حصاد العلوم اليوم: تناول الأسماك الصغيرة كاملةً مرتبط مع إطالة العمر والصيام المتقطع يظهر تفوقاً على الحميات الصحية المعتمدة في تعزيز صحة الدماغ

3 دقيقة
حقوق الصورة: shutterstock.com/OlgaBombologna
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • حدد علماء من المعهد الهولندي لعلوم الأعصاب، أحد أهم الأسُس العصبية الدماغية للكرم والرغبة بمساعدة الآخرين، وذلك من خلال دراسة الأفراد الذين يشعرون جسدياً بألم الآخرين عند رؤيتهم يعانون، وهي حالة تدعى "الحس المواكب للألم كما في المرآة"، ووجدت الدراسة أن هؤلاء الأفراد يكونون أكثر ميلاً إلى تقديم التضحيات لمساعدة الآخرين عند تنشيط مناطق الدماغ الحسية للألم في الوقت الذي يشاهدون فيه آلام غيرهم. تفيد هذه الدراسة في تحديد السلوكيات الاجتماعية للتبرع والتضامن والأسباب البيولوجية الكامنة خلفها.
  • أظهرت دراسة من جامعة لينشوبينغ أن الناجين من السرطان أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع السرطان الأخرى وغيرها من التشخيصات في وقت لاحق من الحياة، ما يستدعي تعزيز الرعاية الصحية للناجين من السرطان طيلة حياتهم بعد نجاح علاجهم من السرطان.
  • وجد باحثون من جامعة نورث وسترن أن تناول مرضى عدم انتظام ضربات القلب دواء ديلتيازيم الذي يخفض معدل ضربات القلب بالترافق مع الأدوية المضادة للتخثر مثل أبيكسابان أو ريفاروكسابان، جعل المرضى أكثر عرضة بنسبة 20% للدخول إلى المستشفى والوفاة بسبب النزيف، وكانت المخاطر أعلى مع الجرعات الأعلى من الأدوية، ما يستدعي زيادة الدراسات وإصدار الإرشادات بشأن المزج بين هذين الدوائين.
  • رصد علماء من جامعة أوتاوا هجرة الفراشات الملونة عبر المحيطات لمسافة تزيد عن 4200 كيلومتراً، وهي مسافة قياسية. تسلط هذه الدراسة الضوء على التأثيرات البيئية المهمة لمثل هذه الهجرات الطويلة، وخاصة في ظل الظروف المناخية العالمية المتغيرة.

اقرأ أيضاً: ما موجة الموت التي تصيب الدماغ؟ وما فوائد دراستها؟

تناول الأسماك الصغيرة كاملةً مرتبط مع إطالة العمر 

توصلت دراسة من جامعة ناغويا اليابانية إلى أن تناول الأسماك الصغيرة كاملة يمكن أن يطيل متوسط ​​العمر المتوقع وتشمل هذه الأسماك السردين المجفف الصغير وغيرها، وارتبط تناول هذه الأسماك مع انخفاض خطر الوفاة بسبب السرطان وجميع الأسباب الأخرى لدى النساء اليابانيات. 

تطبيقات البحث: إضافة الأسماك الصغيرة إلى النظام الغذائي لإطالة متوسط ​​العمر المتوقع.

الصيام المتقطع يظهر تفوقاً على الحميات الصحية المعتمدة في تعزيز صحة الدماغ

وجدت دراسة من جامعة جونز هوبكنز بأن اتباع الصيام المتقطع أو اتباع النظام الغذائي الصحي المعتَمد من وزارة الزراعة الأميركية، يعزز وظائف الدماغ لدى البالغين المصابين بالسمنة ومقاومة الإنسولين، وتبين بأن الصيام المتقطع يحسن من الوظائف الدماغية بشكل أكبر.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول اتباع الصيام المتقطع لتعزيز الوظائف الدماغية وتحسين حالة المصابين بالسمنة ومقاومة الإنسولين.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر التغيّر المناخي في الحمل والأجنة؟

تعرضك لتلوث الهواء في طفولتك مرتبط بإصابتك بالتهاب الشعب الهوائية عند بلوغك

وجد باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا بأن التعرض لتلوث الهواء أثناء الطفولة يرتبط بشكل مباشر بظهور أعراض التهاب الشعب الهوائية في مرحلة البلوغ، ما يؤكد أهمية الحد من التلوث وحماية الأطفال بشكل خاص من تلوث الجو بسبب تأثيره الممتد على حياتهم كبالغين في المستقبل.

تطبيقات البحث: التأكيد على ضرورة علاج مشكلة التلوث البيئي وحماية الأطفال بشكل خاص من آثاره.

تناول المزيد من الألياف الغذائية قد لا ينفع الجميع 

وجد باحثون من جامعة كورنيل أن زيادة تناول الألياف الغذائية التي ينصح الكثير من الأطباء بتناولها، تختلف في فوائدها من شخص لآخر وذلك تبعاً للبكتيريا الموجودة في أمعاء كل شخص (الميكروبيوم المعوي)، حيث يستفيد منها البعض بينما لا يستفيد اآخرون، وذلك عند مقارنة ألياف النشاء المقاوم، ما يعني أن الزيادة بكمية الألياف في الغذاء قد لا تناسب الجميع. 

تطبيقات البحث: إضافة الألياف للغذاء بشكل محدد تبعاً لميكروبيوم الأشخاص لتحقيق الفائدة.

اقرأ أيضاً: لماذا تنخفض معدلات الإصابة بالسرطان في الدول العربية لكنها الأعلى في الوفيات؟

بدائل اللحوم النباتية قد تكون أكثر صحة للقلب

أشارت دراسة من جامعة كولومبيا البريطانية إلى أن اعتماد البدائل النباتية للحوم يعمل على تحسين عوامل الخطر القلبية الوعائية، حيث رصدوا مستويات الكوليسترول وضغط الدم لدى من يتناولون هذه البدائل ووجدوا بأنها جيدة. وتشكل هذه البدائل وسيلة صحية لتقليل كمية اللحوم والدهون التي يتناولها المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول كفاءة بدائل اللحوم النباتية في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.