حصاد العلوم اليوم: تقنية لتخفيف آلام الظهر بشكل فعال من خلال معالجة الورك وتحديد الطفرات الجينية التي تسبب زيادة عدد الأصابع

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: تقنية لتخفيف آلام الظهر بشكل فعال من خلال معالجة الورك وتحديد الطفرات الجينية التي تسبب زيادة عدد الأصابع
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Tutatamafilm
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • احتفلت الوكالة الإماراتية للفضاء بمرور 3 سنوات على انطلاق مهمة مسبار الأمل لاكتشاف المريخ، وصرح عدة مسؤولين في الوكالة أن المهمة حققت نجاحاً يفوق التوقعات، ونُشرت صور التقطها المسبار لأول مرة في هذه المناسبة. 
  • أبلغ باحثون من معهد إم آي تي عن وجود عاملين وراثيين بشريين رئيسيين يمكن أن يساعدا في تفسير سبب إصابة بعض الأشخاص بحمى فيروس لاسا الشديدة، وعامل وراثي يسهم بانخفاض احتمال الإصابة بها، ما قد يضع الأساس لعلاجات أفضل لحمى لاسا وغيرها من الأمراض المماثلة. 
  • قدم بحث من جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا أكبر تقييم لمستويات المياه الجوفية في جميع أنحاء العالم حتى الآن، ويغطي ما يقرب من 1700 طبقة مياه جوفية حول العالم، ووجدوا انخفاضاً حاداً لموارد المياه، ويقدم التقرير وسيلة تساعد في حل مشكلة استنزاف المياه الجوفية. 
  • وجد باحثون من جامعة سيدني التكنولوجية أن استخدام مكيف الهواء يمكنه أن يقلل خطر التعرض للضرر نتيجة استنشاق دخان حرائق الغابات المجاورة، إذ يحتوي هذا الدخان على عناصر مؤذية للصحة مثل الزئبق والكبريتات والنيترات.

 اقرأ أيضاً: تقنية جديدة تفتح آفاقاً في علاج العظام المكسورة والأسنان والتئام الجروح

تقنية علاج فيزيائي فعّالة تركّز على الورك لمعالجة آلام أسفل الظهر

أظهر بحث من جامعة ديلاوير فعالية في علاج آلام أسفل الظهر المزمنة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، من خلال استخدام نوع جديد من العلاج الفيزيائي يركز على علاج الورك لتقليل الإعاقة وتحسين الحركة، علماً بأن هذه المنطقة مهملة في العلاج الفيزيائي لكبار السن. 

تطبيقات البحث: تخفيف آلام أسفل الظهر من خلال العلاج الفيزيائي الموجه للورك.

تحديد الطفرات الجينية التي تسبب زيادة عدد الأصابع والقلوب لدى البشر

تمكن علماء من جامعة كاليفورنيا - سان دييغو من تحديد التغييرات التي تحدث في الحمض النووي داخل جينوم البشر وتسبب عيوباً مثل نمو الأصابع الزائدة والقلوب الإضافية.

تطبيقات البحث: التنبؤ بحدوث العيوب الخلقية من خلال الاختبارات الجينية.

 اقرأ أيضاً: اكتشاف جينات بشرية قد تساعد على علاج السرطان

المياه القلوية المعبأة لا تقي من تشكل الحصوات كما يُروّج لها

أشارت دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا إيرفين إلى أن المياه القلوية المعبأة في الزجاجات تكون غير فعالة في منع تشكل حصوات المسالك البولية بسبب ضعف محتواها القلوي، وقد تكون السوائل الأخرى مثل عصير البرتقال أو صودا الخبز ذات المحتوى القلوي العالي أكثر فعالية من حيث الكفاءة الوقائية والتكلفة.

تطبيقات البحث: الإشارة لعدم فعالية المياه القلوي المعبأة في الوقاية من تشكل الحصوات في السبيل البولي.

اختراع مادة جديدة تمتص الصدمات أكثر بـ 6 أضعاف المواد المستخدمة حالياً في الحماية 

تمكن باحثون من جامعة كولورادو في بولدر من صناعة أنواع جديدة من الحشوات التي يمكنها أن تجعل معدات الحماية الرياضية وخوذات الدراجات أكثر أماناً، ويمكن طباعتها على طابعات ثلاثية الأبعاد متاحة تجارياً.

تطبيقات البحث: الوقاية من الحوادث باستخدام حشوات ماصة للصدمات أكثر فعالية.

 اقرأ أيضاً: مؤشرات صحية تكشفها قوة قبضة يدك

الجهاز المناعي هو السبب في تلف الدماغ الناجم عن الالتهابات الفيروسية

وجد باحثون من جامعة ماكماستر أن الضرر العصبي الدماغي الناجم عن الالتهابات الفيروسية الحادة، مثل فيروس زيكا وفيروس كورونا المستجد، يحدث بسبب استجابة الجهاز المناعي للعدوى الفيروسية، وخاصة من خلال مجموعة فريدة من الخلايا التائية وليس بسبب الأثر المباشر للفيروسات. 

تطبيقات البحث: علاج الأضرار الدماغية من العدوى الفيروسية باستداف جهاز المناعة بالإضافة للفيروس.