كيف تختار واقي الشاشة الأكثر ملاءمة لهاتفك؟

3 دقيقة
كيف تختار واقي الشاشة الأكثر ملاءمة لهاتفك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Africa Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعمل شركات تصنيع الهواتف المحمولة على جعل الشاشات مقاومة للخدش، لكن لم تتوصل حتى الآن إلى شاشة غير قابلة للكسر أو للخدش بالمطلق، ولتجنب ذلك يفضل حمايتها بواقٍ مناسب، مثل أغطية الشاشة الواقية اللاصقة، وإليك كيف تختار الواقي الأفضل لهاتفك. 

أنواع واقيات وحمايات الشاشات

توجد عدة أنواع من واقيات الشاشات، تندرج تحت أسماء تجارية مختلفة، لكنها تتكون عموماً من إحدى المواد التالية: 

البولي إيثيلين تيريفتالات (PET)

البولي إيثيلين تيريفتالات هو نوع من البلاستيك تُصنع منه زجاجات المياه وحاويات الطعام. تُصنع منه واقيات شاشات الهواتف بحيث تتكون من طبقة بوليستر ذات طلاء غير لامع على جانب واحد ولاصق سيليكون على الجانب الآخر.

تتميز بكونها ميسورة التكلفة وخفيفة ورقيقة، وتتمتع بملمس ناعم للغاية، بالإضافة إلى الوضوح وصعوبة التحطم. في المقابل، توفر واقيات الشاشة المصنوعة من البولي إيثيلين تيريفتالات أقل قدر من الحماية من الخدوش والصدمات، كما أنها قاسية بعض الشيء، لذا لا يمكنها تغطية حواف الشاشات المنحنية. 

البولي يوريثين الحراري (TPU)

البولي يوريثين الحراري هو بلاستيك مرن ومعزز كيميائياً، عادة ما تكون واقيات الشاشات المصنوعة منه صعبة التثبيت، لأن عملية إلصاقها تتضمن رش محلول معين، وتشكّل فقاعات كثيرة في أثناء تثبيتها، ولا تبدو ناعمة جداً بسبب قوامها شبه المطاطي، وتزيد من وهج شاشة الهاتف.

في المقابل، تتميز الواقيات المصنوعة من البولي يوريثين الحراري بقدرتها على تغطية حواف الشاشات المنحنية، وتوفّر حماية أكبر من الصدمات مقارنة بالنوع السابق، ومقاومة للخدش، ولديها قدرة على "الشفاء الذاتي" من الخدوش الصغيرة. توجد منها عدة أنماط اعتماداً على الشكل والمظهر والميزات. 

اقرأ أيضاً: 5 طرق لتعقب هاتفك المحمول الضائع واسترداده

الزجاج الصلب أو المقسّى

تُصنع واقيات الشاشات الزجاجية من الزجاج المعالج حرارياً وكيميائياً لزيادة صلابته، وتتكون من طبقات متعددة من السيليكون الماص والمواد اللاصقة وغيره. تتميز هذه الواقيات بقدرتها الكبيرة على الحماية من الخدوش والسقوط والصدمات، وهي غير مكلفة جداً، ويوجد منها العديد من الأنواع التي تختلف باختلاف الميزات مثل الخصوصية أو مقاومة التوهج، وتتمتع بمظهر وملمس شاشة الهاتف الأصلية.

لا تتمتع الواقيات الزجاجية بقدرات الشفاء الذاتي التي يتمتع بها البولي يوريثين الحراري، كما أنها أكثر سمكاً، وتبدو واضحة على الشاشة. ويؤدي التثبيت غير الصحيح لها إلى ظهور فقاعات هواء أو اختلال في المحاذاة.

النانو السائل

بتركيب مختلف تماماً، يمكن حماية شاشة الهاتف عن طريق مسحها بمحلول يُسمَّى السائل النانوي، ثم تلميعه، ويتميز بكونه غير مرئي وسهل التطبيق. يوفّر مستوى معيناً من الحماية الإضافية، إلّا أن الطبقة رقيقة جداً لدرجة أنه من المحتمل أن تصل الخدوش القوية بسهولة إلى الشاشة. بالإضافة إلى عدم إمكانية إزالته واستبداله بواقي شاشة آخر. وتقول الشركات المصنّعة لها إن طبقة السائل النانوي ستختفي بمرور الوقت، على الرغم من عدم وجود طريقة للتأكد من زوالها.

يُفضل بعد تطبيق السائل الانتظار فترة أطول قبل الاستخدام، ويفضل تركه لمدة 24 ساعة، لكن يمكن لمسه بعد عشر دقائق.

اقرأ أيضاً: ما سبب توقف الهاتف المحمول عن الاستجابة وتجمده؟ وكيف تصلحه؟

أنواع واقيات الشاشات وفقاً للميزات

تُصنع من المواد السابقة واقيات للشاشات تتميز بصفات أساسية منها

واقيات الشاشة المضادة للوهج

تُصنع واقيات الشاشة المضادة للتوهج من البلاستيك أو الزجاج المقسى، وتتميز بطبقة غير لامعة تقلل من وهج الشاشة، وتتمتع بلون أسود مطفأ، وتزيل جزيئات الغبار بسهولة. في المقابل، قد تقلل من وضوح ما يُعرض على شاشة الهاتف، وقد تؤثّر في دقة الألوان، ويبقى القليل من بصمات الأصابع المزعجة على الشاشة. تُعدّ مناسبة الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم في أماكن مشرقة فترات طويلة.

واقيات شاشة الخصوصية

صُممت واقيات شاشة الخصوصية لحماية المعلومات الحساسة والخاصة من العرض، بحيث لا يتمكن أحد من رؤية ما يُعرض على الشاشة سوى الشخص الذي أمامها مباشرة، وهي تصنع من البلاستيك أو الزجاج المقسى.

لن يتمكن الأشخاص المحيطون بك من رؤية ما يُعرض على هاتفك، لكن يمكن لأي شخص يقف خلفك مباشرة رؤيته، كما لا تعمل هذه الواقيات بشكلٍ جيد في الإضاءة الخافتة.  

اقرأ أيضاً: 8 فوائد مختلفة لإيقاف تشغيل الهاتف

ما هو واقي الشاشة الأفضل لهاتفك؟ 

يُعدُّ واقي الشاشة الزجاجي المقسى أفضل واقيات الشاشات وأكثرها حماية، حيث تسمح الطبقات التي تتكون منها بالحماية من الصدمات، وهي سهلة التركيب نوعاً ما، وتحافظ على نقاء الشاشة ووضوحها، كما أنها ميسورة التكلفة. 

من جهة أخرى، يُفضّل البعض المظهر، لذلك تكون شاشات البلاستيك بنوعيها الأفضل بالنسبة لهم لكونها غير مرئية تقريباً. أمّا الأشخاص الذين يمتلكون هواتف بشاشات منحنية سيفضّلون واقيات البولي يوريثين الحراري. وفيما يتعلق بواقيات الشاشة السائلة يفضّل استخدامها في حال عدم الرغبة في استخدام أي نوع آخر لاحقاً. 

اقرأ أيضاً: دليلك للتحكّم في سطوع شاشة هاتفك كما يناسبك

سيكون من الجيد جداً الحصول على حافظة للهاتف بالإضافة إلى واقي الشاشة لتجنب الخدوش والحماية من الصدمات، لحماية الهاتف من الخلف ومن الزوايا.