الإمارات تبدأ تجارب المرحلة الثالثة للقاح كورونا الروسي

اللقاح الروسي - الصورة: معهد جاماليا الروسي
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بدأت دائرة الصحة – أبوظبي في إجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على اللقاح الروسي لفيروس كورونا والقائم على الفيروسات الغدية، صباح اليوم الخميس.

تجري دائرة الصحة في أبوظبي التجارب، المفتوحة على 500 متطوع مبدئياً، بإشراف مشترك مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، فيما تتولى شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» تطبيق كافة البروتوكولات الطبية المعمول بها.

تجرى تجارب اللقاح على أشخاص بالغين أصحاء من مختلف الجنسيات من سكان إمارة أبوظبي، ويشترط ألا تقل أعمارهم عن 18 عاماً، ولم يسبق لهم الإصابة بفيروس كورونا، وألا يكون شاركوا في تجارب على لقاحات أخرى لفيروس كورونا، ولم يعانوا في الأيام الـ14 التي سبقت التطوع من أمراض معدية أو أمراض الجهاز التنفسي الحادة.

سيحصل المتطوعون على جرعتين من التطعيم بفارق 20 يوماً بينهما، وسيخضعون للرقابة الصحية من خلال زيارات منتظمة واستشارات عن بعد لمدة 180 يوماً بعد أخذ اللقاح، بما يتماشى مع أعلى المعايير العالمية.

طور اللقاح معهد جاماليا الفيدرالي لأبحاث الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة ووزارة الصحة في جمهورية روسيا الاتحادية، وأظهرت نتائج المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية التي نشرت في دورية «ذا لانسيت» مستوىً مستقراً على صعيد الاستجابة المناعية الخلطية والخلوية بين الأفراد المتطوعين، دون تسجيل أي أعراض جانبية. وتعد التجارب السريرية للمرحلة الثالثة التي تجرى في الإمارات العربية المتحدة جزءًا من التجارب التي تجرى حالياً في روسيا ودول أخرى في العالم.