في مجتمعٍ تختفي فيه النقود الورقية بشكلٍ متزايد، حيث أظهرت دراسة أن 80% من العملاء يفضلون استخدام بطاقات الائتمان على النقود، يحتاج أصحاب متاجر البيع بالتجزئة إلى طرق آمنة للحصول على المعلومات المصرفية من بطاقة الائتمان الخاصة بالعميل ومعالجتها، مما يجعل قارئ بطاقات الائتمان مكوناً مهماً في نظام نقاط البيع. لذا، قد تستخدم بالفعل قارئ بطاقات كل يوم، لكن هل تعرف كيف يعمل قارئ بطاقات الائتمان؟ من اللحظة التي يمرر فيها العميل بطاقته حتى إتمام المعاملة؟ إليك نظرةً على أنواع قراء بطاقة الائتمان وآلية عملها.
كيف يعمل قارئ بطاقات الائتمان؟
تعمل أجهزة قراءة بطاقات الائتمان عن طريق استخراج المعلومات من بطاقة الائتمان الخاصة بالعميل، وإرسالها إلى معالج الدفع، وجمع المعلومات من بنك العميل في المقابل. فإذا اكتشف قارئ البطاقة الأموال المتاحة، تتم الموافقة على المعاملة.
ببساطة، يأخذ قارئ بطاقات الائتمان معلومات الدفع الخاصة بالعميل، ويعمل على تمرير بيانات المعاملة بأمان؛ حيث تتدفق البيانات من البطاقة إلى البنك الخاص بحامل البطاقة ذهاباً وعودة لإنهاء البيع وفق بضعة خطواتٍ تحدث خلف الكواليس خلال بضعِ ثوانٍ.
إذن الدفع
عندما يقوم العميل بالتمرير أو السحب أو المسح الضوئي للبطاقة الخاصة به، تنتقل البيانات من بطاقته إلى بوابة الدفع؛ حيث تمرّر بوابة الدفع البيانات المشفرة بشكل آمن بين بنك التاجر وبنك العميل. يتحقق بنك العميل من أن العميل لديه ما يكفي من

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.