Reading Time: 3 minutes

أعلنت شركة أسترازينيكا البريطانية عن نتائج إيجابية من تجربة دواء خاص بعلاج فيروس كورونا، الدواء مصنوع من مزيج نوعين من الأجسام المضادة، وأكدت الشركة في بيانها إن نتائج المرحلة السريرية الثالثة من التجارب أظهرت انخفاضاً بنسبة 77% من خطر الإصابة بأعراض الفيروس، مع عدم تسجيل حالات خطيرة.

نتائج واعدة لدواء أسترازينيكا لعلاج كورونا

الدواء الذي أطلقت عليه الشركة اسم «AZD7442» هو أول تركيبة من الأجسام المضادة، تم تعديلها لتوفير حماية طويلة الأمد، وهو ليس لقاحاً مثل بقية العلاجات المتوفرة حالياً ضد كورونا، وأثبت الدواء في التجارب السريرية وقايةً من أعراض فيروس كورونا.

ابتكر الدواءَ باحثون في المركز الطبي لجامعة فاندربيلت الأميركية، وحصلت شركة أسترازينيكا البريطانية على حقوقه، وهو مشتق من الخلايا البائية التي تبرع بها المتعافين من فيروس كورونا، ويوفر ضعف فترة حماية الأجسام المضادة مقارنةً بالأجسام المضادة التقليدية، ويمكن أن يوفر حماية من 6 إلى 12 شهراً من فيروس كورونا بعد تلقي جرعة واحدة منه.

شملت التجربة 5197 مشاركاً، واعتمد التحليل الأساسي على 5172 مشاركاً لم يكن لديهم عدوى فيروس كورونا أثناء التجربة، وكان أكثر من 75٪ من المشاركين يعانون من أمراض مشتركة؛ والتي تشمل الحالات التي تم الإبلاغ عن أنها تسبب انخفاض الاستجابة المناعية للتطعيم ضد الفيروس.

أُجريت التجربة في 87 موقعاً في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا، وتم اختيار المشاركين بشكل عشوائي، وما يقرب من 43٪ من المشاركين 60 عاماً وأكثر، وأظهرت الدواء نتائجَ إيجابيةً مرتفعةً، وقلل من خطر الإصابة بأعراض فيروس كورونا بنسبة 77٪، ولم تكن هناك حالات خطيرة في أولئك الذين عولجوا بالدواء.

اقرأ أيضاً: متغير دلتا معدٍ أكثر مما كان يُعتقد سابقاً

دواء أسترازينيكا وعلاج متغير دلتا

المتغير دلتا بلس

shutterstock.com/ Corona Borealis Studio

وجد الباحثون في جامعة أكسفورد وجامعة كولومبيا في النتائج الأولية لدواء أسترازينيكا في المختبر، أن الدواء يحيد المتغيرات الفيروسية الناشئة الحديثة لفيروس كورونا؛ بما في ذلك متغير دلتا. 

قال مايرون ج. ليفين الباحث الرئيسي في التجربة «جرعة واحدة من دواء AZD7442؛ والتي تؤخذ في شكل حقنة عضلية، يمكنها منع أعراض فيروس كورونا بسرعة وفعالية»، وأكد ليفين أن هذه النتائج يمكن أن تكون أداةً مهمةً في مساعدة الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى أكثر من لقاح للعودة إلى حياتهم الطبيعية.

أكدت البروفيسور بيني وارد؛ أستاذة زائرة في الطب الصيدلاني في جامعة كينجز كوليدج البريطانية، أن الدواء يحمل أخباراً جيدة، وقالت: «يمكن إعطاء هذا العلاج المركب بالأجسام المضادة عن طريق الحقن العضلي؛ مما يجعل استخدامه أسهل في البيئات المجتمعية المختلفة، بالإضافة إلى أن الدواء يجعل الأجسام المضادة تدوم طويلاً، ويُحتمل أن يقدم الحماية لمدة تصل إلى 12 شهراً».

متى يتوفر دواء أسترازينيكا لعلاج كورونا؟

كورونا حول العالم

shutterstock.com/ PalSand

تستعد شركة أسترازينيكا لتقديم النتائج والأوراق التنظيمية لبيانات الوقاية إلى السلطات الصحية للحصول على إذن استخدام طارئ محتمل أو موافقة مشروطة على دواء AZD7442، وأكدت الشركة في بيانها أنها ستقدم النتائج الكاملة للنشر في مجلة طبية خاضعة لمراجعات الأقران وتعرضها في اجتماع طبي مقبل.

حالياً تتم دراسة AZD7442 في برنامج تجارب سريرية شامل للوقاية والعلاج من فيروس كورونا في أكثر من 9 آلاف مشارك، ويتم تطوير الدواء بدعم من حكومة الولايات المتحدة، وأكدت أسترازينيكا أنها تعمل مع الحكومات في جميع أنحاء العالم لجعل AZD7442 في متناول السكان المعرضين لمخاطر عالية كخيار أفضل في مقاومة فيروس كورونا؛ إذا ثبت أنه فعال وجيد التحمل.

اقرأ أيضاً: كيف تختلف أعراض متغير دلتا عن فيروس كورونا الأصلي؟