أي شخصٍ يربي كلباً يعرف مدى قدرته على تعلّم معاني الكلمات؛ حتى تلك التي لا تريده أن يعرفها، فكم مرةً اضطر أحدنا إلى قول كلمة «عشاء» أو «نزهة» بصوتٍ خافت كي لا يسمعه كلبه ويندفع إليه بحماسة.
لقد بحثت الدراسات السابقة في كيفية تعلم الحيوانات؛ مثل الشمبانزي وأسود البحر وقرود الريسوس، الكلمات، لكن ورقةً بحثيةً جديدةً؛ نُشرت مؤخراً في دورية «نيتشر»، أثبتت أن بعض الكلاب يمكن أن تتعلّم اسم كائن جديد بعد سماعه 4 مراتٍ فقط؛ وهي قدرة طالما كان يُعتقد أنها تقتصر على البشر.
وجد الباحثون أن هذه القدرة لا تشيع بين جميع الكلاب التي خضعت للدراسة، ولكنها قد تقتصر على عدد قليل من الكلاب «الموهوبة» أو المدرّبة تدريباً عالياً، فكيف يمكنك معرفة ما إذا كان كلبك ذكياً حقاً أم لا؟
كانت الدراسة بسيطة، ويمكن إجراؤها في المنزل؛ ما عليك سوى اتّباع نفس الخطوات التي قام بها الباحثون لمعرفة ما إذا كان بوسع كلبك تعلم أسماء الأشياء بأسرع ما يمكن، ولكن لا تقلق إذ لم يمتلك كلبك هذه القدرة؛ إذ قد يعود ذلك إلى نوعه أو خبرته السابقة.
الكلب «ويسكي» و«فيكي نينا»
شملت الدراسة الجديدة كلباً من فصلية «الكولي» يُدعى «ويسكي»؛ كان يعرف 59 شيئاً بأسمائها، وكلباً من فصيلة «اليوركشاير» يُدعى «فيكي نينا»؛ وكان يعرف 42 اسم لعبة. اختبر الباحثون معرفة كلا الكلبين من خلال الطلب منهما إحضار الألعاب عند نطق اسمها،

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.