٍ مختلف؛ لذلك لا يمكننا إعطاؤك إرشاداتٍ دقيقةً حول كيفية العثور على ميزة جدولة تشغيل الكمبيوتر تلقائياً؛ ولكن يجب ألّا يكون العثور عليها صعباً بشكلٍ عام، ما عليك سوى البحث عن خيارات أو قائمة إدارة الطاقة والدخول إليها للعثور على هذه الخاصية. إذا لم تعثر على أي شيءٍ يتعلّق بها في النهاية، فقد لا يحتوي جهاز الكمبيوتر على هذه الميزة على الإطلاق؛ ولكن لا بأس من البحث على الإنترنت للتحقق من ذلك أخيراً.

سنستخدم جهاز مكتبي من طراز «ديل» كجهاز تجريبي لهذا الدليل، سنقوم بالضغط على مفتاح «F2» عند بدء التشغيل للولوج إلى واجهة النظام الأساسي بيوس، سنجد خيار التشغيل التلقائي المُجدول تحت تبويب «الطاقة» ببساطة، ويمكننا من خلاله تحديد تشغيل الكمبيوتر تلقائياً في أيامٍ معينة وفي وقتٍ محدد؛ ولكن كما أسلفنا؛ قد تختلف واجهة الإعداد من طرازٍ لآخر.

أما إيقاف تشغيل الكمبيوتر تلقائياً في وقتٍ محدد على نظام ويندوز، فهو أكثر سهولةً؛ ما عليك سوى الكتابة في مربّع البحث (الموجود على يمين زرّ قائمة ابدأ) عبارة «مهام مُجدولة» أو «Task Scheduler» وتشغيله، ثم انقر على «إنشاء مهمة أساسية»، وقم بتسميتها بأي اسمٍ تريده.

ثم انقر على «التالي» مع كل خطوةٍ خلال عملية إنشاء المهمة، يمكنك اختيار الأيام والأوقات التي تريد أن يتمّ فيها إيقاف تشغيل الكمبيوتر تلقائياً، ويمكنك جعل المهمة تتكرر تلقائياً أيضاً، أو جعل المهمة كإجراءٍ لمرّة واحدة. عندما تصل إلى شاشة الإجراء؛ أدخل عبارة «shutdown.exe» لتكون المهمة التي ستخصصها لهذا الإجراء، سترى في النهاية ملخصاً للمهمة لمراجعتها، ولن يتبقَّ عليك سوى الضغط على زرّ إنهاء لتأكيد إنشائها.

يمكنك الاطلاع على جميع المهام التي أنشأتها من خلال النقر على «مكتبة برنامج جدولة المهام» في واجهة البرنامج؛ حيث يمكنك تعديلها وحذفها من هنا باستخدام الأزرار الموجودة على يمين اللوحة. لاحظ أنه يمكنك إنشاء مهامٍ متعددة لعدّة مراتٍ إذا كنت بحاجةٍ إلى ذلك، فقد ترغب مثلاً أن يتم إيقاف تشغيل جهازك يوم الأحد في وقتٍ مختلف عن توقيت إيقاف تشغيله يوم الاثنين.

ضبط تشغيل الكمبيوتر وإيقافه تلقائياً في نظام ويندوز

The screen you'll see when you schedule an automatic startup or shutdown on macOS.

ليست هناك حاجة للدخول إلى شاشة بيوس أو يوفي للأجهزة التي تعمل بنظام ماك، افتح قائمة «آبل»، اختر «تفضيلات النظام»، ثم انقر على «توفير الطاقة»، ومن ثمّ «تغيير الإعدادات» للأجهزة المكتبية، وعلى «البطارية والجدولة» لأجهزة اللاب توب.

من هناك؛ قم بتحديد مربّع بدء التشغيل أو الاستيقاظ؛ حيث سيكون بمقدورك تعيين وقت بدء التشغيل ليعمل كلّ يوم أو خلال أيام العمل، أو تحديده لأيامٍ معينةٍ فقط حسب احتياجك، ما عليك سوى استخدام القوائم المنسدلة لتعيين تفضيلاتك بسهولة.

ستظهر لك 3 خيارات عندما تحدد مربّع «إيقاف التشغيل»؛ وهي وضع السكون أو إعادة التشغيل أو إيقاف التشغيل. بعد أن تحدد الخيار المناسب لإيقاف التشغيل؛ سيكون عليك تحديد الوقت المناسب لتشغيل جهاز تلقائياً وبنفس الطريقة، وعندما تنتهي، اضغط فوق «تطبيق» للتأكيد.

بعض الملاحظات التي يجب الانتباه إليها: لا يمكن أن يكون لديك توقيتات متعددة لأيام مختلفة لبدء تشغيل وإيقاف جهازك؛ بل فقط وقت تشغيل وإيقاف واحد لكل يوم. بالنسبة لأجهزة اللاب توب؛ لن يتم بدء التشغيل تلقائياً إذا لم يكون موصولاً بالطاقة ومشحوناً.

لا يعمل إيقاف التشغيل المجدول إلا عندما تكون قد سجلّت الدخول إلى الجهاز -سواء كمبيوتر مكتبي أو لاب توب- وكان في وضع الاستيقاظ (أي لن ينتقل الجهاز من وضع السكون إلى إيقاف التشغيل كلياً في هذه الحالة)، وبالإضافة إلى ذلك؛ وكما هو الحال عندما تقوم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر يدوياً؛ قد تقوم بعض البرامج بإعاقة عملية إيقاف التشغيل لسببٍ ما؛ مثل أن تسألك إذا ما كنت تريد حفظ مستندٍ نصّي تركته مفتوحاً.

اقرأ أيضاً: 6 خطوات لزيادة سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

الوسوم: تقنية،ويندوز