طرق بسيطة لضمان خصوصيتك في تطبيقات بث الموسيقى

4 دقيقة
طرق بسيطة لضمان خصوصيتك في تطبيقات بث الموسيقى
هل تريد أن يعرف الآخرون ما تستمع إليه؟ ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد لا تفكر في الأمر كثيراً في أثناء الاستماع لأغانيك المفضلة، ولكن توفّر أغلبية خدمات البث المباشر للموسيقى عبر الإنترنت ميزات اجتماعية تساعدك على التواصل مع الآخرين وتعريفهم على ذوقك الموسيقي. من المنطقي أنك قد ترغب في مشاركة الأغاني وقوائم التشغيل مع الأصدقاء والعائلة، ولكن من المرجح أن هناك بعض أنواع الموسيقى التي تريد الحفاظ على سريتها. لهذا السبب، إجراء عملية تدقيق على الموسيقى التي تشاركها والأشخاص الذين تشاركها معهم في تطبيقات الموسيقى التي تستخدمها يستحق العناء. سنتحدث في هذا المقال عن كيفية فعل ذلك في 3 من أكثر خدمات البث شهرة، ولكن إذا لم تكن خدمة البث التي تستخدمها مدرجة أدناه، فقد تعثر على خيارات مشابهة فيها من خلال التعمق في الإعدادات المختلفة وشاشات الميزات الاجتماعية.

اقرأ أيضاً: استخدم هذه التطبيقات لإلغاء الاشتراك في خدمات البث التي لم تعد تتابعها

سبوتيفاي

حافظ على خصوصية قوائم التشغيل إذا لم ترغب في عرضها في ملفك الشخصي. صورة الشاشة: سبوتيفاي

هل تعلم أن لديك ملفاً شخصياً على سبوتيفاي يستطيع الآخرون رؤيته؟ مع ذلك، يجب إما أن يعرف هؤلاء اسمك الشخصي وإما أن يكونوا قد حفظوا اسمك في جهات الاتصال لديهم ليتمكنوا من رؤية هذا الملف. انتقل إلى علامة التبويب باسم الرئيسية (Home) في نسخة الهاتف المحمول من تطبيق سبوتيفاي وانقر على الصورة الرمزية (أعلى اليسار) ثم على عرض الملف الشخصي (View profile) لإلقاء نظرة. يمكنك تغيير اسمك وصورتك في الملف الشخصي بالنقر على خيار تعديل (Edit). تظهر قوائم التشغيل العامة التي أنشأتها جميعها في ملفك الشخصي، بالإضافة إلى اسمك وصورتك.

يمكنك جعل أي قائمة تشغيل عامة أو خاصة من خلال فتحها والنقر على النقاط الثلاث أعلى قائمة الأغاني، ثم النقر على جعل القائمة خاصة (Make private) أو جعل القائمة عامة (Make public). انقر على الصورة الرمزية (أعلى اليسار) ثم على الإعدادات والخصوصية (Settings and privacy) ثم على الخصوصية والميزات الاجتماعية (Privacy and social) (في نظام أندرويد)، أو على الخصوصية والميزات الاجتماعية (في نظام آي أو إس)، ويمكنك التحكم في ظهور الأشخاص الذين يتابعونك والذين تتابعهم وسجل الأغاني المسموعة مؤخراً في ملفك الشخصي من عدمه. في الصفحة نفسها، يتحكم مفتاح التبديل باسم "نشاط الاستماع" (Listening activity) في قدرة الأشخاص الذين يتابعونك تحديداً على رؤية ما تستمع إليه (على نحو منفصل عن ملفك الشخصي العام). هناك أيضاً مفتاح تبديل باسم "الجلسة الخاصة" (Private session) يمكنك تشغيله لإخفاء سجل الأغاني المسموعة مؤقتاً عن الأشخاص الذي يتابعونك.

آبل ميوزك

يمكنك التحكم في من يتابعك في تطبيق آبل ميوزك. صورة الشاشة: شركة آبل

افتح علامة التبويب باسم الرئيسية (Home) في نسخة الهاتف المحمول من تطبيق آبل ميوزك (Apple Music) وانقر على الصورة الرمزية (أعلى اليمين). يظهر الملف الشخصي في نسخة نظام أندرويد من التطبيق على الفور، ولكن ستضطر إلى النقر على اسمك لفتحه في نسخة نظام آي أو إس، وهذا على افتراض أن الملف مُعد بالفعل (خيار غير إلزامي). انقر على تعديل (Edit) لتغيير ما يظهر في الملف الشخصي، من صورة الملف إلى قوائم التشغيل المشاركة التي تريد تضمينها [انقر مطولاً على إحدى قوائم التشغيل في التطبيق ثم على خيار مشاركة قائمة التشغيل (Share Playlist) لإرسالها إلى ملفك الشخصي].

يحتوي الملف الشخصي في تطبيق آبل ميوزك على خيار يتيح للمستخدمين متابعة بعضهم. ستتمكن في صفحة التعديل نفسها أيضاً من السماح للجميع (Everyone) بمتابعتك دون موافقة، أو فقط للأشخاص الذين توافق عليهم (People you approve) باستخدام مربعات الاختيار ذات الصلة. سيتمكن متابعوك من رؤية المزيد من التفاصيل حول الأغاني التي تستمتع إليها إلى جانب قوائم التشغيل المشاركة. يمكنك إيقاف هذه المشاركة التفصيلية للأغاني في الملف الشخصي من خلال إيقاف تشغيل مفتاح التبديل باسم "الاستماع إلى" (Listening To) في صفحة التعديل.

يمكنك النقر في أسفل الشاشة مباشرة على زر حذف الملف الشخصي (Delete Profile) لحذف أنشطتك التي تظهر للجمهور جميعها والحفاظ على خصوصية نشاطك على آبل ميوزك. هناك بعض الخيارات التي يمكنك ضبطها لجعل العثور على ملفك الشخصي بالنسبة للآخرين سهلاً أو صعباً، لكنها لا تظهر إلا في نسخة نظام آي أو إس من التطبيق. أولاً، افتح علامة التبويب باسم "الرئيسية" وانقر على الصورة الرمزية (أعلى اليمين) ثم على إتاحة العثور على الملف الشخصي باستخدام معرف آبل (Allow Finding by Apple ID). ثانياً، انتقل إلى إعدادات آي أو إس وانقر على الموسيقى (Music) ثم على قابل للاكتشاف بواسطة جهات الاتصال القريبة (Discoverable by Nearby Contacts).

اقرأ أيضاً: أهم 7 ميزات في تطبيق التذكيرات (Reminders) من آبل

أمازون ميوزك

الملفات الشخصية في تطبيق أمازون ميوزك ما تزال بسيطة حتى الآن. صورة الشاشة: شركة أمازون

إذا كنت تستخدم تطبيق أمازون ميوزك (Amazon Music)، فيمكنك فتح علامة التبويب باسم "الرئيسية" (Home) والنقر على أيقونة المسنن (أعلى اليمين) ثم اختيار ملفي الشخصي (My Profile) للتحقق مما يستطيع الآخرون رؤيته، علماً أنهم يجب أن يعرفوا اسم المستخدم الخاص بك للعثور على ملفك الشخصي. انقر على أيقونة القلم لإجراء بعض التغييرات، مثل اختيار اسم واسم مستخدم وصورة مرئية بالنسبة للمستخدمين الآخرين. انقر على خيار خصوصية الملف الشخصي (Profile privacy) للسماح للآخرين بمتابعة ملفك الشخصي أو منعهم من ذلك.

لم توضّح أمازون تماماً تبعات هذه الخيارات، ولكننا نفترض أنه إذا تابعك شخص ما، فهذا يعني أنه سيتمكن من رؤية المزيد من التفاصيل حول الأغاني التي تستمتع إليها، وربما يحصل على التحديثات منك داخل التطبيق. لا ضير في اختبار هذا الخيار مع صديق ما لتعرف الفرق الذي يحدثه. ستظهر قوائم التشغيل العامة التي أنشأتها في التطبيق في ملفك الشخصي للجميع، سواء كانوا يتابعونك بنشاط أم لا. يمكنك التبديل بين الحالتين العامة والخاصة من خلال فتح إحدى قوائم التشغيل والنقر على النقاط الثلاث لعرض الخيارات.

اقرأ أيضاً: أفضل التطبيقات للعثور على أسماء الأغاني العالقة في رأسك

هذا خيار منفصل عن خيار مشاركة قوائم التشغيل مع أشخاص محددين، الذي يمكن أن تعثر عليه في القائمة نفسها. تبدو ميزات إدارة الملفات الشخصية للمستخدمين ومتابعة المستخدمين الآخرين في أمازون ميوزك غير مكتملة بعض الشيء بالمقارنة مع نظيراتها في سبوتيفاي وآبل ميوزك. إذا كنت تستخدم هذا التطبيق لبث الموسيقى على نحو متكرر، فقد تستحق مراقبة خيارات الملف الشخصي والمشاركة العناء، وذلك للاطلاع على إعدادات التهيئة الجديدة إن وجدت.