$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6995 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(17305)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "3.235.249.219"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6988 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(266) "/%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A8%D9%88%D8%A8%D8%B3%D8%A7%D9%8A/%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84/?amp"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bba106ed973962-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "3.235.249.219"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.13" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "3.235.249.219" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "47114" ["REDIRECT_URL"]=> string(94) "/دليل-بوبساي/مواقع-عربية-مجانية-لتعلم-البرمجة-من-ال/" ["REDIRECT_QUERY_STRING"]=> string(3) "amp" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> string(3) "amp" ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711670943.983582) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711670943) ["argv"]=> array(1) { [0]=> string(3) "amp" } ["argc"]=> int(1) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6987 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6986 (2) { ["content_id"]=> int(17305) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

مواقع عربية مجانية لتعلم البرمجة من الصفر

تعلم البرمجة من الصفر
الصورة: بيكسينيو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد يكون تعلم البرمجة من الصفر أمراً صعباً ولكنه ممكن وبكل تأكيد، خصوصاً فيما لو كنت تميل للتفكير بشكل منطقي ومبني على الاحتمالات، وبالطبع عليك ألا تكون من كارهي الرياضيات. (اقرأ مقال: لماذا نكره الرياضيات والمسائل الحسابية؟). قد تعتقد بأن عدم إتقانك للّغة الإنجليزية قد يكون عائقاً أمام تعلّمك للبرمجة؛ ولكن مواقع تعلم البرمجة لا تقتصر فقط على المواقع الأجنبية، نقدم لك هنا دليلاً لمواقع تعلم البرمجة باللغة العربية والإنجليزية وبشكلٍ مجاني.

مواقع لتعلم البرمجة من الصفر وباللغة العربية

  • أكاديمية الزيرو
    تقدم المنصة شروحات مكتوبةً عن تصميم وتطوير الويب، ومجموعة من لغات البرمجة، وتدعم هذه الشروحات بتجارب وقسم مخصص للأسئلة والنصائح. يمكنك زيارة الموقع من هنا.
  • موقع كورسات
    كورسات هي منصة عربية توفر دورات تدريبية مجانية في البرمجة وفي مختلف المجالات والتخصصات، تقدم المنصة تدريباتها على هيئة فيديوهات تعليمية. يمكنك زيارة الموقع من هنا.
  • هرمش
    هو موقع تعليمي مجاني يهتم بعلوم الكمبيوتر و يقدم إليك المعرفة بشكل مبسّط و مفصّل، عن طريق مكتبة الدورات التدريبية والمقالات بالإضافة لأدوات تعليمية مساعِدة. يمكنك زيارة الموقع من هنا.
  • أكاديمية حسوب
    تقدم أكاديمية حسوب دروساً ومقالات تعليميةً في عدة مجالات؛ منها البرمجة، بالإضافة لتقديم دورات تدريبية وقسم خاص بالأسئلة والأجوبة ومجموعة كتب تعليمية. يمكنك زيارة الموقع من هنا.

اقرأ أيضاً: إلى أي مدى يمكن برمجة روبوت يحاكي كلب حقيقي؟

مواقع مجانية باللغة الإنجليزية

  • موقع كود أكاديمي
    يقدم الموقع مجموعة من التدريبات على لغات البرمجة عبر فيديوهات ومقالات مكتوبة، بالإضافة لقسم خاص بالتمرينات، يقدم الموقع تدريبات مجانيةً وأخرى مدفوعةً. يمكنك زيارة الموقع من هنا.
  • خان أكاديمي
    تقدم الأكاديمية مجموعة من الدورات التدريبية في شتى المجالات الأكاديمية، عبر فيديوهات تعليمية تناسب طلاب المدارس والجامعات. يمكنك زيارة الموقع من هنا.
  • منصة جراس هوبر: مقدمة من جوجل.
    تقدم المنصة تدريباً متكاملاً للبرمجة، عبر ألغاز تعمل على تحسين مهاراتك في إيجاد الحلول، بالإضافة لتمارين عملية للتدرب على البرمجة. صُمم التدريب في المنصة ليشابه اللعبة بتخطي مجموعة من المراحل التدريبية. يمكنك زيارة الموقع من هنا.

اقرأ أيضاً: 5 لغات برمجة عليك البدء في تعلّمها

فوائد تعلم البرمجة

برمجة, تعلم, تعلم البرمجة للأطفال, أطفال, أجهزة إلكترونية

تعلم البرمجة له فوائد على عدة أصعدة:

صقل مهاراتك في حل المشكلات

على الصعيد الشخصي، يتضمن تعلم لغة البرمجة وضع تصور للمشكلات على عدة مستويات مختلفة، وتعلم كيفية التعامل معها وتقسيمها إلى أجزاء أصغر يمكن حلها عن طريق البرمجة. ولإيجاد حل مناسب لها؛ يجب على المبرمج تحديد عدة متغيرات تمكنه من البدء في تصميم وتصور الأدوات والرموز اللازمة لحل مشكلةٍ ما.

تساعد البرمجة على اكتساب مهارة حل المشكلات في الحياة اليومية أيضاً؛ إذ يصبح بإمكان الشخص تحديد المشكلة الكبيرة وتقسيمها إلى أجزاء صغيرة يمكن حلها ببساطة – أي أنك تتعلم كيف تفكّر بديناميكيةٍ أكبر.

إيجاد فرص العمل

على الصعيد المادي والعمل، تُعتبر البرمجة من أكثر الوظائف طلباً في سوق العمل، وأعلاها أجراً في القرن الحادي والعشرين الذي سيطرت فيه التكنولوجيا. كل جهاز ذكي تحمله في يدك، أو حاسوب تعمل عليه، أو موقع ويب تتصفحه، كان وراءه مبرمج عمل على تقديمه لك في هذه الصورة. هذا يعني أن البرمجة دخلت حياة الجميع، وزاد الطلب عليها في كل نواحي الحياة، وأصبح المبرمج مطلوباً للعمل كيفما اتجه.

التواصل مع العائلة

بما أن التكنولوجيا أصبحت لغة العصر، فلا بد أن يرغب أطفالك وأفراد عائلتك في تعلمها، وكونك مبرمجاً يمكنك تعليمهم إياها من البداية، وبذلك يزداد تواصلك مع أفراد العائلة، وستخلق وقتاً مخصصاً تقضيه مع أطفالك بتعليمهم ما يفيدهم، خاصةً وأن العديد من المدارس في العالم بدأت بإدخال البرمجة ضمن مناهجها التعليمية.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب أن يتعلم الأطفال البرمجة؟

أساسيات تعلم البرمجة

تعلم البرمجة من الصفر
Shutterstock.com/Joyseulay

يتضمن تعلم البرمجة أولاً معرفة العناصر الأساسية للبرمجة، وهي:

  • الثوابت: وهي قيم ثابتة يتم تحديدها في البداية، تبقى ثابتة بدون تغير في أي مرحلة من مراحل تنفيذ البرنامج؛ مثل الثوابت الرياضية.
  • المتغيرات: تشير المتغيرات في البرمجة إلى كيفية تمثيل البيانات، يمكن أن تتراوح قيمتها من بسيطة جداً؛ مثل عمر الطالب، إلى معقدة؛ مثل سجله الذي يدل على أدائه طوال العام، ويمكن أن تتغير القيمة التي تحتوي عليها حسب الحالة.
  • الحلقات التكرارية: هي سلسلة من التعليمات التي تتكرر باستمرار حتى يتم استيفاء شرط معين، فهي تقوم بشكلٍ أساسي بتنفيذ مجموعة من الأوامر لعدد معين من المرات. وتوجد أيضاً «حلقة لانهائية» وهي جزء من الشيفرة البرمجية، يفتقر إلى الخروج الوظيفي ويتكرر بدون توقف.
  • الجمل الشرطية: وهي تنفيذ التعليمات اعتماداً على تحقيق شرط ما. يشير بشكل أساسي إلى تنفيذ إجراء عند استيفاء الشرط المطبق على التعليمات. 
  • المدخلات والمخرجات: وهي التي تسمح لبرنامج الكمبيوتر بالتفاعل مع أشياء خارجية. المدخلات هي جلب البيانات والأوامر إلى الكمبيوتر، أما المخرجات هي إخراج النتائج من الكمبيوتر.

اقرأ أيضاً: الآن أصبح بإمكان الأولاد برمجة روبوت معقد للتعرف على الابتسامة

كتب تعلم البرمجة

من أهم كتب تعلم البرمجة التي يجب أن يطلع عليها المبرمج المبتدئ:

Don’t Make Me Think

يُعد هذا الكتاب إحدى أهم الكتب التي يجب أن يقرأها المبتدؤون في البرمجة. يمكن من خلاله بناء أساس قوي في مهارات البرمجة المساعدة في النجاح المهني على المدى الطويل.

 Python Programming

يعطي هذا الكتاب نظرةً عامةً على أسس علوم الكمبيوتر وحل المشكلات والتصميم والبرمجة. كُتِب بدايةً ليُعطى في الجامعة كواحدٍ من علوم الكمبيوتر التمهيدية. يركز الكتاب على لغة البرمجة «بايثون».

Clean Code

بالإضافة إلى شرح البرمجة؛ يساعد هذا الكتاب على فهم الاختلافات بين الترميز المتطور والتشفير المتقدم، ويتسم بالوضوح والفعالية ويسهل على الجميع فهمه. 

Refactoring

يضطر المبرمج أحياناً إلى إعادة بناء البرمجة الحالية التي عمل عليها شخص آخر، يساعد هذا الكتاب على فهم عمل شخص آخر والعمل على تحسينه.

اقرأ أيضاً: لأول مرة: علماء يطورون مادة ميكانيكية خارقة قابلة لإعادة البرمجة 

Content is protected !!