طرق بسيطة لمشاركة الموقع عبر أجهزة آيفون حتى في وضع عدم الاتصال

طرق بسيطة لمشاركة الموقع عبر أجهزة آيفون حتى في وضع عدم الاتصال
إذا ضللت طريقك وكنت خارج نطاق تغطية الشبكة، قد يتمكن جهاز آيفون من مساعدة الآخرين على العثور عليك، وذلك إذا خططت لهذه الحالة مسبقاً. نوربت بودوتشكي/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مشاركة الموقع على أجهزة آيفون ليست صعبة، ولكن سيتعين عليك اتخاذ قرار مهم قبل السماح لجهات الاتصال المخزنة في هاتفك بمعرفة موقعك، وهو يتمثل بتحديد طريقة مشاركة هذه المعلومات بالضبط. هناك العديد من الطرق السهلة المتوفرة على نظام التشغيل آي أو إس، ويتوقف الأمر فقط على اختيار الطريقة الأنسب بالنسبة لك.

قبل تجربة أي من الخيارات الواردة في هذا المقال، يجب عليك تشغيل ميزة خدمات الموقع (Location Services). ولن تتمكن من مشاركة موقعك من جهاز آيفون إن لم تفعل ذلك.

  1. افتح تطبيق الإعدادات (Settings)
  2. وانتقل إلى الخصوصية والأمان (Privacy & Security)،
  3. ثم انقر على خدمات الموقع (Location Services) في الجزء العلوي من الشاشة،
  4. وتأكد أن مفتاح التبديل بجوار خدمات الموقع له لون أخضر. إن لم يكن كذلك، انقر عليه للسماح بمشاركة الموقع.

يمكنك اتباع الخطوات نفسها لإيقاف تشغيل مشاركة الموقع، أو تحديد التطبيقات التي يمكنها معرفة موقعك على حدة. قد يمنعك بعض الإعدادات في قوائم نظام آي أو إس هذه من إرسال إحداثيات جي بي إس التقريبية لموقعك. لذلك، إذا لاحظت أن جهازك لا يشارك موقعك، تحقق من مفتاح تبديل خدمات الموقع أو انتقل إلى المشكلات التي قد تمنع مشاركة الموقع أدناه.

ننصحك بعدم مشاركة موقعك كلما استطعت، أو على الأقل التحقق من تطبيقات جهاز آيفون وأدواته التي تستخدم خدمات الموقع؛ إذ يمكن أن تؤدي المشاركة الدائمة للموقع إلى استنزاف بطارية الجهاز في أحسن الأحوال، كما يمكن أن تشكّل خطراً على الخصوصية أو الأمان في أسوأ الأحوال. للتحقق من جهات الاتصال التي لديها معلومات حول موقعك، اتبع الخطوات المذكورة أعلاه لفتح إعدادات خدمات الموقع، ثم انقر على مشاركة موقعي (Share My Location).

إذا شاركت موقعك مع أي شخصٍ من جهاز آيفون، سترى اسمه مدرجاً هنا. انقر على اسم الشخص ثم على توقّف عن مشاركة موقعي (Stop Sharing My Location) في أسفل الشاشة للتوقف عن مشاركة موقعك معه.

مشاركة الموقع في تطبيق الرسائل النصية

إحدى الطرق الأكثر شيوعاً لمشاركة الموقع على جهاز آيفون هي استخدام تطبيق الرسائل النصية، إنها أيضاً إحدى الطرق غير الإلزامية، وسيُلغى تفعيلها تلقائياً إذا اخترت الفترة الزمنية المناسبة.

لن تعمل هذه الطريقة إلّا إذا كان المستلم يستخدم جهازاً من شركة آبل، ولكن يمكنك استخدام تطبيق الرسائل النصية (Messages) لإرسال موقعك (وهذا يختلف عن مشاركة الموقع العادية) إلى أي شخص لديه هاتف من شركة آبل أو هاتف يعمل بنظام أندرويد. سيؤدي ذلك إلى إرسال رمز خريطة لموقعك الحالي، لكنه لن يؤدي إلى تتبع تحرّكاتك.

1. افتح المحادثة الفردية أو الجماعية التي تريد مشاركة موقعك معها في تطبيق الرسائل.

2. انقر على الاسم الموجود أعلى الشاشة.

ما معنى هذه الأرقام؟ صورة الشاشة: شركة آبل

3. انقر على مشاركة موقعي.

  • ملاحظة: يمكنك هنا اختيار إرسال موقعي الحالي (Send My Current Location) بدلاً من الخيار السابق، وهي الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها استخدام تطبيق الرسائل في آيفون لإعلام مستخدمي نظام أندرويد بموقعك.

4. حدد الفترة الزمنية التي تريد مشاركة موقعك خلالها، إما ساعة واحدة أو حتى نهاية اليوم أو إلى أجل غير مسمى.

  • تحذير: إذا اخترت المشاركة مدة ساعة واحدة (Share for One Hour) أو المشاركة حتى نهاية اليوم (Share Until End of Day)، سيتوقف الجهاز عن مشاركة موقعك تلقائياً بمجرد انتهاء هذه الفترة. وإذا اخترت المشاركة إلى أجل غير مسمى (Share Indefinitely)، قد تنسى إيقاف مشاركة الموقع لاحقاً.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة للتحكم في أذونات البرامج المختلفة على حاسوبك

مشاركة الموقع في تطبيق فايند ماي

يقدّم تطبيق فايند ماي من شركة آبل مجموعة متنوعة من الخدمات المتعلقة بالموقع، مثل تلك التي تساعدك على العثور على أجهزتك المفقودة وتحسّس إذا ما كان جهاز إير تاغ (AirTag) يتحرك معك. وبذلك، يمكنك أيضاً مشاركة موقعك على أي جهاز آيفون ثُبّت عليه تطبيق فايند ماي.

إذا لم تتمكن من العثور على التطبيق، انتقل إلى الشاشة الرئيسية في جهاز آيفون ومرر إصبعك على الشاشة باتجاه اليسار حتى تظهر شاشة مكتبة التطبيقات (App Library) في الجزء العلوي من الشاشة. انقر على مربع البحث وابحث عن "Find My". إذا لم تعثر عليه، قد يتعين عليك إعادة تثبيته من متجر التطبيقات (App Store).

1. لمشاركة موقعك من تطبيق فايند ماي، احرص على أن جهازك هو الجهاز الافتراضي في هذا التطبيق. انتقل إلى علامة التبويب باسم "أنا" (me) في تطبيق فايند ماي.

2. إذا أظهر لك التطبيق بالفعل أنك تشارك من "جهاز آيفون هذا" (this iPhone)، لن تضطر لفعل أي شيء آخر. بخلاف ذلك، انقر على خيار استخدم هذا الجهاز بصفته موقعي الافتراضي (Use this iPhone as My Location).

إذا رأيت ما في أعلى هذه الصورة، لن تضطر لاتخاذ أي إجراء آخر. بخلاف ذلك، عليك إجراء بعض التغييرات. صورة الشاشة: شركة آبل

3. انتقل إلى علامة التبويب باسم "الأشخاص" (People).

4. انقر على إشارة الجمع "+".

5. انقر على مشاركة موقعي.

على الأرجح أن لديك عدداً أكبر من الأصدقاء مني. صورة الشاشة: شركة آبل

6. سترى قائمة بالأشخاص، وإذا كان اسم الشخص الذي تريد المشاركة معه موجوداً في هذه القائمة، انقر على اسمه. وإن لم يكن كذلك، اكتب اسمه أو رقم هاتفه في الحقل باسم "إلى:" (To:) الموجود أعلى الشاشة.

  • ملاحظة: يمكنك إدخال عدة جهات اتصال هنا، ولكنك لن تتمكن من مشاركة موقعك مع أي شخص لديه هاتف يعمل بنظام أندرويد. يمكنك استخدام تطبيق فايند ماي للمشاركة بين أجهزة آبل وخدماتها فقط.

7. انقر على خيار إرسال (Send)

8. اختر المشاركة مدة ساعة واحدة، أو المشاركة حتى نهاية اليوم، أو المشاركة إلى أجل غير مسمى.

  • تحذير: إذا اخترت واحداً من أول خيارين، سيتوقف جهاز آيفون عن مشاركة موقعك تلقائياً بمجرد انتهاء الفترة المحددة. أمّا إذا اخترت الخيار الثالث، قد تنسى إيقاف تفعيل مشاركة الموقع، وقد يتمكن الشخص الذي أرسلت موقعك إليه من معرفة موقعك دائماً.

اقرأ أيضاً: كيف تقطع علاقاتك الرقمية مع شخصٍ ما على جميع التطبيقات

مشاركة الموقع من خلال خدمة المشاركة العائلية

إذا كنت تنتمي إلى مجموعة في خدمة المشاركة العائلية، ربما شاركت موقعك بالفعل مع أعضاء هذه المجموعة. ولكن يمكنك دائماً تخصيص خيارات مشاركة الموقع.

1. افتح تطبيق الإعدادات في آيفون وانقر على العائلة (Family) في الجزء العلوي من الشاشة، أسفل اسمك مباشرة.

قد لا أتمكن من الانتهاء من إعداد جهاز آيفون أبداً. صورة الشاشة: شركة آبل

2. انقر على خيار مشاركة الموقع (Location Sharing) لعرض المزيد من إعدادات الموقع.

  • تحت عنوان مشاركة موقعك مع (Share your location with): استخدم مفاتيح التبديل بجوار أسماء أفراد العائلة الآخرين للسماح لهم برؤية موقعك أو منعهم من ذلك.
  • تحت عنوان مشاركة الموقع تلقائياً (Automatically Share Location): فعّل هذا الخيار لمشاركة موقعك مباشرة مع أي شخص ينضم إلى مجموعة العائلة. ويمكنك إلغاء تفعيله لمنع مشاركة الموقع مع المنضمّين الجدد.

مشاركة الموقع في تطبيقي خرائط جوجل وخرائط آبل

على الرغم من أنه يمكنك مشاركة موقعك من جهاز آيفون باستخدام تطبيقي الخرائط من شركتي جوجل وآبل، فإن هذين الخيارين ليسا شاملين مثل الخيارات المذكورة أعلاه.

خرائط جوجل

قد يكون تطبيق خرائط جوجل الأفضل لمشاركة موقعك من أجهزة آيفون مع أي شخص لديه هاتف يعمل بنظام أندرويد.

1. افتح التطبيق وانقر على صورة الشخصية الرمزية الخاصة بك في الزاوية اليمنى العليا لفتح الإعدادات.

2. انقر على مشاركة الموقع.

3. اختر من قائمة الأشخاص الذين شاركت موقعك معهم من قبل، أو انقر على مشاركة جديدة (New share) لإرسال موقعك إلى شخص جديد.

قد تكون هذه الطريقة الأفضل لمشاركة موقعك من جهاز آيفون مع هواتف أندرويد. صورة الشاشة: شركة جوجل

4. حدد المدة التي تريد مشاركة موقعك خلالها ثم اختر المستلم من القائمة أدناه.

  • ملاحظة: إذا لم تتمكن من رؤية خيارات المشاركة التي تريدها، يمكنك تمرير إصبعك على الشاشة تجاه اليسار في قائمة الأشخاص حتى تصل إلى قائمة باسم المزيد (More)، حيث يمكنك كتابة الأسماء أو أرقام الهواتف أو عناوين البريد الإلكتروني المحددة، ويمكنك أيضاً النقر على خيار المزيد من الخيارات (More options) لفتح واجهة المشاركة القياسية في نظام آي أو إس.

خرائط آبل

لا يمكنك مشاركة موقعك في الوقت الحقيقي من تطبيق خرائط آبل، ولكن يمكنك إرسال رمز خريطة يبيّن موقعك الحالي.

1. افتح تطبيق الخرائط واسحب إصبعك للأعلى من أسفل الشاشة لتوسيع القائمة، وستتمكن عندها من رؤية خيار مشاركة موقعي. انقر على هذا الخيار.

2. اختر الشخص الذي تريد مشاركة موقعك معه، أو انقر على التطبيق الذي تريد إرسال موقعك منه، مثل إنستغرام أو سيغنال (Signal).

يمكنك الوصول إلى خيارات المشاركة المألوفة في آيفون في تطبيق خرائط آبل. صورة الشاشة: شركة آبل

مشاركة الموقع في جهاز آيفون عبر الأقمار الاصطناعية في وضع عدم الاتصال

لن تتوفر لك أحياناً الخدمة الخلوية أو شبكة واي فاي. المعالجة بالطبيعة قد تكون مفيدة، ولكن حتى عندما تكون خارج نطاق الشبكة، قد تحتاج إلى مشاركة موقعك مع الآخرين، لا سيما إذا تهت في البرية.

يفترض أن تتمكن من مشاركة موقعك عبر الأقمار الاصطناعية إذا كنت تستخدم جهاز آيفون 14 أو آيفون 15 أو إصدارات برو من هذه الهواتف، التي تعمل بنظام آي أو إس 16.1 أو الإصدارات الأحدث، ولكن لن تتمكن من فعل ذلك إلّا إذا ضبطت الإعدادات جميعها قبل الخروج من نطاق التغطية الخلوية أو تغطية شبكات واي فاي. لفعل ذلك، اتبع الخطوات أعلاه لمشاركة موقعك من جهاز آيفون مع أشخاص محددين عبر تطبيق فايند ماي. ثم احفظ هذا المقال لتتمكن من قراءته في وضع عدم الاتصال في حالات الطوارئ.

1. احرص على أن تكون في منطقة مفتوحة يمكنك رؤية السماء والأفق فيها بوضوح، وإلّا لن تتمكن من الاتصال بالقمر الاصطناعي.

2. افتح تطبيق فايند ماي وانقر على علامة التبويب "أنا"، ثم ابحث عن خيار موقعي عبر القمر الاصطناعي (My Location via Satellite) وانقر على إرسال موقعي (Send My Location).

3. اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة، التي قد تنصُّ على أنه عليك التوجّه إلى اليسار أو اليمين للاتصال بالقمر الاصطناعي، وقد تتضمن توجيهات أخرى.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من التحذيرات حول آلية عمل هذه الطريقة، ويمكنك زيارة الرابط هنا للاطلاع عليها. في النهاية، يفضّل أن تكون على دراية بهذه التحذيرات، ولكن يجب عليك تجنّب اتباع هذه الطريقة لمشاركة الموقع، ومحاولة ألّا تضيع في البرية في المقام الأول.

اقرأ أيضاً: كيف تمنع إضافات متصفح جوجل كروم من التجسس عليك؟

المشكلات التي قد تمنع مشاركة الموقع على أجهزة آيفون

إذا واجهت أي مشكلة في مشاركة موقعك على جهاز آيفون وتأكدت بالفعل من أنك فعّلت ميزة خدمات الموقع كما أشرنا أعلاه، من المحتمل أن التطبيق الذي تحاول مشاركة الموقع منه لم يحصل على الأذونات الضرورية.

1. افتح صفحة إعدادات خدمات الموقع وانتقل لأسفل قائمة التطبيقات حتى تجد التطبيق الذي تحاول مشاركة الموقع منه، مثل تطبيق الرسائل.

2. تحقق من الكلمات الموجودة على يمين اسم التطبيق، إذا وجدت عبارة "أبداً" (Never)، فهذا يعني أن التطبيق لم يحصل على أذون لمشاركة موقعك.

3. انقر على اسم التطبيق واختر واحداً من الخيارين التاليين:

  • اسألني في المرة التالية أو عندما أشارك موقعي (Ask Next Time Or When I Share): في هذه الحالة، سيسألك التطبيق عما إذا كنت تريد الوصول إلى بيانات الموقع في المرة التالية التي تحاول فيها مشاركة موقعك باستخدامه.
  • خلال استخدام التطبيق (While Using the App): ستتمكن في هذه الحالة من مشاركة موقعك في أي وقت تستخدم التطبيق فيه.
اختيار الحالات التي يُسمح للتطبيق فيها بالوصول إلى بيانات الموقع سهل للغاية؛ إذ إن القائمة قصيرة جداً. صورة الشاشة: شركة آبل