يعد اختيار الفرع الجامعي من أهم القرارات المصيرية في حياة الشباب المهنية والاجتماعية، لكن بالوقت ذاته قد يواجه الشاب أو الفتاة صعوبات في اختيار الطريق المناسب، هنا يلعب الأهل دوراً محورياً في مساعدة أولادهم لتمييز المجال الملائم لهم ودعمهم في اتخاذ القرار الصائب.
هناك أمور كثيرة ينبغي أن تؤخذ بالحسبان عند اختيار الفرع الجامعي مثل تكلفة الأقساط ومعدل القبول وتحديد درجات القبول لإمكانية التسجيل في الجامعة، وسنحاول في هذه المقالة مناقشة كل هذه الأمور من منطلق شامل سعياً لتسهيل اتخاذ الخيار الأفضل .
الأمور الرئيسية التي يجب أخذها بالحسبان قبل اختيار الفرع الجامعي
في البداية يجب أن ننطلق من رغبة ابننا أو ابنتنا ونوفق بين مصلحتهم وطموحهم وما نراه الأفضل لهم، ولكي نحقق ذلك نستطيع أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية:

ما هي رغبة وميول أولادي؟ أي تحديد الطموح الذي يسعون لتحقيقه، فمن الممكن سؤالهم عن رغبتهم في الدراسة الجامعية، والمهنة التي يرغبون في مزاولتها في المستقبل، والمواد التي يحبون دراستها، هل هي هندسية مثل الرياضيات والفيزياء أم علوم طبية أو أدبية أو علوم كيميائية حيوية وغيرها؟
ما هي إمكانيات أولادي؟ تحديد قدرتهم على المتابعة في هذا المجال بشكل يتناسب مع