حصاد العلوم اليوم: اتباع الحمية الغذائية للبحر الأبيض المتوسط قد يقيك من الاكتئاب وابتكار بلاستيك حيوي مصنوع من الشعير قابل للتحلل بنسبة 100%

3 دقيقة
حصاد العلوم 8-7
حقوق الصورة: بيكساباي.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة من مستشفى بريغهام والنساء أن استخدام مقياس ضغط الدم الذي يقيس الضغط من خلال الاستشعار الضوئي عند الرسغ قد يغني عن استخدام جهاز قياس الضغط ذي الكم، ويفيد في توليد مئات القراءات عن ضغط الدم في غضون أيام عند وجود المريض في المشفى، وهذا بدوره يساعد الأطباء على تحديد مخاطر القلب والأوعية الدموية وتحسين رعاية حالات ارتفاع ضغط الدم.
  • طوّر علماء من جامعة أوساكا تقنية جراحية عصبية باستخدام منظار داخلي لإزالة الأورام في قاعدة الجمجمة دون الحاجة لإحداث شقوق جراحية كبيرة، وتفوقت نتائج هذه الطريقة على الطرق التقليدية الأخرى مع وقت جراحة أقصر ونزف أقل وفتح ثقوب أصغر في الجمجمة.
  • ابتكر علماء من الجامعة الفيدرالية في ساو باولو اختباراً للدم قد يساعد على التنبؤ بخطر الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي في أثناء النوم، وذلك من خلال قياس مستوى حمض الهوموسيستين الأميني في الدم، ويسهم التشخيص المبكر والتدخل لعلاج هذه الحالة في الوقاية من الشخير المرتفع وضعف التركيز وضعف الذاكرة وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وقصور القلب المرتبطة بحالة انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم.
  • تمكن باحثون من جامعة كوبنهاغن من ابتكار بلاستيك حيوي مصنوع من الشعير قابل للتحلل بنسبة 100% ويتألف هذا البلاستيك من نشا الشعير الممزوج بألياف من نفايات الشوندر السكري الذي يتحلل ويتحول إلى سماد للتربة، ما قد يقلل من استخدام البلاستيك ويسهم في علاج مشكلة التلوث البيئي.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الرجال مختلفون عن النساء في النوم والساعة البيولوجية ومعدل الأيض

تناول الأطعمة الغنية بالدهون قد يؤدي إلى زيادة القلق والتوتر

وجدت دراسة من جامعة كولورادو في بولدر أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون يزيد الوزن ويمكن أن يؤثّر سلباً في تنوع بكتيريا الأمعاء لدى الفئران، ما يؤثّر في محور التواصل بين الأمعاء والدماغ ويؤدي إلى زيادة القلق والتوتر، ويمكن أن تنطبق نتائج هذه الدراسة على البشر.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الحفاظ على نظام غذائي متوازن يدعم الميكروبيوم في الأمعاء.

الأمهات مسؤولات عن خطر الإصابة بمرض آلزهايمر الوراثي أكثر من الآباء

أشار باحثون من جامعة هارفارد إلى أن وراثة خطر الإصابة بمرض آلزهايمر وتراكم مستويات أعلى للأميلويد في الدماغ عند الأبناء من جانب الأم أكثر احتمالاً من وراثته من جانبالأب، ما يشير إلى أن وجود حالة عائلية من الأم أو من جانبها للإصابة بمرض آلزهايمر يستدعي اتخاذ تدابير وقاية أشد من وجود حالة آلزهايمر من جانب الأب.

تطبيقات البحث: تحديد وجود إصابات بمرض آلزهايمر من جانب الأم يساعد على الكشف المبكر والوقاية من المرض.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر مستوى دخلك في احتمال إصابتك ببعض الأمراض؟

اتباع الحمية الغذائية للبحر الأبيض المتوسط قد يقيك من الاكتئاب

كشفت دراسة من جامعة ريدينغ أن النظام الغذائي السيئ يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في الدماغ، مثل تغيير مستويات النواقل العصبية وانخفاض المادة الرمادية، وترتبط هذه التغييرات مع مشكلات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق، ويسهم النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط في تعزيز الصحة العقلية.

تطبيقات البحث: التشجيع على اتباع الحمية الغذائية المتوسطية لتعزيز الصحة العقلية.

قياس حرارة الوجه قد يصبح وسيلة لتشخيص السكري وارتفاع ضغط الدم قريباً

اكتشف باحثون من جامعة بكين أن درجات الحرارة في مناطق مختلفة من الوجه مرتبطة بأمراض مزمنة مختلفة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، ويمكن تحديد اختلافات درجات الحرارة المرتبطة بالأمراض باستخدام كاميرا حرارية وبرامج معتمدة على الذكاء الاصطناعي، ويمكن تطوير هذه التقنية لتصبح الوسيلة الأسهل لتشخيص الأمراض المزمنة المختلفة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام حرارة الوجه كوسيلة لتشخيص الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف عن وجود البلاستيك الدقيق في عينات السائل المنوي للإنسان

تطوير خبز برازيلي يمكن أن يساعد على علاج الربو

نجح باحثون من مؤسسة ساو باولو للأبحاث في ابتكار خبز باستخدام الخميرة الحيوية (UFMG A-905)، والتي أظهرت قدرتها على منع أعراض الربو لدى الفئران، وقد أثبتت تركيبة الخبز الحاصلة على براءة اختراع انخفاضاً في مستويات التهاب مجرى الهواء وعلامات الربو لدى الأشخاص الخاضعين للاختبار.

تطبيقات البحث: زيادة الأبحاث حول الخبز الذي يساعد على منع الإصابة بالربو.