اكتشف فريق بحثيّ في معهد ماكس بلانك الألماني لأبحاث الدماغ، جزيئاً في المخ يعمل كـ«مقياس حرارة» لوجود الآخرين في البيئة المحيطة. على سبيل المثال، يشعر سمك الدانيو المخطط بوجود الآخرين من خلال التحسس الميكانيكي وحركات الماء؛ والتي تحفز هرمون الدماغ.
يمكن أن تسبب الظروف الاجتماعية المتنوعة تغيرات طويلة الأمد في سلوك الحيوان. يمكن أن يكون للعزلة الاجتماعية آثارٌ مدمِّرةٌ على البشر والحيوانات الأخرى، بما في ذلك سمك الدانيو المخطط. ومع ذلك فإن أنظمة الدماغ التي تشعر بالبيئة الاجتماعية ليست مفهومة جيداً.
للتحقق مما إذا كانت الجينات العصبية تستجيب للتغيرات الدراماتيكية في البيئة الاجتماعية، قام الفريق البحثي بتربية أسماك الدانيو المخطط إما بمفردهم أو مع أقاربهم لفترات زمنية مختلفة، ثم استخدموا تسلسل الحمض النووي الريبي لقياس مستويات التعبير لآلاف الجينات العصبية.
أكد الفريق البحثي أنهم وجدوا تغيراً ثابتاً في التعبير عن حفنة من الجينات في الأسماك التي نشأت في عزلة اجتماعية. أحدها كان في مستقبلات هرمون الغدة جارة الدرقية؛ الذي رمز إلى ببتيد -سلسلة من الأحماض الأمينية- غير معروف نسبياً في الدماغ، ومن الغريب أن مستقبل هرمون الغدة جارة الدرقية لم يتتبع وجود الآخرين فقط، وإنما عددهم أيضاً. وحين عزل الفريق البحثي أسماك الدانيو، اختفى هذا المستقبل في الدماغ، لكن عندما أضيفت أسماك أخرى إلى الخزان ارتفعت مستوياته بسرعة مثل مقياس الحرارة.
وبسبب هذا الاكتشاف، اختبر الفريق البحثي إمكانية عكس آثار العزلة عن طريق وضع الأسماك المعزولة سابقاً في بيئة اجتماعية، وبعد