حصاد العلوم اليوم: اكتشاف خاصية حرق الدهون في أثناء النوم لدواء يُستخدم لعلاج الأرق والقلق قد يضاعف خطر الإصابة بمرض باركنسون

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 11 يوليو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة حديثة من جامعة ستانفورد أن 97% من عينات الغاز الطبيعي المُختبَرة في أميركا الشمالية تحتوي على مادة البنزين المسببة للسرطان، ما يزيد الخطر الصحي عند حدوث تسرب للغاز المنزلي ووجود حاسة شم متوسطة القوة لدى السكان، وتؤكد النتائج أهمية تطبيق معايير أكثر صرامة لتعطير الغاز الطبيعي واكتشاف التسريبات.
  • تمكّن علماء من معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (UNIST) من صناعة الألماس في ظل ظروف ضغط جوي واحد ودرجة حرارة 1025 مئوية باستخدام سبيكة معدنية سائلة مكونة من الغاليوم والحديد والنيكل والسيليكون، علماً أن الطريقة الحالية لتكوين الألماس الاصطناعي تحتاج إلى 50,000 ضغط جوي بدرجة حرارة 1500 مئوية، ما يفتح المجال نحو ازدهار صناعة الألماس الاصطناعي.
  • طور علماء من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ طريقة حديثة وفعالة لإعادة تدوير معدن اليوروبيوم النادر من النفايات الإلكترونية، حيث استخدموا جزيئات غير عضوية صغيرة مكونة من رباعيات الثيوتنغستات لاستخلاص اليوروبيوم وإعادة استخدامه في صناعات الإلكترونيات، وتوفير التكاليف الهائلة لاستيراد هذا المعدن.
  • وفقاً لدراسة من جامعة إيست أنغليا، قد يساعد فرض الضرائب على شراء بعض المضادات الحيوية في معالجة التهديد المتصاعد لمقاومة المضادات الحيوية لدى البشر، وهي حالة يتسبب فيها ازدياد تناول المضادات الحيوية في اكتساب البكتيريا مقاومة لها، فتصبح الأمراض البكتيرية صعبة العلاج.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر مستوى دخلك في احتمال إصابتك ببعض الأمراض؟

 دراسة تحدد الدواء الأفضل لفقدان الوزن بين مونجارو وأوزمبيك

وجدت دراسة من معهد بروفيدنس الصحي أن دواء مونجارو، الذي يحتوي على المادة الفعالة الرئيسية تيرزيباتيد، أكثر فائدة في مساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن والحفاظ على وزنهم مقارنةً بدواء أوزمبيك الذي يحتوي على مادة سيماغلوتيد الفعالة، ووجدت الدراسة أيضاً بأن المرضى غير المصابين بالسكري فقدوا وزناً أكبر من المرضى المصابين بالسكري.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول أكثر أدوية فقدان الوزن فعالية ومدى أمانها على الصحة للمصابين بالسكري.

القلق قد يضاعف خطر الإصابة بمرض باركنسون

أظهرت دراسة من كلية لندن الجامعية أن الأفراد الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً ويعانون من القلق يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون بمرتين مقارنةً بأولئك الذين لا يعانون من القلق، ما يشير إلى دور القلق باعتباره عاملاً خطراً لزيادة الإصابة بباركنسون.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الراحة النفسية وتجنب القلق لدى الأشخاص في منتصف العمر للوقاية من الأمراض العصبية مثل باركنسون.

اكتشاف خاصية حرق الدهون في أثناء النوم لدواء يُستخدم لعلاج الأرق

كشفت دراسة من جامعة تسوكوبا أُجريَت على عقار سوفوريكسانت (suvorexant) المُستخدم في تحسين النوم، أنه يمتلك عدة خصائص مفيدة أخرى مثل تعزيز أكسدة الدهون وتقليل هدم البروتين، ما يمهد الطريق إلى استخدامه في أغراض تتجاوز تنظيم النوم مثل فقدان الوزن وغيره.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول تأثيرات دواء سوفوريكسانت في فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: كيف تفسّر دراسة حديثة من جامعة الشارقة زيادة نسب سرطان الثدي في الخليج؟

تطوير استبيان منزلي يكشف خطر الإصابة بالنوبة القلبية خلال دقائق

ابتكر باحثون من جامعة غوتنبرغ استبياناً يمكن القيام به منزلياً لتحديد احتمالات خطر إصابة الشخص بنوبة قلبية، وأظهرت بأن هذا الاختبار له مستوى الدقة نفسه في اختبارات الدم وقياسات ضغط الدم، ويتكون الاختبار من 14 سؤالاً تستغرق الإجابة عنها من 5 إلى 8 دقائق، وتتعلق هذه الأسئلة بعوامل تشمل العمر والجنس والوزن ومحيط الخصر والتدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون في الدم والسكري والتاريخ العائلي لأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكنه اكتشاف 65% من الأفراد الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تطبيقات البحث: تحديد خطر إصابة الناس بأمراض القلب والأوعية الدموية منزلياً، ما يساعد على الوقاية وزيادة كفاءة العلاج.

اقرأ أيضاً: طريقة جديدة لعلاج السمنة تعتمد على حرق خلايا المعدة المُنتجة لهرمون الجوع

اكتشاف المعادن السامة في السدادات القطنية النسائية من عدة مصادر عالمية 

كشف باحثون من جامعة كاليفورنيا في بيركلي عن وجود عدد من المعادن السامة في السدادات القطنية النسائية، حيث اختبروا السدادات القطنية من مدينة نيويورك وأثينا ولندن وتجار التجزئة عبر الإنترنت، وشملت الدراسة 14 علامة تجارية و18 خط إنتاج، ووجدوا أنواع المعادن السامة جميعها مثل الرصاص والزرنيخ فيها، ما يستدعي دراسة التأثيرات الضارة لهذه السدادات على صحة النساء.

تطبيقات البحث: التحري عن سبب وجود المعادن السامة في السدادات القطنية وتأثيراتها الصحية واتخاذ تدابير صارمة لمنع وجودها في منتجات الصحة النسائية.